سياسة عربية

لماذا رفض العربي الاستمرار في رئاسة الجامعة العربية؟

نبيل العربي - أرشيفية
نبيل العربي - أرشيفية
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، الأحد، رفضه الاستمرار في منصبه مؤكدا أنه لن يرشح نفسه مجددا لولاية ثانية بعد انتهاء مدته الحالية في أول شهر تموز/ يوليو المقبل. 

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يرفض فيها الأمين العام للجامعة العربية الاستمرار في منصبه، فمنذ تأسيس الجامعة استمر كل من تولى هذا المنصب لفترتين متتاليتين.

وأصدرت رئاسة الجمهورية في مصر بيانا السبت أعربت فيه عن عميق الشكر والتقدير للعربي في اختتام مهام عمله، الذي كرسه لصالح خدمة القضايا العربية والدفاع عن مصالح الدول والشعوب العربية، في مرحلة تاريخية صعبة وغير مسبوقة، واجهت فيها الدول العربية وما تزال تحديات جسيمة طالت كياناتها ومؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

حمل ثقيل

وحول الأسباب التي دفعت العربي لاتخاذ هذا القرار، يقول مراقبون إن الإحباط من الأوضاع السيئة التي تعيشها الدول العربية هو ما دفعه لرفض الاستمرار في منصبه.

من جانبه، أكد نبيل العربي أن قراره بعدم الترشح لولاية أخرى بالجامعة العربية لا رجعة عنه.
وأضاف العربي في تصريحات لقناة "سي بي سي"، مساء الأحد، إن الاضطرابات التي تشهدها العديد من البلدان العربية باتت تمثل حملا ثقيلا عليه لم يعد قادرا على حملها، مفضلا أن يتولي شخص آخر هذه المسؤولية الصعبة.

وأوضح العربي الذي يعد الأمين العام السابع في تاريخ الجامعة العربية، أن أهم الأزمات التي واجهته وفشل في حلها، الحرب السورية والأوضاع المتدهورة في ليبيا واليمن والعراق وتعثر القضية الفلسطينية.

يبلغ نبيل العربي من العمر 71 عاما، وتدرج في المناصب بوزارة الخارجية المصرية منذ عمله مستشارا للوفد المصري في المفاوضات مع إسرائيل في كامب ديفيد عام 1978، كما ترأس الوفد المصري المفاوض مع إسرائيل حول منطقة طابا، وبعدها تم تعيينه في منصب سفير مصر في الهند، ثم مندوبا لمصر في الأمم المتحدة لأكثر من عشر سنوات.

وعمل نبيل العربي قاضيا في محكمة العدل الدولية بين عامي 2001 و2006، ثم عضوا في لجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي، بعدها أصبح عضوا في محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي منذ 2005 حتى 2011.
وبعد ثورة يناير 2011، تولى نبيل العربي منصب وزير الخارجية المصري لنحو خمسة أشهر، قبل أن يتم اختياره من المجلس العسكري الحاكم في ذلك الوقت ليكون أمينا عاما لجامعة الدول العربية في 15 أيار/ مايو 2011 خلفا لعمرو موسى.

أبو الغيط يخلف العربي

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها الأحد، تلقت "عربي21" نسخة منه، أن مصر تقدمت بمرشح جديد لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفا لنبيل العربي، لكن الوزارة رفضت الإفصاح عن اسم المرشح.

وأضافت أنه ستم إعلان اسم المرشح المصري خلال الأيام القادمة عقب استكمال المشاورات اللازمة، معربة عن أملها في أن يحظى بالدعم العربي المطلوب لتولي هذا المنصب العربي الرفيع. 
وقالت تقارير صحفية إن مصر تجري مشاورات مع الدول العربية لاختيار خليفة نبيل العربي، حيث برز اسم  أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق ليتولى منصب الأمين العام للجامعة العربية.
ونقلت صحيفة الشروق عن مصادر في الخارجية المصرية أن عددا من الدول العربية أبدت موافقتها على ترشيح مصر لأبي الغيط.

شكري ينافس

لكن مصادر مصرية، قالت إن هناك مرشحا آخر ينافس "أبو الغيط" على هذا المنصب، وهو وزير الخارجية المصري الحالي سامح شكري الذي يحظى بقبول من الدول الخليجية ودول عربية أخرى.

ويقول مراقبون، إن شكري يتمتع أيضا بحظوظ جيدة ليكون الأمين العام الجديد للجامعة العربية، حيث ظل هذا المنصب لسنوات طويلة بمنزلة مكافأة نهاية الخدمة لوزراء الخارجية المصريين.

وبحسب لوائح الجامعة العربية، فإن مصر لها الحق في اختيار منصب الأمين العام بعد التوافق عليه مع الدول الأعضاء للجامعة، ومنذ تأسيسها عام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي، الذي تولى المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس؛ احتجاجا على توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل، قبل أن تعود الجامعة إلى القاهرة عام 1990 ليتولى وزير الخارجية المصري الأسبق عصمت عبد المجيد رئاستها.
التعليقات (3)
مجاهد
الإثنين، 29-02-2016 05:55 م
اليست الجامعة العربية لجميع العرب اذا فنحن نطالب باستفتاء على وسائل التواصل لإغلاق هذه المنظمة السقيمة العاجزة المشلولة (وزاد في الطنبور نغما) الامين العام الذي لا يحل ولا يربط على قول المثل سكت دهرا ونطق كفرا ونطالب بحل هذه المنظمة وتوجيه اموالها للاجئين العرب الذين يعانون الامرين وهل تعيين امين عام جديد سيغير من الأمر شيء وعلى قول الشاعر كِلاَ الأخوَيْنِ ضَرّاطٌ ولكِنْ ** شِهَابُ ألدّيِنِ أضْرَطُ مِنْ اخِيِه ِ
golden sword
الإثنين، 29-02-2016 12:22 م
لاأسف على هذا الخنزير المسمى نبيل الصهيوني ،ول?سف كل أمناء الجامعه المصريين كانو عملاء للصهاينه وفي عهدهم تحولت الجامعه الى منبر للصهاينه وتمرير المؤامرات ،وأسفلهم هو نبيل الصهيوني الذي بارك ا?ستغمار الروسي .
فراس
الإثنين، 29-02-2016 10:32 ص
لا داعي لوجود ما يسمية البعض بجامعة الأنظمة العربية , فالجميع يعلم أن الأنظمة العربية هي عبارة عن أدوات لاحد المتنافسيين ليصبحا شرطي المنطقة وهما النظام الإيراني او الكيان الصهيوني , وواقعنا العربي يقول أن أنظمة الحكم هي أما عبارة عن أداة بيد الصهاينة وراعيتها أمريكا كحال أنظمة الخليج ومصر والأردن أو أداة بيد النظام الإيراني وحليفتة روسيا كحال أنظمة العراق وسوريا واليمن , او رافضي أن يكونوا شهود زور على العروبة كحال الجزائر بلد المليون ونصف شهيد , لا يريد المواطن العربي خدعة جديدة أسمها جامعة الدول العربية يقودها أنظمة تحكم بقرار تل ابيب كحال واقعنا اليوم , فاليوم القرار بيد الأنظمة التي تديرها تل ابيب من خلال شراء وزير خارجية مصر السابق الغير نبيل والغير عربي