سياسة عربية

نعيم قاسم يهاجم السعودية وقرار الجامعة العربية ضد حزب الله

نعيم قاسم: السعودية ودول عربية تضع نفسها في خانة واحد مع إسرائيل- أ ف ب
نعيم قاسم: السعودية ودول عربية تضع نفسها في خانة واحد مع إسرائيل- أ ف ب
جدّد نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم، اتهامه للسعودية ودول عربية بالعمالة لصالح إسرائيل، قائلا في أول رد صريح له على قرار مجلس وزراء الخارجية العرب، الجمعة، بتصنيف حزب الله منظمة إرهابية، إن "السعودية ومن معها، يعادون إنجازات الحزب المضيئة والمؤثرة، ويضعون أنفسهم في خانة إسرائيل".

كلام قاسم جاء خلال رعايته حفل إطلاق اللجنة "الانتخابية المركزية" لحزب الله، في البلديات في "البقاع"، الذي أقيم في قاعة مركز الإمام الخميني الثقافي في بعلبك.

واتهم السعودية بالترويج لوسم الحزب بالإرهاب في كل المحافل "وآخرها في اجتماع وزراء الخارجية العرب، حيث اعترض عدد من الدول على هذا الوصف، ومنهم لبنان"، وفق قوله.

وقال: "إننا لو استعرضنا مشكلة السعودية معنا، فسنجد أنها تتمحور حول ثلاث نقاط"، هاجم فيها السعودية، هي:

1- أن الحزب المقاوم المؤثر في المنطقة، وهو حزب الله، استطاع أن يهزم إسرائيل، وأن يحرر أرض لبنان، وأن يؤسس ممانعة ومقاومة فعالة في المنطقة، وهذا ما أثر على مشروع إسرائيل ووجودها، وهنا تأتي السعودية لتناصر إسرائيل.

2- حزب الله مع الوحدة الإسلامية، ومع الوحدة الوطنية، ونجح في أن يتعاون مع الفرقاء المختلفين في لبنان، ويشارك معهم في حكومة وطنية، وعمل على تكريس الاستقرار والأمن، وكذلك وأد الفتنة مرات ومرات على المستوى المذهبي والطائفي، ولكن السعودية لا تستطيع أن تسيطر دون تعميم الفتنة، وتخريب علاقات الوحدة بين المسلمين فيما بينهم، وبين المسيحيين والمسلمين.

3- حزب الله مع استقلال الشعوب، ووقف موقفا صلبا في تأييد حركات شعوب اليمن وسوريا المقاومة والشعب العراقي والشعب البحريني، وهو يقف مع كل قضايا التحرير في المنطقة والعالم، ولكن السعودية تجد في حركات المقاومة خطرا على استبدادها وتسلطها، ولذا تتجه لحزب الله بالعداء، من أجل أن تضع حدا لهذه الإنجازات الكبيرة والعظيمة، وهذا ما يؤكد بأننا على حق.

وشدد قاسم على تماسك حزبه، قائلا: "وصفهم لنا بالإرهاب يزيدنا ثقة وثباتا، ويؤكد أننا على حق، لأن من يؤيد إسرائيل ويعمل على التطبيع معها والاعتراف بها إذا وقف ضدنا، فهذا يعني مقدار الألم الذي يشعر به بسبب مواجهتنا لإسرائيل، وهو مؤشر على فشل السعودية في كل خطواتها"، وفق تعبيره.

وتوقع القيادي في الحزب في ختام كلمته "فشل مساعي وسم حزب الله بالإرهاب"، وقال: "قد سبقتهم أمريكا وإسرائيل بوصفنا بالإرهاب، فماذا كانت النتيجة؟ كانت انتصارات عليهم".

يشار إلى أن وزراء الخارجية العرب أعلنوا خلال اجتماعهم في مقر الجامعة العربية في القاهرة، الجمعة الماضي، تصنيف حزب الله اللبناني "إرهابيا"، وسط تحفظ من لبنان والعراق وملاحظة من الجزائر.
التعليقات (0)