ملفات وتقارير

دعوات "مشبوهة" لمنع النقاب بمصر وسط رفض شعبي

نشطاء وحقوقيون: مبادرة "امنعوا النقاب" مشبوهة ومعادية للدين والأخلاق- أرشيفية
نشطاء وحقوقيون: مبادرة "امنعوا النقاب" مشبوهة ومعادية للدين والأخلاق- أرشيفية
أثارت مبادرة "امنعوا النقاب" في مصر، ردود فعل منددة من قبل النشطاء والحقوقيين، الذين شككوا بدوافعها، واستهجنوا سعيها للربط بين النقاب و"الإرهاب"، واصفينها بأنها "دعوة مشبوهة ومعادية للدين والأخلاق".

وكانت حملة "لا للأحزاب الدينية" قد عقدت مؤتمرا صحفيا الثلاثاء الماضي، أطلقت خلاله مبادرة لمنع النقاب في الجامعات والمؤسسات الحكومية؛ لاقت أصداء سلبية، وفق بعض أعضائها ومؤيديها.

وأقرت الكاتبة الصحفية المشاركة في المبادرة، نور الهدى، بتعرضهم لهجوم شديد "وصل إلى حد الشتائم".

وقالت لـ"عربي21" إن "رد الفعل كان سيئا جدا، وتعرضنا للسباب والشتم على شبكات التواصل الاجتماعي"، زاعمة أن "المبادرة ليس المقصود منها الهجوم على الدين، أو الانتقاص من الحرية الشخصية".

وأضافت نور الهدى: "يبدو أن الناس فهموا الأمر بشكل خاطئ، فالهدف من المبادرة أمران؛ تأييد رئيس جامعة القاهرة جابر نصار في قراره بمنع ارتداء عضوات هيئة التدريس النقاب داخل الجامعة، والدعوة لمنع ارتداء النقاب في جميع مؤسسات الدولة".

وأرجعت أهمية المبادرة إلى "زيادة الأمن المجتمعي، وشيوع الطمأنينة بين أفراد المجتمع، وسرعة التواصل مع الآخرين، وتعزيز قدرة المنتقبة في أداء دورها، وإيصال رسالتها، سواء للأطفال أم الطلاب أم المرضى أم حتى الجمهور".

وبشأن مدى قبول الدولة لتلك الفكرة؛ فقد أكدت نور الهدى أنه "لا يوجد ما يوحي بمعارضتها، بدليل أنها أيدت قرار رئيس جامعة القاهرة بحظر النقاب"، ذاهبة إلى أن "الثقافة الشعبية والجماهيرية ما زالت بحاجة إلى بعض الوقت لتقبل هذا الأمر" وفق قولها.

خطاب تحريضي

من جهته؛ رأى مدير مؤسسة "مساواة" للتنمية والدراسات، فتحي فريد، أن الدعوة لمنع النقاب "خطاب تحريضي غير مقبول"، معتبرا أن "الربط بين النقاب والعمليات الإرهابية؛ قياس في غير موضعه، ويتعارض مع بدهيات المبادئ الحقوقية".

وفي ما يتعلق بردود فعل المجتمع المدني تجاه هذه المبادرة، قال فريد لـ"عربي21" إنه "لا يوجد موقف موحد على مستوى مؤسسات المجتمع المدني حول الفكرة، ولكننا من خلال متابعتنا الدقيقة؛ وجدنا أن أغلب المنظمات النسوية ضد هذه المبادرة، ولديهم تحفظات عليها، لما تشكله من انتهاك للحقوق والحريات، وتكريس للتمييز ضد المرأة".

واستعرض فريد الأسباب التي ساقتها المبادرة للمطالبة بمنع النقاب، كـ"الأمن المجتمعي، والقدرة على التواصل مع الآخرين، وحق الآخر في رؤية من يتعامل معه في المؤسسات والمصالح الحكومية"، مؤكدا أنها "دوافع لا ترتقي إلى درجة الحجية".

مشروع قانون

بدوره؛ قال منسق حملة "لا للأحزاب الدينية" ومبادرة "امنعوا النقاب" محمد عطية، إن هناك اتجاها عاما لتقبل المبادرة.

وأضاف عطية لـ"عربي21": "نقيم ندوات ومؤتمرات لزيادة التوعية بالمبادرة، بهدف ترسيخ التحرر الفكري، وخاصة مع اتساع الاستخدام السيئ للنقاب" وفق قوله، ذاهبا إلى أن "الإرهاب الفكري والمعنوي الذي تمارسه بعض الأطياف السياسية على مصر هذه الأيام، يحتم علينا العمل على منع النقاب، وقطع الطريق أمام إساءة استخدامه".

وبخصوص خطواتهم القادمة؛ قال: "نأمل في إصدار قرار بمنع النقاب، وسنقدم مشروع قانون للحكومة بهذا الشأن، وسنعرضه على مجلس النواب لمناقشته، ونأمل أن يغير الرأي العام من نظرته للنقاب".

وزاد: "نحن لسنا ضد الإسلام والدين، بل نحن في مواجهة الهجمة الشرسة من التيار السلفي والإخواني على معتقدات الناس"، على حد تعبيره.

تجديد الخطاب الديني

من جانبه؛ نفى المستشار القانوني للمبادرة، والباحث في الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، حسين حسن، أن يكون هدف المبادرة منع النقاب في المطلق.

وقال لـ"عربي21" إن "الحملة أطلق عليها إعلاميا (امنعوا النقاب)، ولكن هي في مضمونها دعوة لتنظيم ارتداء النقاب؛ لأن المنع على الإطلاق سيحد من حرية الأشخاص، وهو يتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان".

وعلل حسن عدم رغبة المسؤولين في المؤسسات الحكومية بمنع النقاب أسوة بجامعة القاهرة؛ بـ"خوفهم من سطوة التيار الديني"، نافيا أن تكون المبادرة استجابة لدعوة تجديد الخطاب الديني التي أطلقها نظام عبدالفتاح السيسي العام الماضي.

النقاب ليس بدعة

أما عضو لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، الشيخ هاشم إسلام؛ فهاجم المبادرة، معتبرا إياها "دعوة للكفر والضلال؛ يروج لها العلمانيون الذين يبغضون ويحاربون الإسلام عبادة وشريعة وأخلاقا".

وقال لـ"عربي21" إن "الحجاب فريضة محكمة في الإسلام بالكتاب والسنة والإجماع، أما النقاب فانقسم الفقهاء فيه إلى قولين، الأول قول الجمهور الذين يجيزون للمرأة أن تكشف وجهها وكفيها، والثاني قول للحنابلة وبعض الشافعيين الذين يوجبون تغطية الوجه والكفين"، مضيفا أنه "على الرأي الأول؛ النقاب سنة ومكرمة، وعلى الرأي الثاني؛ واجب".

وأكد إسلام أن "النقاب والخمار من الإسلام، والحرية من أسمى مقاصد الشريعة الإسلامية، ولا يجوز الحجر عليها تحت أي مسمى"، لافتا إلى أن "النقاب كان موجودا في صدر الدولة الإسلامية، وليس بدعة، ومن يقول ذلك فهو ضال مضل مبتدع".

وانتقدت الناشط الحقوقية نيفين ملك (مسيحية) مبادرة "امنعوا النقاب" بشدة، وقالت على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "هذه الحملة تناست الاعتداءات المستمرة على النساء والفتيات في السجون المصرية، وتجاهلت حقوق العديد من المصريات في صعيد مصر، وخاصة في الأمور المتعلقة بالمواريث، وفرغت نفسها لقضية النقاب!".
التعليقات (1)
God Bless EGYPT
الإثنين، 11-04-2016 04:43 ص
نيفين ملك أطهر وأشرف من الولد سليمان ال****ك