صحافة دولية

نيويورك تايمز: ماذا يفعل حسني مبارك في سجن المعادي؟

نيويورك تايمز: رغم الحياة المريحة التي يتمتع بها الديكتاتور فإنه لا يستطيع الخروج من المستشفى- أ ف ب
نيويورك تايمز: رغم الحياة المريحة التي يتمتع بها الديكتاتور فإنه لا يستطيع الخروج من المستشفى- أ ف ب
تقول صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير أعده الكاتبان ديكلان وولش ونور يوسف، إن الحياة بالنسبة للرئيس المخلوع حسني مبارك ليست سيئة، حيث إنه يعيش في مستشفى يعده مثل بيته، ويتلقى يوميا باقات الزهور، ويطلب وجبات طعام من المطاعم التي يريدها، ويحصل على الصحف، وتزوره بشكل منتظم زوجته وولداه وأحفاده، ويستمتع بمناظر جميلة لنهر النيل.

ويشير التقرير إلى أن عددا من مؤيدي الديكتاتور السابق مبارك احتفلوا بعيد ميلاده الـ 88، بالوقوف أمام بوابات المستشفى، حيث غنوا ورقصوا ورفعوا صوره، وفتح مبارك نافذة غرفته وحيّاهم.

ويستدرك الكاتبان بأنه "رغم الحياة المريحة التي يتمتع بها الديكتاتور، إلا أنه لا يستطيع الخروج من المستشفى، وهنا اللغز، حيث إنه في أيار/ مايو، أصدر قاض قرارا، قال فيه إن مبارك أنهى محكوميته لمدة ثلاث سنوات بتهمة الفساد، فمن الناحية الفنية فإن الرئيس المخلوع يعد حرا، لكن غرفته في المستشفى تحولت إلى زنزانة، وإن كانت مريحة، ويقف أمامها حرس على مدار الساعة، ويأتي وضعه القانوني غير الواضح، في  وقت يقوم به حلفاؤه السابقون، الذين أثروا أثناء حكمه، بالتوصل إلى صفقات مع الحكومة لإلغاء الأحكام الصادرة عليهم".

وتذكر الصحيفة أنه في الوقت الذي رفض فيه محامي الرئيس المخلوع فريد الديب مقابلة "نيويورك تايمز"، إلا أن أصدقاء مبارك ومن يزورونه بشكل منتظم في المستشفى، يقولون إن وضعه حساس فيما يتعلق بالجيش، حيث إنه في الوقت الذي تصرف فيه الجيش بتساهل تجاه فترة حكم مبارك، خاصة بعد وصول عبد الفتاح السيسي للسلطة، إلا أنه يريد تجنب الاحتجاجات في حال إطلاق سراح مبارك، مشيرة إلى ان الأخير وافق على البقاء في المستشفى في الوقت الحالي، فيما قبلت الحكومة الإبقاء على نجليه علاء وجمال حرين بعد الإفراج عنهما العام الماضي. 

وينقل التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن أحد المحامين الذين تطوعوا للدفاع عن مبارك ويدعى يسري عبد الرزاق، قوله: "نقطة ضعفه هي أولاده، وكلما تحدث مع الإعلام تغضب الحكومة"، ويشير عبد الرزاق إلى أنه حصل على إذن مبارك للحديث مع الإعلام، وأظهر صورة له مع الديكتاتور السابق الذي يبدو متذمرا، ويقول إن سبب وجوده في المستشفى هو توفير الأمن له والعلاج الصحي، لافتا إلى أن وضع مبارك القانوني يعكس وضعه الغريب الذي يحتله لدى الرأي العام المصري.

ويلفت الكاتبان إلى أنه بعد خمسة أعوام من التظاهرات التي أطاحت بمبارك، فإنه لا يزال عدد كبير من المصريين ينظرون اليه بصفته رمزا لعقود من المحسوبية والاضطهاد التي مرت على مصر، مشيرين إلى أن كونه لا يزال في السجن يعد أحد الانتصارات التي بقيت لقادة ثورة عام 2011، خاصة أن الكثيرين منهم يقبعون اليوم في سجون السيسي.

وتنوه الصحيفة إلى أن عددا من المصريين بدأوا استحضار سنوات حكم مبارك بنوع من الحنين وحرية نسبية، مقارنة بعهد السيسي؛ بسبب الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد.

ويورد التقرير نقلا عن الباحث في قضايا الفساد في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أسامة دياب، قوله: "طبعا كان مبارك فاسدا، لكنه كان يستمع للنصائح، أما اليوم فكارثة كاملة، وكان مبارك ديكتاتوريا قويا أما السيسي فليس كذلك".

ويجد الكاتبان أنه "مع تراجع أيام مبارك في ذاكرة المصريين، فإن قضاياه القانونية تنسى أيضا، فأيام الإهانة في 2012 و 2013، عندما وضع في قفص في المحكمة قد انتهت، ونجا من التهم الخطيرة التي وجهت إليه بقتل المتظاهرين، ويواجه الآن قضية واحدة يقول المحامون إنها لن تقدم للمحكمة في وقت قريب".

وتبين الصحيفة أنه "بدلا من ذلك، فإن مبارك يقضي أيامه في مستشفى المعادي العسكري المطل على النيل، وهو مجمع صخم، ويعيش ضمن نظام متساهل، لكنه مقيد أمنيا، فأي زائر يجب أن يحصل على إذن من وزارة الدفاع لزيارته، ويسمح له باستخدام هاتف من نوع (نوكيا)، ويستقبل حلاقا لصبغ شعره، ويراه الممرضون وهو يتمشى في ممرات المستشفى، كجزء من العلاج من كسر في حوضه عندما وقع في الحمام عام 2013".

ويفيد التقرير بأن زوار مبارك يصفون مزاجه بأنه يترواح من روح عالية إلى مرارة وتذمر، حيث يشعر بالاحتقار تجاه حلفائه الذين تركوه، ويرفض المتظاهرين الذين أطاحوا به، ويتمسك بما أنجزه خلال الـ 29 عاما من حكمه. 

وينقل الكاتبان عن حسن غندور، وهو من الحرس الجمهوري سابقا، قوله: "يشعر مبارك بالخيانة والغضب عندما يتابع نقدا له ممن كانوا يعتمدون عليه في الماضي".

ويقول المحامي عبد الرزاق للصحيفة إن مبارك واع بما فعله بإرثه، ويشعر بالغضب عندما ينظر الناس إليه على أنه فاسد، لافتا إلى أن مبارك تحدث العام الماضي في مقابلة تلفزيونية نادرة لمدة 15 دقيقة، تم على إثرها تشديد الحراسة على غرفته.

وبحسب التقرير، فإنه منذ وصل السيسي إلى الحكم، أظهرت الحكومة والمحاكم ليونة مع رجال مبارك، من أحمد نظيف، الذي ألغت محكمة في 4  أيار/ مايو حكما بالسجن عليه لمدة خمسة أعوام، حيث عمل نظيف رئيسا وزراء لمبارك في القترة ما بين 2004 إلى 2011، مشيرا إلى أن هناك من وافق على شراء حريته، مثل رجل الأعمال المقرب من مبارك حسين سالم، الذي وافق على تحويل 75% من ثروته، التي تقدر بـ 626 مليون دولار، مقابل إلغاء حكم صدر بسجنه لمدة عامين.

وتختم "نيويورك تايمز" تقريرها بالإشارة إلى أن شاه إيران توفي في مستشفى المعادي عام 1980، في الطابق الواقع تحت غرفة مبارك مباشرة، وهو المكان الذي نقل إليه أنور السادات بعد حادث المنصة عام 1981، حيث توفي فيه.
التعليقات (1)
hamasa
الخميس، 26-05-2016 12:42 ص
حسبنا الله ونعم الوكيل فى هذا الطاغية الذى أذاق بسياساته القذرة وحكوماته الفاشلة صنوف الفقر والجهل والبطالة والمرض منذ أن وطأت قدماه قصر القبة سنة 1981 بعد اغتيال السادات ( يُعتقد أنه شارك فى عملية الاغتيال ) . هذا الكذاب عند بداية محاكمته اختار محامى عزام عزام ( فريد الديب ) لأنهما يعرفان خبايا بعضهما البعض ومن حيله أنه استلقى على ظهره كذباً وخداعاً بأمر من محاميه ليخدع عموم الشعب المصرى الجاهل الذى صدق هذا الكاذب ونسى أنه هو من أذاقه الفقر والجهل والمرض وقد نشرت صحيفة الأهرام الكاذبة خبر وفاته اكلينيكيا وها هو الآن حى مثل الأفعى ينشر سمومه فى أرجاء المعمورة . هذه الصحيفة من يتتبع عناوينها إبان محاكمته يتيقن بأنه سوف يحصل على الإعدام ولكن بكل أسف خدعت الشعب المصرى التافه الذى لا يدرى من أمره شيئاً حتى الآن ولا يعلم أن العسكر خادعون كاذبون يعيشون على خيراتهم ويتركون لهم الفتات ليقتاتون به وهم يعيشون حياة الأباطرة . بئس حكام الشعب المصرى وبئس هذا الشعب الذى لا يستحق إلا الذل والهوان وأن يكون دائماً مطية لجلاديه

خبر عاجل