سياسة عربية

إعلاميو السيسي يفضحون برلمانه: سيرك وأضحوكة (فيديو)

وجه الإعلام المصري انتقادات حادة لجلسة البرلمان المصري - أرشيفية
وجه الإعلام المصري انتقادات حادة لجلسة البرلمان المصري - أرشيفية
أجمع إعلاميون مقربون من رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، على توجيه انتقادات حادة إلى الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد، الأحد، كاشفين عما اعتبروه "فضائح"، ووصفوه بأنه سيكون "سيركا" و"أضحوكة".

وشهدت الجلسة أزمة بسبب تعنت مرتضى منصور في تأدية اليمين الدستورية، ورفضه للاعتراف بثورة 25 يناير، ووصفه لباقي النواب بالمخبرين.

السناوي: دمرت البرلمان تماما

وفي البداية، رأى الكاتب الصحفي، عبد الله السناوي، أن الجلسة الأولى دمرت البرلمان تماما، وأسقطت الاعتبار السياسي، والأخلاقي له.

وانتقد في تصريحات لبرنامج "بصراحة"، على المحطة الإذاعية "نجوم إف إم"، الأحد، طريقة إدارة "بهاء أبو شقة" للجلسة، قائلا: "كان يجب عليه أن يطرد مرتضى منصور، ويسقط عضويته بعد إصراره على مخالفة القسم الدستوري".

رفعت السعيد: "فضحونا.. منهم لله"

واستنكر رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع، تصرفات أعضاء خلال الجلسة.

وقال في مداخلة هاتفية ببرنامج "صدى البلد" على فضائية "صدى البلد": "العالم كله كان بيتفرج على الجلسة.. فضحونا منهم لله".

وفي مداخلة أخرى مع قناة "التحرير" قال السعيد إن معظم نواب البرلمان الجديد، كسروا الذوق العام، "وفضحونا منهم لله".

وأضاف: "البرلمان كان عبارة عن فضيحة النهاردة.. والنواب كلامهم مش معقول".



الحسيني: البرطمان والسيرك

وعلق يوسف الحسيني على الجلسة بقوله: "هذا ليس برلمانا، ولكنه برطمان.. لا كذب، والسيرك لا ريب فيه".

وأردف خلال تقديمه لبرنامج "السادة المحترمون" على قناة "أون تي في"، بأن "البرلمان الحالي فرصة ذهبية لعودة الإعلامي الساخر باسم يوسف، ولكن هذه المرة ستخطف جلسات البرلمان الأضواء من باسم يوسف".

وتابع: "هذا البرلمان باختيار الشعب، ولكنه برلمان مؤسف وتعس وبائس، ولن يسعد المصريين"، وفق قوله.



أحمد موسى: صورة سيئة

وانتقد أحمد موسى، أداء النواب خلال الجلسة.

وقال في برنامجه "على مسؤوليتي" على قناة "صدى البلد"، مساء الأحد، إن الجلسة الإجرائية التي ظهر بها مجلس النواب صدرت صورة سيئة عن مصر أمام العالم.

وتابع: "نواب البرلمان اليوم كانوا يشبهون طلاب المدارس، في أثناء انتخاب رئيس المجلس والوكلاء، وأحسست بأنهم في انتخابات اتحاد طلبة، وكان فيه حالة هرج غريبة".



عمرو أديب: "ما نستحقش غير كده"

وقال عمرو أديب: "إحنا ما نستحقش غير كده، اللي إحنا جبناه بنلبسه، إحنا اللي  بنجيب، اللي إحنا جبناه نستحمله، إحنا نستحق ما نحن فيه، ما حدش يزعل".

وأضاف خلال برنامجه "القاهرة اليوم" على فضائية "اليوم": "المجلس ده مالوش صاحب، وليس له تنظيم واتجاه، ورئيس المجلس القادم إذا لم يكن قويا هانتفرج على سيرك".

وأضاف: "نحن نشهد سيولة غير طبيعية داخل المجلس، والمجلس بالنسبة للمصريين هايبقى مكانا للتسلية والهزار.. هذا المجلس يمشي بخطى ثابتة في أن يفقد ثقة الناس، ولازم نستحمله، وكان فضيحة".

وأردف: "أنا حذرت من إننا نظهر بالشكل ده، والعالم كله يتفرج علينا كده، وللأسف فسدت الجلسة الأولى للبرلمان، وشكلها غير مشرف للغاية".

وسخر أديب من الاستعانة بستار خشبي للتصويت على اختيار رئيس المجلس، والاستعانة بمنضدة شبهها بمنضدة المطبخ.



لميس الحديدي: "في البرلمان بنحلف بالطلاق"

وقالت لميس الحديدي، إن هناك 4 ملاحظات سلبية على الجلسة.

وأضافت خلال برنامجها "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي"، أن أول الظواهر هي الخروج على نص القسم الدستوري، مشيرة إلى إصرار النائب مرتضى منصور على حلف القسم بعد إضافة كلمة "مواد الدستور" إليه، قائلة: "في البرلمان عندنا بقوا بدل ما بنقسم بالله؛ بنقسم بالطلاق".

وتابعت بأن الملاحظة الثانية تتمثل في وجود أخطاء بالأعراف البرلمانية.. والثالثة جاءت بالتحدث في الهواتف المحمولة داخل القاعة الرئيسة، مؤكدة أن هذه الظاهرة تعتبر إهانة للمجلس، وللشعب..

وأشارت إلى أن الملاحظة الرابعة هي وجود حالة من الهرج داخل القاعة؛ بسبب وجود أعضاء في الشرفات بالأدوار العليا داخل القاعة الرئيسة.



معتز عبدالفتاح: طابور من غير مدير

وعلق الإعلامي وأستاذ العلوم السياسية معتز عبدالفتاح، قائلا: "ما حدث اليوم عامل زي طابور المدرسة، ومفيش مدير عارف يسيطر على الموقف والوضع، إحنا عايزين بروتوكول يحكم المؤسسة، خاصة في الجلسات التي ستنقل على الهواء".

وأضاف خلال حواره في برنامج "هنا العاصمة" مع الإعلامية لميس الحديدي، على قناة "سي بي سي": "مش عايزين البرلمان يبقى سيرك".

وتابع: "ردود الأفعال المبدئية في الشارع وعلى السوشيال ميديا، رافضة لما حدث في الجلسة الإجرائية".

وقال عن علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب: "أنقذوا هذا الرجل، ده في أول جلسة، والنظام كدة، أمال لما ندخل في قضايا فيها وجهات نظر مختلفة في البرلمان هيحصل إيه؟".

وتابع: "أتمنى النجاح للبرلمان الحالي، ومش متأكد أنه هينجح إلا لو القيادة بتاعته الدكتور علي عبدالعال، واللواء سامح سيف اليزل، يسيطروا عليه، ويقدروا يحكموا الجلسة.. لو سقطت هيبة البرلمان الحالي، واحترامنا له، مش هيبقى له أهمية بعد ذلك"، على حد قوله.

إبراهيم عيسى: لا يليق بمصر

في السياق نفسه، أبدى الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، استياءه من أداء المجلس في الجلسة الافتتاحية، معتبرا أنه يشبه "سوق الأربع" بعد خروجه بحالة من الهرج والمرج والعشوائية والارتجال والفوضى والضجيج والصخب، بحسب قوله.

وقال  عيسى في برنامجه "مع إبراهيم عيسى" عبر فضائية "القاهرة والناس"، إن أداء مجلس النواب في يومه الأول، شديد البؤس، والمجلس بكل أدائه يعبر عن الـ25% من المصريين الذين ذهبوا لصناديق الاقتراع وانتخبوه"، وفق قوله.

وشدد على أن مشهد البرلمان في الجلسة الافتتاحية يؤكد أنه "دون وجود وقار أو سكون أو هيبة أو رهبة أو مكانة لا يمكن أن نقول إننا أمام برلمان يليق بمكانة مصر".

وانتقد مقولة "قائد المسيرة" التي ذكرها عبد العال في أثناء توجيهه تحية للسيسي، قائلا: "المشهد في البرلمان مشهد مبايعة وتصفيق، وليس مشهد سياسة وسياسيين".

الإبراشي: اضحك مع مجلس النواب

‎ومن جهته، استهل وائل الإبراشي، برنامجه "العاشرة مساء" عبر فضائية "دريم"، بهجوم كاسح على المجلس، وانتخاب رئيس المجلس قبل انعقاده، وما تخللته الجلسة الإجرائية من مواقف لا تتناسب مع كونهم نوابا عن الشعب، بحسب قوله.

وقال: "أحلام الناس كانت تأمل في أن يكون هناك مجلس نواب يمثل الشعب تمثيلا حقيقيا، وليست كتلك التي شاهدنها اليوم.. اليوم كان العنوان الأساسي: "اضحك مع مجلس النواب.. أو "ألف نكتة ونكتة" مع مجلس النواب".

ولفت الإبراشي، إلى أن هناك نكات كثيرة أطلقها المواطنون اليوم على ما حدث تحت قبة البرلمان، مشيرا إلى أن بداية الغضب الشديد هي إطلاق النكات والسخرية مما يحدث. وتابع: "هذه السخرية ليست عبثية لكنها حالة من الغضب والاحتجاج".


التعليقات (1)
Mahmoud Darwish
الإثنين، 11-01-2016 09:16 ص
السفهاء