سياسة عربية

"عربي 21" تحصل على نص الاتفاق الليبي الجديد

من أبرز التعديلات في المسودة الأخيرة توسيع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني- أرشيفية
من أبرز التعديلات في المسودة الأخيرة توسيع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني- أرشيفية

حصلت "عربي 21" على نص النسخة الجديدة من الاتفاق الليبي (بما في ذلك ملاحقه)، الذي ترعاه الأمم المتحدة لمحاولة إنهاء الأزمة الليبية، والموقعة من قبل رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر بتاريخ 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015.
 
ومن أبرز التعديلات في المسودة الأخيرة هي توسيع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني (رئيس وخمسة نواب وثلاثة وزراء دولة)، وعودة حق الفيتو إلى رئاسة مجلس الوزراء ونواب رئيس الحكومة، وإضافة نائبين لمجلس الرئاسة، وإضافة وزير شؤون المجتمع المدني، وفي حالات التصويت بالأغلبية البسيطة يصبح تصويتا بالأغلبية على أن يكون رئيس الحكومة أحد الموافقين في حالات اختيار تشكيل الحكومة أو إقالة أحد الوزراء.
 
وتنص المادة الأولى "يشكل مجلس لرئاسة الوزراء يرأسه رئيس مجلس الوزراء وبعضوية خمسة نواب وثلاثة وزراء أحدھم لشؤون رئاسة مجلس الوزراء والتشريع، والثاني لشؤون المجالس المتخصصة، والأخير لشؤون المجتمع المدني، ويتطلب قيام مجلس رئاسة الوزراء باتخاذ أي قرار إجماع رئيس مجلس رئاسة الوزراء ونوابه".

وتنص المادة الثامنة على "تنتقل كافة صلاحيات المناصب العسكرية والمدنية والأمنية العليا المنصوص عليھا في القوانين والتشريعات الليبية النافذة إلى مجلس رئاسة الوزراء فور توقيع ھذا الاتفاق، ويتعين قيام المجلس باتخاذ قرار بشأن شاغلي ھذه المناصب خلال مدة لا تتجاوز 20 يوما، وفي حال عدم اتخاذ قرار خلال ھذه المدة، يقوم المجلس باتخاذ قرارات بتعيينات جديدة خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما، مع مراعاة التشريعات الليبية النافذة".

وقالت مصادر ليبية مطلعة، إن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر أرسل هذه النسخة الجديدة لكل الأطراف الليبية الثلاثاء للإطلاع عليها، قبل انطلاق جولة مفاوضات جديدة قد تبدأ مطلع الشهر المقبل.

وأوضحت- في تصريحات لـ"عربي 21"- أن المسودة الجديدة للاتفاق تستند إلى مشاورات تم إجراؤھا مع الأطراف الليبية في أعقاب جولة الحوار الأخيرة التي انعقدت في مدينة الصخيرات المغربية في 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2015.

وكشفت المصادر عن أن تعديلات بعثة الأمم المتحدة في الاتفاق السياسي الليبي تأتي عقب جولة المبعوث الأممي "مارتن كوبلر" إلى ليبيا خلال اليومين الماضيين.

وحصلت "عربي 21" على نص خطاب موجه من رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر إلى رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين، جاء فيه "سوف أغدو ممتنا لو تكرمتم بإيصال هذه الرسالة والاتفاق المرفق بها إلى أعضاء المؤتمر الوطني لتدارسه وإقراره".

التعليقات (0)