سياسة عربية

السعودية تقاضي "مغردا" لوصفه حكم إعدام شاعر بأنه "داعشي"

(تعبيرية)
(تعبيرية)
ذكرت صحيفة سعودية كبرى، الأربعاء، أن وزارة العدل تعتزم مقاضاة مستخدم لموقع "تويتر" شبّه حكم الإعدام الذي صدر الجمعة الماضي على شاعر فلسطيني بما يقوم به تنظيم الدولة.

ونقلت صحيفة الرياض عن مصدر في وزارة العدل قوله إن "الوزارة والمجلس الأعلى للقضاء سيتخذان كافة الإجراءات اللازمة والحازمة لضمان هذا الاستقلال، وعدم التأثير على القضاء، أو الإساءة إليه".

وأضافت الصحيفة أن وزارة العدل ستحاكم هذا الشخص الذي وصف عبر "تويتر" أحد الأحكام الصادرة عن محاكم المملكة بـ"الحكم الداعشي".

ولم يوضح المصدر للصحيفة من هو هذا المستخدم لموقع "تويتر" أو العقوبة المحتملة.

والجمعة الماضي، قضت محكمة سعودية بإعدام الشاعر الفلسطيني أشرف فياض، بتهمة الردة، وفقا لما ورد في وثائق المحاكمة التي اطلعت عليها منظمة "هيومن رايتس ووتش".

واعتقل فياض بواسطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة أبها جنوب غرب السعودية، في 2013، وبعدها اعتقل مرة أخرى، وحوكم في أوائل 2014.

يشار إلى أنه في 2014 قضت محكمة سعودية في الرياض على ثلاثة محامين بالسجن، لمدد تصل لثماني سنوات، بعد أن انتقدوا وزارة العدل في تعليقات على موقع "تويتر".

وأسقطت التهم في أوائل 2015 بعد تولي الملك سلمان السلطة.

ونقلت صحيفة الرياض عن المصدر "التشكيك بعدالة الأحكام الصادرة عن المحاكم هو تشكيك بعدالة المملكة ونظامها القضائي المرتكز على الشريعة الإسلامية، التي كفلت الحقوق، وضمنت كرامة الإنسان".

وقال أيضا إن الوزارة لن تتردد في "محاكمة أي شخص وفي أي وسيلة إعلامية كانت، تطاوَلَ أو طعن في القضاء الشرعي في المملكة".
التعليقات (0)