سياسة عربية

المجر تصف مطالبتها باستقبال اللاجئين بـ"الغباء"

سيارتو: المستشار النمساوي (فيرنر فايمان) لا يدرك الفارق بين التضامن والغباء - أرشيفية
سيارتو: المستشار النمساوي (فيرنر فايمان) لا يدرك الفارق بين التضامن والغباء - أرشيفية
اعتبرت المجر المهددة بعقوبات من النمسا لرفضها استقبال مهاجرين في إطار برنامج الحصص الأوروبي، بأن فيينا تخلط بين "التضامن والغباء" في هذه المسألة، وفق ما صرح الأحد وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو.

واعتبر الوزير المجري في تصريحات لوكالة أنباء بلاده أن "المستشار النمساوي (فيرنر فايمان) لا يدرك الفارق بين التضامن والغباء".

وأضاف سيارتو "إن التضامن يتمثل في مساعدة الناس الذين هم في خطر على العيش قرب بلادهم وعلى العودة إلى وطنهم بعد نهاية النزاع. أما الغباء فهو السماح لمئات آلاف الأشخاص وربما ملايين، بالقدوم إلى أوروبا دون مراقبة في الوقت الذي يرى فيه الجميع، الأوروبيين كما المهاجرين، اليوم أنه لا يمكنهم الحصول على ما يأملونه".

وكان المستشار النمساوي اعتبر أن الدول التي تقاوم مبدأ الحصص الذي صادق عليه الاتحاد الأوروبي، والتي تتلقى أموالا تفوق مساهمتها في الميزانية، يمكن أن تتعرض إلى تعديل في هذه المعادلة المالية إذا استمرت في رفض استقبال اللاجئين على أراضيها.

وجدد هذا التهديد الأحد مبديا تبرمه في تصريحات للتلفزيون العام النمساوي من هذا "التضامن في اتجاه واحد" بين الدول الرافضة للحصص والاتحاد الأوروبي.

كما هدد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بدوره السبت هذه الدول بعقوبات قانونية، تستهدف خصوصا المجر وسلوفاكيا اللتين رفعتا شكوى لدى محكمة العدل الأوروبية ضد نظام الحصص، لتوزيع اللاجئين بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذي تم اعتماده في أيلول/سبتمبر.

وسيارتو العضو في الحكومة المجرية المحافظة بقيادة فيكتور أوربان، كان اتهم المستشار النمساوي بترويج "أكاذيب بشان المجر"، وبأنه "يحاول استقدام المزيد من المهاجرين إلى أوروبا عبر الابتزاز وتوزيعهم بحسب نظام الحصص الإجبارية".

وفي إطار عملية توزيع 160 ألف لاجىء على دول الاتحاد الأوروبي، يتعين على المجر وسلوفاكيا استقبال نحو 2300 شخص. لكن تطبيق هذه الخطة الأوروبية يواجه صعوبات ويتقدم ببطء.
التعليقات (0)

خبر عاجل