سياسة عربية

الجبير: نظام بشار يرتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحلب

سقط 253 قتيلا من المدنيين في حلب بينهم 49 طفلا- أ ف ب
سقط 253 قتيلا من المدنيين في حلب بينهم 49 طفلا- أ ف ب
اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأحد النظام السوري بارتكاب "جرائم حرب" في مدينة حلب شمال سوريا التي تتعرض لقصف عنيف منذ تسعة أيام رغم اتفاق وقف الأعمال الحربية.

وقال الجبير في تصريح صحافي "ما يحدث من انتهاكات في حلب من قبل طيران النظام وحلفائه هو جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب".

وأفاد المقربون من الجبير أنه سيغادر مساء الأحد إلى جنيف لإجراء محادثات تتعلق بالملف السوري مع نظيره الأمريكي جون كيري.

وساد هدوء نسبي مدينة حلب الأحد التي أوقع القصف عليها منذ الثاني والعشرين من نيسان/ أبريل 253 قتيلا من المدنيين بينهم 49 طفلا حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. والقسم الأكبر من القتلى سقط نتيجة إلقاء قوات النظام براميل متفجرة.

وتباحث عادل الجبير مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الوضع في مدينة حلب وما تتعرض له من قصف مكثف.

وتناول وزير الخارجية القطري، الوضع "المأساوي" في مدينة حلب (شمالي سوريا)، خلال اتصالات هاتفية، أجراها، اليوم الأحد، مع نظرائه السعودي عادل الجبير، والأمريكي جون كيري، والألماني فرانك فالتر شتاينماير، كل على حدة.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية، في هذا الصدد، بحث الوزراء "الوضع الإنساني المأساوي في مدينة حلب، وما يرتكبه النظام في سوريا من قصف وحشي ومجازر بحق المدنيين والمؤسسات المدنية". 

وتم التأكيد خلال الاتصالات على "ضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته لحماية الشعب السوري، وضمان وصول المساعدات الإنسانية"، بحسب المصدر.

وكان وزير الخارجية القطري، قد التقى في وقت سابق اليوم، رياض حجاب، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، وناقشا خلال لقاء جمعهما في الدوحة الوضع الإنساني "المتدهور" بحلب. 

وكانت قطر قد دعت أمس السبت، لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث تطورات الأوضاع في حلب بالشمال السوري. 

وبناء على الطلب القطري، أعلنت الجامعة العربية، مساء أمس، عقد اجتماع طارئ، الأربعاء المقبل، في مقرها بالقاهرة، لبحث "التصعيد الخطير" للوضع في المدينة السورية.

تجدر الإشارة أنه منذ 21 أبريل/ نيسان المنصرم، تتعرض أحياء سكنية بمدينة حلب، لقصف عشوائي عنيف، من قبل طيران النظام السوري، والطيران الروسي، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلاً عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي "انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي".

ويوم الأربعاء الماضي، استهدفت مقاتلات(ذكرت مصادر معارضة سورية أنها روسية) مستشفى "القدس" الميداني في حلب، الأربعاء الماضي، ما أدّى إلى مقتل العشرات وجرح آخرين.
التعليقات (4)
مناصر للتغيير
الإثنين، 02-05-2016 02:20 م
يامعالي الوزير فكرتك قديمة والكل معك ضد المجرم . لكن اين تفعيل الافكار للتخلص من هذا المجرم ولم شمل السوريين والانتقال الى اعادة ترميم ما دمره المجرم وحلفاؤه .حلفاء المجرم يفعلون تم يقولون .اما حلفاء الثور فيقولون ولا يفعلون
محمد
الإثنين، 02-05-2016 06:04 ص
ايها المنافق: لماذا لا تتحدثون عن جرائم السيسي و نظامه بحق شعبه و بحق غزة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عبدو معروف
الأحد، 01-05-2016 11:22 م
سنهزمهم سنهزمكم جميعا وسينتصر الاسلام ويهزم كل الاشرار
guermit.abdellah
الأحد، 01-05-2016 11:04 م
سبحان الله . لولا الجبير أعزه الله . ما كنا نعرف ان نظام البراميل يقوم باعمل ضد الانسانية و هاهو الجبير يطلقها كالصاعقة في وجه الكافر .. انت ترتكب جرائم ضد الانسانية .. الله اكبر . الله اكبر ..