علوم وتكنولوجيا

دراسة مذهلة: الدماغ يخزن ذكريات بحجم "ألف تريليون بايت"

20 مليون خزانة يمكن أن يملأها الدماغ بالمعلومات- أرشيفية
20 مليون خزانة يمكن أن يملأها الدماغ بالمعلومات- أرشيفية
كشفت دراسة جديدة أن الدماغ البشري لديه قدرة على تخزين ذكريات أكثر بـ10 أضعاف ما كان يُعتقد سابقا، ومفتاح هذه القدرة المذهلة يكمن في نقاط الاشتباك العصبي والوصلات العصبية.

ووجد باحثون من معهد "سالك" Salk Institute الأمريكي أن كل نقطة اشتباك عصبي يمكن أن تخزن حوالي 4.7 بيتا بايت من المعلومات، وهذا يعني أن الدماغ البشري لديه قدرة على تخزين واحد بيتابايت من المعلومات، أي ألف تريليون بايت، وهذا يعادل حوالي 20 مليون خزانة من أربعة أدراج لحفظ الملفات مليئة بالبيانات.

وجاء اكتشاف هذه القدرات للدماغ البشري بينما كان العلماء يقومون بإعادة بناء نموذج ثلاثي الأبعاد من أنسجة فرس البحر لاستخدامه كبديل لخلايا الدماغ.

وعند اكتشاف العلماء هذا الأمر، فإنهم لم يستطيعوا تخيله في البداية، ولكن لفهم حقائقه كان لا بد لهم من فهم الآلية العلمية لعملية تكوين الذكريات في المخ.

ويقول العلماء إن الذكريات والأفكار هي نتائج أنماط النشاط الكهربائي والكيميائي في الدماغ، ويحدث الجزء الحيوي من هذا النشاط عندما تتقاطع فروع الخلايا العصبية في بعض مناطق المخ، والمعروفة باسم نقاط الاشتباك العصبي.

وذهب فريق العلماء في الدراسة الجديدة إلى استنتاج مفاده أنه يمكن أن يوجد في المُخ نحو 26 فئة مختلفة الأحجام من نقاط الاشتباك العصبي، بينما كان يعتقد في السابق أن عددها أقل من ذلك بكثير.

وتوصل الفريق أيضا إلى أن الأحداث التي تمر على الدماغ تتسبب في تغيير حجم نقاط الاشتباك العصبي، فهي "تضبط نفسها وفقا للإشارات التي تتلقاها".

ويمكن أن تساعد هذه الدراسة علماء الكمبيوتر في بناء أجهزة كمبيوتر موفرة للطاقة، وخاصة تلك التي تستخدم مهام "التعلم العميق" والشبكات العصبية الاصطناعية، وهي التقنيات القادرة على التعلم والتحليل المتطورين، مثل القدرة على الكلام والتعرف على الوجوه والترجمة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم