سياسة عربية

الجبير: طهران تحاول تصدير "ثورتها" لزعزعة الاستقرار بالمنطقة

اشترط وزير الخارجية السعودي أن تغير طهران من منهج تعاملها مع دول المنطقة حتى تحظى بعلاقات طبيعية معهم- أرشيفية
اشترط وزير الخارجية السعودي أن تغير طهران من منهج تعاملها مع دول المنطقة حتى تحظى بعلاقات طبيعية معهم- أرشيفية
هاجم وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إيران وقال إنها تحاول تصدير ثورتها لدول الجوار، واتهمها بدعم الإرهاب والمليشيات لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف الجبير، خلال ندوة صحفية عقدها على خلفية لقاء ولي ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الجمعة: "إذا كانت إيران تتعامل بشكل جيد مع دول المنطقة عليها أن تتخلى عن تصدير الثورة، واحترام مبادئ حسن الجوار، وألا تنظر لمواطني دول المنطقة من الناحية الطائفية أو المذهبية.. هؤلاء مواطنون ينتمون لدولهم وليس لإيران".

واتهم الجبير طهران بدعم الإرهاب ومجموعة من المليشيات لزعزعة الاستقرار بالمنطقة، وقال إن "إيران تنتهج سلوكا عدوانيا وتدعم مليشيات تزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة".

وتابع: "على طهران أن تكف عن دعم الإرهاب وألا تتدخل في شؤون المنطقة وأن تكف عن تهريب السلاح والمخدرات، فإن فعلت ذلك فإنه لن يكون هناك مانع من إقامة علاقات ودية تنبني على حسن الجوار"، غير أنه استدرك قائلا: "لكن هذا الأمر يعود إليها".

واشترط وزير الخارجية السعودي أن تغير طهران من منهج تعاملها مع دول المنطقة حتى تحظى بعلاقات طبيعية معهم.

الجبير: لا نرى أي دور لبشار الأسد في مستقبل سوريا

وفيما يتعلق بالأوضاع السورية، قال الجبير إن الرياض وواشنطن تدعمان الحل السياسي بسوريا، مشددا على دعم المعارضة السورية المعتدلة بالتعامل مع الدول الحليفة.

ورأى الجبير أنه لا يوجد أي دور لبشار الأسد في مستقبل سوريا وقال: "ستنتهي الأزمة السورية بدون بشار الأسد"، واستطرد: "على بشار الأسد أن يرحل، وهذا أمر محسوم ومسألة وقت".

وأكد سعي بلاده وكذا الدول الحليفة لها للمحافظة على مؤسسات الدولة السورية حتى لا تسود الفوضى، مضيفا: "نريد دولة سورية تعيش فيها كافة الطوائف بالمساواة".

وكشف عن وجود أفكار فيما يتعلق بتكثيف الضغوط على بشار للبدء في العملية الانتقالية السياسية، ولتفعيل الهدنة بين قوات المعارضة والجيش النظامي السوري، مشددا على أن "واشنطن والرياض تدعمان جهود التوصل إلى حل سياسي في سوريا وفق مبادئ جنيف 1".

السعودية تأخذ كل الإجراءات الضرورية لتلافي الإضرار بالمدنيين في اليمن

كما تحدث عادل الجبير عن الحرب في اليمن، والتقرير الأخير للأمم المتحدة التي اتهمت فيه السعودية وقوات التحالف التي تقودها إلى استهداف المدنيين والمنشآت المدنية باليمن، فقال: "نحن نستهدف فقط القوات المعادية"، وأضاف: "لدينا ثقة عالية بأننا نأخذ كل الإجراءات الضرورية من أجل تلافي أي إضرار بالمدنيين وقصف منشآت مدنية".

وأعرب عن استنكاره لما جاء في ورقة الأمم المتحدة، وقال إنها مبنية على مغالطات كثيرة، وتابع: "نحن ملتزمون بشكل كامل بحماية المدنيين وتجنبيهم أي خطر في إطار العمليات التي نقوم بها في اليمن، ولدينا تعاون وثيق مع حلفائنا في هذا الشأن".

الجبير: الرياض بريئة من اتهامات تورطها بهجمات 11 سبتمبر

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن بلاده حذرت الولايات المتحدة من أن مشروع قانون أمريكي مقترح من شأنه تحميل السعودية المسؤولية عن أي دور في هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 قد ينال من ثقة المستثمرين من مختلف أنحاء العالم في الولايات المتحدة.

وأضاف "نحن لا نهدد حلفاءنا. الطريقة التي صيغت بها الوثيقة لم تكن جيدة ولم تكن دقيقة، وعندما يقوم طرف بهذه الأمور فهذا يؤدي إلى تراجع الثقة وقد يؤدي إل تراجع الاستثمارات".

وأكد على أن التحقيقات المرتبطة بملف هجمات سبتمبر أظهرت أن السعودية بريئة من كل الاتهامات، وقال "هناك تحقيقات مرتبطة بملف هجمات 11 من سبتمبر أظهرت أن هذه الاتهامات غير صحيحة ولا أساس لها".

وأوضح أن هذه القضية هي أمر أمريكي داخلي ولا يخص السعودية، مشددا على أنه لم يتم احترام السيادة الوطنية التي اعتبرها الفصل في هذا الصدد.

ولفت إلى أن بعض الدول منزعجة من هذه القضية، ودعا الكونغرس للتحلي بالحكمة في التعامل مع ملف تقرير هجمات سبتمبر، خصوصا وأن العلاقات الأمريكية السعودية هي علاقات تاريخية واستراتيجية وثيقة تعود بالنفع على البلدين.
التعليقات (1)
مسلم
السبت، 18-06-2016 02:47 ص
يا جبير مع احترامي لك..انت حظرتك انت ونظامك وانظمة الخليج والنظام الاردني الي انتوا انظمة سنية شوة سويتوا لاهل السنة بسوريا والعراق؟ مهم السنة انقضى عليهم ونبادوا من مليشيات ايران وقاسم سليماني وانتوا بس شغل حكي