سياسة عربية

ساويرس لبوتين مندهشا: لماذا انسحابك الآن؟!

رجح أن يكون موقف ساويرس مؤشرا لمواقفه وحزبه من القضايا العربية بالمنطقة - أرشيفية
رجح أن يكون موقف ساويرس مؤشرا لمواقفه وحزبه من القضايا العربية بالمنطقة - أرشيفية
أبدى رجل الأعمال المصري، رئيس حزب "المصريين الأحرار"، نجيب ساويرس، اندهاشه الشديد من إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سحب القوات الروسية من سوريا، متسائلا بتعجب: "لماذا الآن؟!".

جاء ذلك في تغريدة كتبها ساويرس، على حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، الثلاثاء، تعليقا على قرار بوتين المفاجئ، بانسحب القوات الروسية من سوريا.

وفي التغريدة - التي كتبها ساويرس بالانجليزية - وصف الأخير بوتين بأنه "رجل مليء بالمفاجآت"، مشيرا إلى أن مفاجآته لم تقف عند حد قراره بإرسال القوات الروسية إلى سوريا، وإنما تجاوزته إلى قراره الجديد بسحب تلك القوات.

وجاء نص التغريدة - مترجما عن الإنجليزية - كالتالي: "الرئيس بوتين مليء بالمفاجآت، كان رجل أفعال عندما تحرك إلى سوريا، وعندما انسحب منها أمس في حدث مفاجئ".

وأضاف ساويرس: "أتساءل: لماذا الآن؟" (يقصد الانسحاب).

والأمر هكذا علق مراقبون على دهشة ساويرس من الانسحاب الروسي من سوريا، وتساؤله: لماذا الآن؟ بالقول إنها تكشف حقيقة موقفه مما تعتبره دول الخليج (حليفة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي) غزوا روسيا لسوريا، وكون ساويرس يؤيد هذا التدخل، وينزعج من انسحاب روسيا من هناك، غير مبال بالأرواح التي أزهقت من جراء هذا التدخل الروسي، وكونه جاء مناصرا للرئيس السوري بشار الأسد ضد الثورة عليه، ومحاولة خلع نظامه، الذي دمر البلاد، وأرهق السوريين.

ورجحوا أن يكون موقف ساويرس هذا مؤشرا لمجمل مواقفه وحزبه من القضايا العربية والإسلامية في المنطقة، وأنه يصطف في كثير منها، إلى موقف رئيس الانقلاب، الذي يتبنى موقفا سلبيا في الداخل من ثورة 25 يناير، ويتبنى في الخارج التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا، ويقف إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي، ضد حماس والمقاومة، كما لا يقف إلى جانب السعودية، ودول الخليج، ضد إيران في مشروعها الاستعماري، سواء في العراق أو سوريا أو اليمن أو البحرين أو حتى لبنان.

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمر وزير دفاعه سيرجي شويجو، مساء الإثنين، بسحب القوات السورية الرئيسية من سوريا بدءا من اليوم الثلاثاء.


التعليقات (1)
السبب الامارات
الثلاثاء، 15-03-2016 09:18 م
انت كرجل اعمال الجواب تمت الصفقة الان مع رجل المافيا الروسية من قبل نفس الاشخاص الذين تمت الصفقة معك انت و صنيعتك السيسي .هل عرفت لماذا الان