سياسة دولية

وجبة جديدة من "وثائق بنما" على شبكة الإنترنت

تكشف البيانات الجديدة عن أكثر من 360 ألف اسم لأفراد وشركات خلف الشركات السرية
تكشف البيانات الجديدة عن أكثر من 360 ألف اسم لأفراد وشركات خلف الشركات السرية
نشر الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، الاثنين، على الإنترنت بيانات مفصلة من "وثائق بنما" حول أكثر من 200 ألف شركة أوفشور سرية.

وتكشف البيانات التي تستند إلى جزء من الوثائق التي سربت من شركة "موساك فونسيكا" البنمية عن أكثر من 360 ألف اسم لأفراد وشركات خلف الشركات السرية، بحسب الاتحاد.

وكشفت التقارير التي نشرت حول هذه الوثائق في نيسان/ أبريل عن أسماء عدد من كبار زعماء العالم المرتبطين بشركات سرية، من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وغيرهم.

وأدى الكشف عن المعلومات إلى استقالة رئيس وزراء إيسلندا سيغموندور ديفيد غونلوغسون، ووزير الصناعة الإسباني خوسيه مانيول سوريا.

وأعلن الاتحاد، الاثنين، عن نشر جزء من المعلومات الواردة في قاعدة البيانات "من أجل المصلحة العامة" مع تزايد الحملة العالمية ضد التهرب الضريبي.

وقال إن قاعدة البيانات "تتيح للمستخدمين تصفح شبكة الشركات والأفراد الذين استخدموا وأحيانا أساءوا استخدام سرية شركات الأوفشور بمساعدة موساك فونسيكا وغيرها من الوسطاء".

إلا أنه أكد أنه لن يكشف عن السجلات الحقيقية على الإنترنت، كما لن يكشف عن جميع المعلومات الواردة في السجلات، لمنع الوصول إلى بيانات شخصية أو تفاصيل حسابات بنكية للأشخاص المعنيين.
التعليقات (0)