اقتصاد دولي

تعافي مشتريات أوروبا يدفع صادرات نفط إيران لأعلى مستوياتها

تستعيد إيران حصتها السوقية بوتيرة أسرع مما توقع المحللون- أ ف ب
تستعيد إيران حصتها السوقية بوتيرة أسرع مما توقع المحللون- أ ف ب
تتجه صادرات النفط الإيرانية نحو تسجيل أعلى مستوى في نحو أربعة أعوام ونصف العام في حزيران/يونيو، إذ تتعافى الصادرات إلى أوروبا مقتربة من المستويات التي كانت عليها قبل العقوبات بحسب مصدر على دراية بخطط تصدير النفط الإيراني.

وزادت مبيعات طهران النفطية تقريبا إلى المثلين منذ كانون الأول/ديسمبر، وهو آخر شهر قبل رفع العقوبات التي كانت تستهدف البرنامج النووي الإيراني المثير للخلاف ومن شأن زيادة المبيعات المساعدة على تبديد أثر تعطل بعض الإمدادات العالمية حاليا.

وتستعيد إيران حصتها السوقية بوتيرة أسرع مما كان يتوقع المحللون منذ أن رفعت عنها العقوبات في كانون الثاني/يناير وساعد في ذلك تأمينها للمزيد من الناقلات من خلال ترتيب مؤقت للتأمين على عمليات شحن الخام.

وقال المصدر إن حمولات شهر حزيران/يونيو من الخام والمكثفات ارتفعت بنحو 100 ألف برميل يوميا منذ الشهر الماضي إلى 2.31 مليون برميل يوميا في حزيران/يونيو.

والأرقام الإجمالية تتجاوز المثلين مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي والأعلى منذ كانون الثاني/يناير 2012 استنادا إلى بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وقال المصدر إن الصادرات إلى أوروبا تعافت لتصل إلى نحو 580 ألف برميل يوميا ارتفاعا من 530 ألف برميل يوميا في أيار/مايو وبما يقترب من زيادة مقدارها ستة أمثال مستويات ما قبل رفع العقوبات.

وقبل فرض العقوبات في منتصف 2012 كانت إيران تصدر نحو 2.2 مليون برميل من الخام يوميا وكانت أوروبا تحصل على 600 ألف برميل يوميا وفق وكالة الطاقة الدولية.

وأدت عودة إيران إلى سوق النفط إلى تنامي التوترات مع غريمتها المملكة العربية السعودية، مما ساعد على إحباط جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الرامية إلى تقييد الإنتاج من أجل زيادة الأسعار.

وقاومت إيران دعوات المملكة العربية السعودية لوضع سقف للإنتاج في الوقت الذي تتوسع فيه الرياض في مبيعاتها قبيل الطرح العام الأولي لشركة أرامكو الحكومية.

وبلغ حجم حمولات إيران لآسيا 1.62 مليون برميل يوميا في حزيران/يونيو بارتفاع طفيف عن أيار/مايو لكن بانخفاض عن المستوى المرتفع الذي جرى تسجيله هذا العام والذي بلغ 1.71 مليون برميل يوميا في نيسان/أبريل بحسب المصدر.

وبلغ حجم الصادرات للصين أكبر زبائن طهران نحو 610 آلاف برميل يوميا في حزيران/يونيو بما يمثل أدنى مستوى في ثلاثة أشهر.

وبلغ حجم الشحنات التي حصلت عليها الهند نحو 406 آلاف برميل يوميا في حين سجلت كوريا الجنوبية أعلى مستوى في عدة سنوات عند 323 ألف برميل يوميا فيما حصلت اليابان على نحو 290 ألف برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ نيسان/أبريل.

وتقوم اليونان وإيطاليا وإسبانيا وتركيا بشراء النفط الإيراني بحسب المصدر. كما تحصل بولندا على نحو 67 ألف برميل يوميا هذا الشهر وهي أول عملية شراء منذ آب/أغسطس الماضي.

وستحصل كل من اليونان وإسبانيا على 67 ألف برميل يوميا هذا الشهر في حين ستحصل إيطاليا على نصف تلك الكمية.

واستأنفت شركة رويال داتش شل تحميل النفط الإيراني نهاية أيار/مايو حيث حصلت على نحو 1.1 مليون برميل يوميا وصارت ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد توتال.
التعليقات (0)