حقوق وحريات

روسيا ساعدت في الإفراج عن أمريكي كان محتجزا في سوريا

تونر: واشنطن تقدر الجهود التي بذلتها روسيا في إطلاق سراح داوز - أرشيفية
تونر: واشنطن تقدر الجهود التي بذلتها روسيا في إطلاق سراح داوز - أرشيفية
أعلنت الخارجية الروسية، الجمعة، أن نظام الرئيس بشار الأسد أطلق سراح مصور أمريكي كان محتجزا في سوريا إثر تدخل من موسكو.

من جهتها شكرت الخارجية الأمريكية روسيا على مساعدتها لإطلاق سراح المواطن الأمريكي، الذي كان خطف عام 2012 بعد دخوله الأراضي السورية متسللا من تركيا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان، إن كيفن داوز المصور المستقل البالغ الثالثة والثلاثين من العمر والمتحدر من كاليفورنيا، نقل إلى موسكو وسلم إلى السلطات الأمريكية.

وجاء في بيان الخارجية الروسية أيضا أن "كيفن داوزنقل في الأول من نيسان/أبريل إلى موسكو في طائرة نقل عسكرية، ثم سلم إلى ممثلي السفارة الأمريكية هناك. بعدها بقليل غادر روسيا".

وتابع بيان الخارجية الروسية أنها تأمل بأن "تقدر واشنطن مبادرة دمشق"، موضحة أن السلطات السورية اعتقلت داوز "لدخوله بشكل غير شرعي" إلى سوريا.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي أعلن قبلا في بيان: "نستطيع أن نؤكد ونرحب بقيام السلطات السورية بإطلاق سراح مواطن أمريكي".

وقال مارك تونر وهو متحدث آخر باسم الخارجية الأمريكية أن داوز "أطلق سراحه خلال الأيام القليلة الماضية"، مضيفا أن واشنطن "تقدر" الجهود التي بذلتها روسيا في هذا الملف.

ولا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية مع سوريا منذ عام 2011، وتجري اتصالات مع دول قريبة من النظام السوري للتحقق من مصير مواطنيها المفقودين في سوريا.

وأضاف المتحدث تونر: "نواصل العمل عبر تشيكيا للحصول على معلومات حول أوستن تايس وأمريكيين آخرين، اعتبروا مفقودين أو محتجزين في سوريا" مرحبا بـ"الجهود التي بذلتها بعثة تشيكيا".

وأوستن تايس مصور صحفي أمريكي اعتبر مفقودا في سوريا منذ آب/أغسطس 2012.
التعليقات (0)