سياسة عربية

حكومة الوفاق الليبية.. امتحان الثقة والصعوبات المنتظرة

تتنازع سلطتان الحكم في ليبيا منذ أكثر من عام ونصف عام- أ ف ب
تتنازع سلطتان الحكم في ليبيا منذ أكثر من عام ونصف عام- أ ف ب
بعدما علق جلسته أمس، السبت، يستأنف برلمان طبرق، منذ صباح الأحد، مشاوراته بشأن التشكيلة الوزارية لحكومة الوفاق الوطني المقدمة من قبل المجلس الرئاسي، على أن يصوت على منح الحكومة الثقة الثلاثاء القادم، إذا أنهى مشاوراته اليوم أو غدا الإثنين.

وكانت جلسة أمس السبت أجلت بعدما شهدت اختلافات ونقاشات حادة بين النواب وأعضاء المجلس الرئاسي للحكومة، ليحل الأحد رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر ليعرض "مساعدته" للحكومة لنيل ثقة البرلمان.

وقال كوبلر في تغريدة على موقع "تويتر" إن "عيون الليبيين على طبرق الآن. الشعب الليبي يتطلع إلى حكومة وفاق وطني، أنا هنا اليوم في طبرق للمساعدة وليس للتدخل".

والتقى مارتن كوبلر رئيس البرلمان الليبي المعترف به عقيلة صالح في مدينة طبرق بشرق ليبيا، حيث يعقد مجلس النواب جلسته، وذكر موقع البرلمان أن كوبلر التقى فور وصوله إلى طبرق صالح.

ويعقد البرلمان الليبي منذ صباح الأحد جلسة يناقش فيها البرنامج الذي طرحه عليه رئيس حكومة الوفاق الوطني المكلف فايز السراج السبت، والسير الذاتية للوزراء ال18 في الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة.

كما أن الحكومة تواجه صعوبة في الحصول على ثقة البرلمان، مقبلة على صعوبات أكبر في حال حصلت على ثقة برلمان طبرق، خصوصا أن اتفاق الصخيرات الذي نص على تشكيل حكومة وفاق وطني، لا يحظى بالإجماع، رغم توقيعه من قبل  برلمان طبرق  والمؤتمر الوطني العام.

وفي ليبيا سلطتان تتنازعان الحكم منذ أكثر من عام ونصف عام، وتدفع الأمم المتحدة ومعها الدول الكبرى إلى توحيد هاتين السلطتين في حكومة وفاق وطني تتركز مهمتها الرئيسية على مواجهة تصاعد خطر تنظيم الدولة.
التعليقات (0)

خبر عاجل