سياسة عربية

شيخ الأزهر يحذر من تكفير الشيعة ولو "سبّوا الصحابة"

الطيب: بعض الشيعة الذي يسبون الصحابة "سفهاء" لا يمثلون الشيعة - أرشيفية
الطيب: بعض الشيعة الذي يسبون الصحابة "سفهاء" لا يمثلون الشيعة - أرشيفية
أكد شيخ الأزهر، أحمد الطيب، أن "كل شخص يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأركان الإسلام الخمسة، فهو مسلم، فالذي يؤمن بأن محمدا ليس خاتم الأنبياء فهذا تكذيب للقرآن وليس من المسلمين"، مؤكدا أن "التكفير خطر، ولا يملك أحد أن يكفر أحدا، والأمر يعود لأولي الأمر".

وقال الطيب خلال لقائه بمجلس العلماء الإندونيسي في العاصمة جاكرتا، الاثنين، فيما يخص "الشيعة المعتدلين": "لا نستطيع تسجيل ملاحظة عليهم، وهم مسلمون"، مشيرا إلى أن بعض الشيعة الذين يسبون الصحابة "سفهاء" لا يمثلون الشيعة، كما قال كبار المرجعيات الشيعية مثل محمد علي التسخيري.

وأكد، بحسب ما نقلت عنه صحيفة الوطن المصرية، أنه حتى الذين يسبون الصحابة لا نستطيع أن نخرجهم من الإسلام، وهم في ضلال، فإنكار ما علم من الدين بالضرورة يخرج من الملة فقط، وغير ذلك فهي مسائل خلافية.

وقال إن الخلافات ضخمها أعداء الإسلام، وأنفقوا عليها المليارات، وكانت النتيجة ما يحدث في سوريا واليمن، فكلها صراعات شيعة وسنة، فربما إذا حسم ذلك الخلاف منذ البداية، وأنهم إخوة ما حدث هذا.

وحسب "الشروق" المصرية قال الطيب إن "الحرب في سوريا ليست بين السنة والشيعة بل بين أمريكا وروسيا"، مبينا أن "الشيعة والسنة أخوة ولم يعرف التاريخ أي خلافات بينهما".

وأكد الطيب أن التقريب بين السنة والشيعة اخترعه الأزهر والشيخ محمود شلتوت، لافتا إلى أن الأزهر لا يكفر أحدا من أهل القبلة كونه ضل في بعض الآراء.
التعليقات (44)
حليم فى زمن المجرمين
الجمعة، 05-08-2016 04:02 ص
لايجوز تكفير الشيعة ولكن ممكن تكفير السنة
ramy
الخميس، 25-02-2016 11:52 ص
أنت با ختصار يا شيخ الأزعر أخو حسون بالرضاعة .. رضعتم من نفس الخنزير .. إذا وضعنا مسألة سب الصحابة جانباً ومن سبهم قولاً واحداً هو كافر ولكن - ماذا عن دعاء غير الله أليس هذا شرك يا فهمان من يقول في صلاته ودعائه يا حسين - يازهراء - ياعلي - يا زينب أليسوا بمشركين ولكن أضلك الله على علم .. وأسأل الله أن يحشرك مع حافظ الجحش وجمال عبد الناصر وفرعون
محمد فتح الرحمن أحمد محمد
الخميس، 25-02-2016 11:21 ص
الشيعة مفترقة إلى عدة طوائف ولا نكفرهم جميعا بل نكفر الروافض الإثنا عشرية ليس لأنهم يسبون الصحابة فحسب بل لعقائدهم المنحرفة التي أصلها لهم شيوخهم كالقول بتحريف القرءان وادعاء أن غير الله يعلم الغيب واعتقاد النفع والضر في الأموات والقول بأن لأئمتهم مقاما لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل كما قال ذلك الخميني وغيرها الكثير من العقائد التي تختلف مع كلمة التوحيد ظاهرا وباطنا.
سوري سني
الخميس، 25-02-2016 05:37 ص
يا شيخ اضحكتني ب الله عليك التاريخ لم يشهد اي خلاف شكلك عاوز حصة تاريخ طب سؤال الله عز وجل في حادثة الافك قال ببراة امنا عائشة و هم بيقولوا العكس يعني كذبوا القران في هذه الحاله هم كفروا ام لا
مكتبة
الأربعاء، 24-02-2016 06:55 م
إنَّ على علماء المسلمين المخلصين اليقضة والحذر من العدو الخارجي وهم أعداء الإسلام، ومن العدو الداخلي وهو الجاهل والمتعصب، فالعدو الداخلي أداة للعدو الخارجي، ولو كان برأيه أنه يريد نصرة الإسلام، فلولا الجاهل والمتعصب لما نفذ إلينا العدو الخارجي وتسلطه، وأما الذين يقول إنَّ أعداء الإسلام هم سبب الفرقة فأقول له إنَّ السبب الأول هو العدو الداخلي المسلم الجاهل والمتعصب، وإلا فالقتال بين المسلمين قبل مئات السنين لم يكن هناك عدو لنا كاليوم، فلو أردنا الحفاظ على ديننا وأمتنا فعلينا بعدونا الداخلي، وقد رأيت كثيرًا من هذه التعليقات هي مصداق لما أقول..