سياسة دولية

خامنئي يطلب من مجلس الخبراء اختيار خليفة "ثوري"

يتبنى خامنئي موقفا متشددا من العلاقة مع الغرب- (موقع خامنئي الرسمي)
يتبنى خامنئي موقفا متشددا من العلاقة مع الغرب- (موقع خامنئي الرسمي)
قال التلفزيون الإيراني الخميس، إن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي طلب من مجلس الخبراء اختيار زعيم "ثوري" يخلفه عندما يحين وقت ذلك.

ونقل التلفزيون عنه قوله في اجتماع مع أعضاء مجلس الخبراء الذي يتولى مهام منها اختيار خليفة لخامنئي، إن عليهم أن يختاروا شخصية "ثورية"، وهو ما يشير إلى أن الزعيم القادم يجب ألا يبدي تهاونا في موقف إيران ضد الغرب.

ومعلقا على نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، قال إنه وخلافا للممارسات "غير اللائقة" لمن خسروا في الانتخابات عام 2009 و"كلفوا البلاد الثمن وحرضوا الأعداء على الطمع من خلال إثارتهم للفتنة، نجد أن الذين خسروا في هذه الانتخابات هنؤوا الذين فازوا في الانتخابات، وهذه القضية خطوة عظيمة وقيمة".

وعن أولويات البلاد، قال خامنئي إنها ثلاث أولويات رئيسية؛ التغلغل الأجنبي، وصيانة الخصوصيات الثورية، والتحرك الجهادي للحفاظ على "عزة وشموخ الهوية الوطنية والإسلامية".

وتابع: "إن فوز أو خسارة بعض الشخصيات البارزة في الانتخابات لا يعد ثلمة في شخصيتهم"، مؤكدا أن "السادة يزدي ومصباح من الشخصيات التي كان حضورها في مجلس الخبراء يزيد من ثقل المجلس وغيابها خسارة له".

وأضاف: "في الوقت الذي تشهد فيه شعوب الدول حولنا غياب الأمن وحوادث إرهابية، نجد إجراء انتخابات بهذه العظمة وبهذه المشاركة الشعبية الواسعة في إيران بعيدا عن أي حوادث، بحيث إن أهالي طهران حظروا عند صناديق الاقتراع بمنتهى الأمن من الساعة الثامنة صباحا وحتى منتصف الليل".
التعليقات (0)