حول العالم

من هي الدول التي أعلنت الثلاثاء عيدا ومن أعلنته الأربعاء؟

هناك اختلاف في الأيام بسبب اختلاف تحديد بداية الشهر بالرصد أو فلكيا أو حسابيا- أرشيفية
هناك اختلاف في الأيام بسبب اختلاف تحديد بداية الشهر بالرصد أو فلكيا أو حسابيا- أرشيفية
رصدت عدد من الدول العربية والإسلامية ليلة الاثنين الثلاثاء، هلال شوال، الذي يحدد بداية شوال، أو تمام شهر رمضان، في حين اتبعت عدد من الدول الطرق الفلكية والحسابية لتحديد بداية العيد، ما تسبب باختلاف في بداية العيد في العالم الإسلامي، ما بين يومي الثلاثاء والأربعاء.

دول أعلنت العيد يوم الثلاثاء

روسيا: أعلنت روسيا أن الاثنين 29 رمضان، هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن يوم الثلاثاء، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، بحسب موقع قناة روسيا اليوم.

أوروبا: قال المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في بيان له: "عملاً بقرار مؤتمر توحيد التقويم الهجري الدولي الذي انعقد بإسطنبول في 28ـ 30 أيار/ مايو 2016، فإن الأصل في ثبوت دخول الشهر هو رؤية الهلال سواء تمت بالعين المجردة أم بالاستعانة بالمراصد والأجهزة الفلكية الحديثة"، وبذلك يكون يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

تركيا: قالت رئاسة الشؤون الدينية التركية، التي تتبع الطريقة الحسابية في تحديد الشهور، إن الاثنين هو المتمم لشهر رمضان، وإن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

دول أعلنت العيد يوم الأربعاء

سوريا: أعلن المجلس الإسلامي السوري في بيان، أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن يوم الثلاثاء مكمل لشهر رمضان المبارك.

الأردن: قال قاضي القضاة الأردني أحمد هليل، إن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وإن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

فلسطين: أعلن مفتي القدس والديار المقدسة الشيخ محمد حسين، بحسب وكالة الأناضول للأنباء، أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

قطر: أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في البلاد، أن الثلاثاء هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

الكويت: أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت، في بيان، نشرته وكالة "الأناضول"، أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

السعودية: أعلن الديوان الملكي السعودي، نقلا عن المحكمة العليا، أن الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان وأن الأربعاء هو أيام عيد الفطر، لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان.

مصر: قالت دار الإفتاء المصرية، في بيان، إن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وإن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

اليمن: أعلنت الحكومة اليمنية من العاصمة صنعاء، أن يوم هو الأربعاء أول أيام عيد الفطر في اليمن، بحسب وكالة سبأ.

العراق: توقع مكتب المرجعية الشيعي علي السيستاني، رؤية هلال شهر شوال يوم الثلاثاء ليكون بذلك الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

إيران: قال موقع قناة "العالم" الإخبارية، إن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بحسب "خبراء في علم الفلك".

دول لم ترصد بعد

جدير بالذكر أن يوم الثلاثاء، 5 تموز/ يوليو، يوافق يوم 28 رمضان في كل من بروناي وباكستان والهند وبنغلادش وسيريلانكا وسلطنة عمان والمغرب، والعديد من دول أفريقيا، ما يعني أن العيد قد يكون يوم الأربعاء أو الخميس، بحسب وكالة "رووداو" للأنباء.
التعليقات (3)
غير صحيح
الثلاثاء، 05-07-2016 09:13 م
جدير بالذكر أن يوم الثلاثاء، 5 تموز/ يوليو، يوافق يوم 28 رمضان!! .. غير صحيح .. تقصدون 29!!
منير
الثلاثاء، 05-07-2016 06:58 م
ربما يفهم البعض ان المسلمين في جميع انحاء العالم يجب ان يصوموا ويفطروا معاً وهذا خطأ كبير، لماذا؟ بحسب الرؤية الشرعية او حتى علم الفلك فمن المستحيل رؤية هلال شوال في نفس اليوم في كل بقاع الدنيا. حتى الحسابات الفلكية تقول بذلك لأن بسبب كروية او بيضوية الارض ليس بالامكان رؤية هلال شوال في كل بقاء الارض في نفس اليوم ولو بالتلسكوب. عندما تصبح الارض مسطحه حينئذ فقط سيتمكن المسلمون من كل بقاع الارض الصوم والافطار معا في نفس اليوم.
الغريب
الثلاثاء، 05-07-2016 04:26 م
..و يستمر مسلسل المهازل مع حكام و ملوك الطوائف.

خبر عاجل