سياسة عربية

المظاهرات ضد الفساد وغياب الخدمات تتجدد في العراق

طالب المتظاهرون بالقضاء على الفساد ـ غوغل
طالب المتظاهرون بالقضاء على الفساد ـ غوغل
عادت الاحتجاجات الشعبية، إلى العاصمة العراقية بغداد وعدة محافظات أخرى وسط وجنوب البلاد، للمطالبة بمكافحة الفساد وسوء الخدمات العامة، وإجراء المزيد من الإصلاحات في مؤسسات الدولة.

وخرج آلاف المحتجين من الناشطين والمواطنين، الجمعة، في مظاهرات حاشدة شهدتها ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، وباقي شوارع محافظات بابل، وواسط، وميسان، وذي قار، والنجف، وكربلاء، والبصرة.

وطالب المتظاهرون الذين رفعوا الأعلام العراقية، بالقضاء على الفساد، واحتواء النزاعات العشائرية التي ازدادت حدتها في الأشهر الأخيرة، وتنفيذ الإصلاحات التي تعهدت الحكومة بتنفيذها، قبل نحو أربعة أشهر.

كما تظاهر العشرات، الجمعة، في محافظتي ذي قار والديوانية للمطالبة بمكافحة الفساد وإجراء المزيد من الإصلاحات في مؤسسات الدولة.

وفي ذي قار، تظاهر العشرات من أهالي المحافظة، عصر الجمعة، وفي مدينة الناصرية، لمطالبة الحكومة بتنفيذ الإصلاحات التي أعلنت عنها ومكافحة الفساد.

وأكد المتظاهرون في شعاراتهم على ضرورة إصلاح القضاء وتوفير الخدمات وعدم المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين.

وفي الديوانية، شهدت المحافظة انطلاق تظاهرة حاشدة، طالب فيها المتظاهرون بمحاسبة المسؤولين الفاسدين وإجراء المزيد من الإصلاحات في مؤسسات الدولة.

هذا، وينظم المحتجون مظاهرات مناهضة للفساد وسوء الخدمات، منذ صيف العام الماضي، ما دفع رئيس الوزراء، حيدر العبادي، إلى إطلاق حزمة إصلاحات لكن المحتجين يقولون إنها غير مجدية.

يذكر أن بغداد ومحافظات أخرى تشهد أسبوعيا تظاهرات حاشدة احتجاجا على الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية، وللمطالبة بمحاسبة المختلسين والمفسدين وتنفيذ الإصلاحات الحكومية.
التعليقات (1)
محمد احمد
الجمعة، 15-01-2016 11:41 م
تظاهرات سطحية لا تتدخل بصميم و عمق المشكلة العراقية و لا زال المتظاهرين يحلفون براس المرجعية الإيرانية. كيف تريدون التغيير و سبب المشكلة هو الاحتلال الأمريكي-الإيراني للعراق