سياسة عربية

أنزور بفيلمه عن "داعش".. عنف وجنس وتجاهل لبطش النظام (شاهد)

صور الفيلم مشاهد العنف والجنس والدماء- يوتيوب
صور الفيلم مشاهد العنف والجنس والدماء- يوتيوب
في محاولة منه لمحاكاة شعار تنظيم الدولة "باقية وتتمدد"، عنون المخرج السوري المقرب من النظام نجدت أنزور، فيلمه الجديد الذي يسلط الضوء فيه على القضايا التي يثيرها التنظيم وفترة حكمه، بـ"فانية وتتبدد".

برومو الفيلم الذي أنتجته الوكالة السورية التابعة للنظام، يصور مشاهد من "العنف والدماء والجنس"، كما يراها المخرج السوري في التنظيم، ويصور لقطات جريئة لامرأة عارية قتلها التنظيم، إضافة إلى مشاهد أخرى لنسوة بثيابهن تكشفت أجزاء كبيرة منهن داخل سجونه.

كما يصور البرومو مقاتلي التنظيم وهم يحرقون مجموعة من الكتب، لكن لا يظهر منها سوى عنوان "سوريا أرض الحضارات"، وآخر "الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف".

اقرأ أيضانجدت أنزور ينهي تصوير فيلم ضد "الدولة".. "فانية وتتبدد"

ويروج الفيلم لفكرة محاولة التنظيم "غزو أوروبا"، ويظهر بالفيلم شخص غير متمكن من العربية وهو يقول: "أوروبا أرض الإسلام، وسنعيدها إلينا إن شاء الله".

وقد أنهى أنزور تصوير فيلمه الجديد "فانية وتتبدد"، الذي كتب نصّه بالشراكة مع هالة دياب، وأعدت له السيناريو ديانا كمال الدين، وينتقد فيه تنظيم الدولة في سوريا.

واستغرق تصوير الفيلم قرابة الأربعين يوما، تكتّم خلالها القائمون عليه على انطلاقة التصوير لأسباب أمنية، لا سيما أن العديد من العاملين فيه بمن فيهم المخرج نجدت أنزور تعرضوا لتهديدات شخصيّة. ولم يحدد موعد عرض الفيلم.

وفي الوقت الذي لم يتحدث الفيلم عن جذور تنظيم الدولة ونشأته، تجاهل الفيلم عرض أي أمر يدين النظام السوري المتورط في كل ما يحدث في البلد، والمتهم أصلا بدعم التنظيم والتعامل معه وتسهيل صعوده.

كما لم يتطرق الفيلم إلى الجرائم التي ارتكبها النظام، من  اعتقال وقتل واغتصاب آلاف السوريين، بالإضافة إلى تهجير الملايين منهم ورفض رئيسه التنحي عن السلطة.




التعليقات (3)
حسبنا الله
الإثنين، 14-12-2015 12:06 ص
يا أنزور أنتم وتنظيم داعش سواء طالما لم تذكر اجرام قائدك المجرم بشارون ولم تذكر أن بشارون هو مهندس داعش ولا تنسى مفتي بشارون الغراب المسمى حسون حين قال أن لديه آلاف الاستشهاديين في أوروبا جاهزين لتدمير أهداف أعداء بشارون، نحن لا نلفق أدخل لأرشيف التلفزيون السوري لترى بنفسك إنك كنت لا تذكر ذلك وإن منعوك رغم أنم تمسح أحذيتهم فما عليك إلا باليوتيوب لتجد حقيقة ما نقول
محمد
الأحد، 13-12-2015 04:24 م
رغم خلافنا مع تنظيم الدولة الذين يبدو أن فيهم خوارج إ? إننى ? يجوز لى وحرام أن أقف مع النظام وأتباع النظام ضد التنظيم ?أنا ضد الفيلم ?ن لفيه بهتان و?نى ? أقف مع نظام ا?سد الكافر ضد أحد ولو كان ضا?
قال من شاهدك يالكلب قال ذيلي
الأحد، 13-12-2015 02:22 م
مثل سعودي