سياسة عربية

مليشيات مسلحة تُهجر الكرد من مدينة الصدر في بغداد (فيديو)

زعيم مليشيا العصائب هدد بإنهاء أي وجود سياسي كردي بالعراق-أرشيفية
زعيم مليشيا العصائب هدد بإنهاء أي وجود سياسي كردي بالعراق-أرشيفية
كشف نواب عن التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي، السبت، عن تعرض عشرات العائلات الكردية في بغداد إلى تهديدات بالقتل، وفيما وصفوا عجز الحكومة المركزية عن ضبط أمن العاصمة وسكانها بأنه "كارثة حقيقية"، طالبوا رئيس الوزراء، حيد العبادي بالتدخل الفوري لتأمين حياة العائلات.

وقال النائب عن التحالف، ماجد الشنكالي في تصريح نشره موقع (النور نيوز) العراقي، إن "العائلات الكردية المتبقية في مدينة الصدر شرقي بغداد تعرضت إلى حالات تهديد بالقتل خلال الاسبوع الماضي مما أضطر اغلبهم إلى الخروج من بغداد خوفا من القتل".

وأضاف، أن "التيار الصدري أكد هذه المعلومات وأصدار أمر بالتحقيق بشأن ملابسات التهديدات والجهات التي تقف ورائها"، داعياً "الحكومة العراقية إلى حماية العائلات في العاصمة من الوسائل المتبعة من الجهات الإرهابية في تهجير المواطنين العرب والكرد على حدٍ سواء".

من جهتها قالت عضو لجنة حقوق الانسان في البرلمان العراقي، أشواق الجاف، أن "عشرات العائلات الكردية التي تسكن في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد تعرضت للتهديد بالتهجير والقتل من جهات مجهولة"، مبينة أن "أغلب هذه العوائل تسكن في بغداد منذ عقود من الزمن".

وأوضحت النائبة في بيان، حصلت "عربي21" على نسخة منه اليوم، أنه "إذا كانت الحكومة عاجزة عن ضبط أمن العاصمة وسكانها فهذا يعنى كارثة حقيقية، وعليها أن تعترف بأنها لا تمسك بزمام الأمور في بغداد، لأن تهديد العائلات المسالمة يؤشر لبداية قتال دامٍ وفوضى عارمة لا يقبل بها الجميع".

وأكدت، أن "الجهة المسؤولة عن هذا العمل المشين تحاول قتل الأبرياء وتشريدهم وهذا يعني الإرهاب بكل أوصافه، وبالتالي فإن على القائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية وقيادة عمليات بغداد التدخل الفوري لتأمين حياة العائلات حفاظا على التعايش السلمي والإنسجام المجتمعي في العاصمة بغداد".

وكان زعيم مليشيا عصائب أهل الحق العراقية رجل الدين الشيعي قيس الخزعلي، هدد في مقطع مصور نشر عام 2014 بإستهداف مصالح القيادات الكردية في العراق، مشددا على "أنه قادر على إنهاء أي وجود سياسي كردي في العراق".


التعليقات (1)
عقيد كاوة شيخاني
الأحد، 17-01-2016 09:20 م
لا انتة ولا ابوك ما يكدر يدز أصابع على كردي