ملفات وتقارير

كيف انتشرت شائعة ارتداء ملاكم أمريكي للحجاب باجتماع ترامب

الملاكم فلويد مايواذر - أرشيفية - أ ف ب
الملاكم فلويد مايواذر - أرشيفية - أ ف ب
تناقلت وسائل إعلام عربية ومحلية ومواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين خبرا مفاده أن الملاكم الأمريكي فلويد مايواذر، حضر إلى اجتماع انتخابي للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، مرتديا حجابا ومتحديا الناخبين الذين يساندون الاعتداء على النساء المسلمات، وقد ظهر هذا الخبر لأول مرة في 16 آذار/مارس الماضي، على الموقع الهزلي الأمريكي "كيكر".
 
ويذكر أن موقع "كيكر" مختص في الأخبار الهزلية المتعلقة بعالم الرياضة، ويشارك في تحريره الكوميدي الأمريكي الشهير برايان تاكر، الذي اشتهر عبر برنامج "ساترداي نايت لايف" الكوميدي. ويعتمد أسلوب عمل هذا الموقع باختلاق صور ومقاطع فيديو وتقارير مزيفة، تحظى باهتمام كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لأفكاره المبتكرة والجديدة، رغم أن الموقع يعرف نفسه على أنه "موقع هزلي يختص بالأخبار الخيالية".
 
وقد ذكر موقع كيكر، في تقريره الذي اطلعت عليه "عربي21"، أن الملاكم الأمريكي الشهير فلويد مايواذر حضر بشكل مفاجئ يوم الأربعاء الماضي في اجتماع حزبي للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، في مدينة يانغستاون من ولاية أوهايو، وكان يرتدي غطاء رأس يشبه الحجاب الذي ترتديه النساء المسلمات. وتجول مايواذر بين الجماهير الغفيرة التي كانت حاضرة، رافعا قبضته ومتحديا كل من يريد منازلته.
 
وأورد التقرير أيضا أن مايواذر قال: "أنا سيدة مسلمة صغيرة، هل هنالك أحد يريد توجيه لكمة لامرأة مسلمة؟" ولما لم يتجرأ أحد على الرد عليه، قال مجددا: "لقد قلت هل هنالك أي شخص يريد أن يوجه لكمة لسيدة مسلمة، هيا جربوا حظكم وأموال المراهنة جاهزة".
 
وأضاف التقرير أن مايواذر تجول فيما بعد بين الحشود في قاعة الاجتماع، وكان يوجه نظرت حادة لكل من حوله، ويقول لهم: "هل لديكم مشكلة مع سيدة مسلمة صغيرة ورقيقة؟" وقد كان يقف بجانبه أحد مناصري دونالد ترامب وهو يرتدي ملابس رعاة البقر، وتجرأ هذا الرجل في البداية على الاقتراب من مايواذر، ورمقه بنظرة متحدية لخمس ثوان، إلا أنه سرعان ما فضل الابتعاد على هذا الملاكم الذي لم يخسر أي نزال في مسيرته الاحترافية التي خاض خلالها 49 نزالا، وفاز فيها بعدة ألقاب عالمية.
 
وذكر التقرير أيضا أن مايواذر سلك طريقه فيما بعد نحو مخرج القاعة، بعد أن قضى حوالي 45 دقيقة داخل هذا الاجتماع، بينما كان جميع الحاضرين يحدقون به في صمت، وقد قام بعد ذلك فجأة بنزع الحجاب بكل قوة، وصاح فيهم: "كنت أعلم أنكم لن تتجرؤوا على منازلتي"، وخرج غاضبا من الباب، ومعه 12 شخصا كانوا برفقته.
 
ورغم أن "كيكر" يشير بوضوح في نافذة "من نحن" على موقعه على الإنترنت إلى أنه موقع هزلي وغير جدي، فإن عددا كبيرا من القراء حول العالم صدقوا الخبر وانخرطوا في هذا النقاش، واختلفت مواقفهم بين مؤيد لما نسبه الموقع لفلويد مايواذر ورافض له.
 
ورغم أن هذه القصة غير صحيحة، فإنها حظيت بعدد كبير من التفاعلات في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأولى بعد ظهورها، حيث إن هذا الخبر تمت مشاركته والتعليق عليه من قبل أكثر من 200 ألف شخص في الولايات المتحدة فقط.

ويذكر أن العلاقة بين ترامب ومايواذر شابها الكثير من التوتر خلال السنوات الماضية، خاصة في أيار/مايو 2014، حين فاز فلويد مايواذر ضد الملاكم الأرجنتيني ماركوس مايدانا بالنقاط، وقد انتقد حينها كثيرون قرار الحكام، وكان في مقدمتهم دونالد ترامب، الذي وصف انتصار مايواذر في ذلك اللقاء بأنه عار ومخز، واتهم الحكام بتلقي الرشاوي وطالب بفتح تحقيق في هذه الواقعة.
 
كما ساهمت المواقف العنصرية لدونالد ترامب ضد المسلمين في تقوية هذه الشائعة، ودفعت بالكثيرين لتصديقها، حيث إن ترامب تبنى منذ بداية حملته الانتخابية مواقف متطرفة وعنصرية ضد المسلمين ووجه لهم شتى أنواع الاتهامات، حيث طالب على سبيل المثال بمنع المسلمين من السفر إلى الولايات المتحدة، وزعم مؤخرا أن المسلمين يكرهون الأمريكيين، وطالب بفرض المراقبة على المساجد، وادعى أن المسلمين احتفلوا بانهيار برجي مركز التجارة العالمي في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول.
التعليقات (1)
محمد عفيفى
الأحد، 20-03-2016 02:54 ص
سياسية العداء للعرب موجودة ولا الاخص المسلمين لان الإسلام رين سلام وهم لا يستطيعون أن يحيو بدون انتقام