سياسة عربية

الرئيس العراقي يطالب تركيا بسحب قواتها من الموصل

طلب من وزارة الخارجية العراقية اتخاذ الإجراءات وفق القوانين والأعراف الدولية - غوغل
طلب من وزارة الخارجية العراقية اتخاذ الإجراءات وفق القوانين والأعراف الدولية - غوغل
وصف الرئيس العراقي فؤاد معصوم، السبت، نشر مئات من القوات التركية قرب مدينة الموصل العراقية الشمالية بأنه يمثل "انتهاكا للأعراف والقوانين الدولية" وقال إن هذا الأمر سيزيد التوترات الإقليمية.

وكان مصدر أمني تركي قال يوم الجمعة إن القوات التركية ستقدم التدريب للقوات العراقية قرب مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم الدولة.

وطالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزارة الخارجية تركيا بسحب قواتها.

ودعا معصوم في بيان بث على الإنترنت تركيا إلى سحب القوات، وطلب من وزارة الخارجية العراقية "اتخاذ الإجراءات وفق القوانين والأعراف الدولية وبما يحفظ سيادة واستقلال العراق."

وكانت عناصر تنظيم الدولة سيطروا على الموصل في حزيران/ يونيو عام 2014، وتأجل مرارا هجوم مضاد متوقع بشكل كبير من جانب القوات العراقية لأنها منشغلة بالقتال في أماكن أخرى.

وقال ضابط عسكري كردي كبير متمركز إلى الشمال من الموصل إن مدربين أتراكا إضافيين وصلوا إلى معسكر في المنطقة ليل الخميس برفقة قوة حماية تركية.

وهناك عدد صغير من المدربين الأتراك بالفعل في المعسكر لتدريب قوة الحشد الوطني المؤلفة أساسا من رجال شرطة عراقيين سنة سابقين ومتطوعين من الموصل.

وقال مسؤولون دفاعيون في واشنطن إن الولايات المتحدة على دراية بنشر تركيا مئات من الجنود الأتراك في شمال العراق، ولكن الخطوة ليست جزءا من أنشطة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
التعليقات (2)
صالح
السبت، 05-12-2015 08:22 م
اظن ان ارسال قوات تركية الى الموصل ومساندة الاكراد دون موافقة من الدولة تدخل غير مسؤول لانه يعطي الحق للعراق بمساندة الاكردالمعارضين لتركيا ايضا
الاردني
السبت، 05-12-2015 07:32 م
ولماذا لم تطلب من الايرانيين الانسحاب من العراق ايران تتعامل مع العراق بانها جزء من ايران