ملفات وتقارير

هل حولت السعودية "الهبة" إلى السودان بدلا من لبنان؟

هل ترجع السعودية عن وقف دعم الجيش اللبناني؟- (واس)
هل ترجع السعودية عن وقف دعم الجيش اللبناني؟- (واس)
قالت صحيفة سودانية، إن المملكة العربية السعودية قررت منح الجيش السوداني مساعدات بقيمة خمسة مليارات دولار، في أعقاب وقف الرياض مساعدات مماثلة كانت ستقدم للجيش اللبناني.

ونقلت "سودان تربيون" عن مصادر مطلعة، أنه بعد زيارة قصيرة لوزير الخارجية السعودية عادل الجبير إلى الخرطوم ولقائه الرئيس عمر البشير، فقد أبلغ الجبير القيادة السودانية بالمنحة العسكرية.

وربط المصدر بين وقف المساعدة التي كانت موجهة للجيش اللبناني، وبين إعلان منح السودان هبة موجهة للجيش والقوى الأمنية.

اقرأ أيضا: الحريري يدعو الملك سلمان لعدم التخلي عن لبنان
اقرأ أيضابعد وقف السعودية للهبة.. إيران: جاهزون لمساعدة جيش لبنان

وتلقى الرئيس السوداني رسالة شفهية من الملك سلمان بن عبد العزيز، تتعلق بالعلاقات الثنائية وأوجه التعاون المشترك، نقلها له وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خلال زيارة قصيرة أجراها للبلاد الاثنين الماضي.

وبحث الرئيس السوداني مع الجبير العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، بما يخدم مصالح البلدين، فضلاً عن بحث ملفات التعاون المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، في تصريحات صحفية عقب المباحثات، عمق العلاقات السودانية السعودية، مبينا أن المباحثات بين الرئيس البشير ووزير الخارجية السعودي كانت حول ملفات التعاون السياسي بين البلدين، على مستوى العلاقات الثنائية والمستويين الإقليمي والدولي.

وجدد غندور موقف السودان الثابت والداعم للقضايا العربية في كافة المجالات، موضحا أن الزيارة تأتي في إطار العلاقات الأخوية بين السودان والسعودية وسعيهما المشترك لتعزيز هذه العلاقات.

اقرأ أيضامجلس وزراء لبنان يدعو لتصويب العلاقة مع السعودية (فيديو)

يشار إلى أن السعودية علقت مساعدات كانت مقررة للجيش اللبناني، وقيمتها أربعة مليارات دولار أمريكي، بسبب "مصادرة حزب الله اللبناني لإرادة الدولة"، وبسبب مواقفه المعادية للسعودية وما "يمارسه من إرهاب بحق الأمة العربية والإسلامية"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن مسؤول سعودي.
التعليقات (2)
مشعل القطري
الثلاثاء، 23-02-2016 08:48 م
السودانيون شعب طيب ومتعلم ولديه ثروات عظيمة .. يجب أن تتعاول دول الخليج مع السودان حتى تصبح دولة عظيمة .. لأن سودان قوي في مصلحة المسلمين جميعا .. تحية للسودان من قطر.
المري
الثلاثاء، 23-02-2016 06:32 م
جعل فيه العافية يالسودان ماعينا منكم إلا الخوة والرفقة وطيبة النفوس