سياسة عربية

لماذا تفكر واشنطن في نقل جنودها من شمال سيناء؟

واشنطن تعتزم تغيير مكان جنودها إلى مكان آخر أكثر أمنا- أرشيفية
واشنطن تعتزم تغيير مكان جنودها إلى مكان آخر أكثر أمنا- أرشيفية
أفادت شبكة "سي إن إن"، بأن الولايات المتحدة تدرس إمكانية نقل جنودها المنتشرين في شمال سيناء إلى مكان آخر أكثر أمنا باتجاه الجنوب، خصوصا بسبب التهديدات الناجمة عن تنظيم الدولة.

وأوردت الشبكة الإخبارية أن واشنطن تبحث هذا التغيير مع مصر وإسرائيل اللتين وقعتا معاهدة سلام في العام 1979، تنص على نشر "قوة متعددة الجنسيات" لمراقبة الوضع في شبه الجزيرة.

وتنشر الولايات المتحدة قرابة الـ700 عنصر في إطار هذه القوة التي يبلغ تعدادها 1700 عسكري.

وتدرس واشنطن إمكانية نقل عدد غير محدد من جنودها من القاعدة العسكرية في الشمال إلى قاعدة أخرى في الجنوب.

وتابعت "سي إن إن" نقلا عن مسؤولين عسكريين أمريكيين رفضوا الكشف عن هوياتهم، بأن التهديدات بشن اعتداءات في شمال شبه الجزيرة على الحدود مع إسرائيل في تزايد.

ورفض المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس، التعليق بشأن تأكيد أو نفي نقل الجنود، إلا أنه أوضح أن الولايات المتحدة "على اتصال دائم مع القوة وستعدل قدراتها للحماية وفق ما تمليه الظروف".

وتابع ديفيس بأن "الولايات المتحدة تظل ملتزمة بهدف القوة المتعددة الجنسيات وبضرورة الحفاظ على معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر".

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، أصيب عناصر من القوة المتعددة الجنسيات بجروح عند انفجار عبوة يدوية الصنع على طريق مؤدية إلى قاعدتهم.

ويعد شمال سيناء معقلا للفرع المصري لتنظيم الدولة (ولاية سيناء) الذي يخوض حربا شرسة ضد قوات الأمن، قتل فيها مئات الجنود والشرطة منذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي في تموز/ يوليو 2013.
التعليقات (1)
واحد من الناس .... هذه ليست جيوش و لا قوات عسكرية و انما هي ضباع مسلحة
الأربعاء، 06-04-2016 12:25 م
.... فمن كانت مهمته حفظ الأمن و السلام يهرب عندما يظن انه قد يتعرض لاختبار في مهمته الرئيسية ... فهم و ضباع السيسي سواءا بسواء