سياسة دولية

بعد بغداد.. جون كيري يصل كابول في زيارة غير معلنة

الزيارة الثانية غير المعلنة لكيري في المنطقة- أ ف ب
الزيارة الثانية غير المعلنة لكيري في المنطقة- أ ف ب
وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري السبت، إلى كابول في زيارة مفاجئة، تعبيرا عن دعم الولايات المتحدة لحكومة الوحدة الأفغانية والتشجيع على عملية السلام مع حركة طالبان، بحسب مراسل في وكالة فرانس برس.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الأمريكي جون كيربي، بأن كيري الذي سيلتقي الرئيس الأفغاني أشرف غني ورئيس حكومته عبد الله عبد الله، "سيشدد على دعم الولايات المتحدة للحكومة الأفغانية" والقوات المسلحة في البلاد.

وأضاف المتحدث أن كيري الذي يتابع الملف الأفغاني عن كثب منذ سنوات "سيعبر عن دعمه لجهود الحكومة الأفغانية من أجل وضع حد للنزاع في أفغانستان، من خلال عملية سلام ومصالحة مع طالبان".

وسحبت الولايات المتحدة القسم الأكبر من قواتها من أفغانستان لتبقي على 9800 عنصر فقط. ووقعت مع الحكومة الأفغانية اتفاق "شراكة استراتيجية" تم بموجبه تشكيل لجنة ثنائية تعقد اجتماعا السبت، للتباحث في شؤون "الأمن والدفاع والديمقراطية والحوكمة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية"، بحسب كيري.

في وقت سابق الجمعة، وصل كيري إلى العراق في زيارة غير معلنة أيضا، لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين حول الحرب ضد تنظيم الدولة.

وتهدف الزيارة إلى إظهار الدعم للعبادي، الذي يواجه أزمة سياسية واقتصادا متداعيا ومعركة لاستعادة أراض يسيطر عليها تنظيم الدولة.
التعليقات (0)