ملفات وتقارير

ما قصة "القنبلة الوسخة" التي سرّعت تدخل روسيا بسوريا؟

يرى الروس أنهم واعون للرمال المتحركة في سوريا - أ ف ب
يرى الروس أنهم واعون للرمال المتحركة في سوريا - أ ف ب
كشف مسؤول روسي عن معلومات موثوقة حصلت عليها روسيا، بأن تنظيم الدولة يعمل على إنتاج سلاح تدميري غير تقليدي سرّع التدخل الروسي هناك.

وكشف أن التنظيم حصل على كميات من المواد المشعة من جامعة الموصل، وبصدد إنتاج "قنبلة وسخة" كما يطلق عليها علماء النووي، مشيرا إلى أن روسيا تخوض هذه الحرب دفاعا عن كل العالم.

ونقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، التابعة لحزب الله، على لسان كاتبها "جان عزيز" الذي التقى مسؤولا روسيا، أنهم في روسيا يريدون تعاونا ودعما دوليا لمحاربة "الإرهاب"، ورغم أن عمليتهم هناك "محدودة الزمن" فإنهم لن يتركوا سوريا إلا بعد إطلاق مسار سياسي يبنى مستقبلا مستقرا لسوريا.

المسؤول الروسي ذاته نقل عن آخر غربي معني بملف حساس في الشرق الأوسط، قوله إن الروس يريدون أن تكون لهم القيادة في سوريا، الأمر الذي نفاه المسؤول الروسي قائلا إن روسيا لا تشارك في ألعاب أولمبية بسوريا، بل تحارب "الإرهاب"، ولا تنتج فيلما "هوليووديا" بل تعمل على ملاحقة "الإرهابيين".

وأشار المسؤول الروسي إلى أن الغرب يأمل في تورط روسيا في كل الأراضي الروسية، كما كان يأمل في الأزمة الأوكرانية، ويريدون لروسيا أن تموت "نازفة مستنزفة"، وأن هناك من يحضر لجبهة ثالثة لروسيا، ومعركة أخرى على حدودها في آسيا الوسطى، وتحريك مجموعات إرهابية ضدها.

وتابع: "لم تكن استعداداتنا سرية، ولا يمكن إخفاء تحرك بهذا الحجم، إسرائيل كانت أول من نقل تحركاتنا إلى واشنطن، ووصلت تحركاتنا إلى أوروبا أيضا، ولم يحرك أحد ساكنا، ولم يصدر أي رد فعل، وصمت الغرب وكان الهدف أن يستدرجونا إلى رمال متحركة، وعندما فهمنا اللعبة أكملنا المخطط بوعي لكل المخاطر في سوريا، وقررنا أن يكون وقتنا هناك محدودا وكامل النتائج في الوقت نفسه".

وأضاف: "الأسد ليس أحد أقربائنا، ولا صديقا أو حليفا، لكنه رئيس شرعي دستوري لدولة عضو في الأمم المتحدة، ونحن قررنا احترام وفرض احترام القانون الدولي لكي لا يتكرر خطأ ليبيا".

وعن التجربة الروسية في محاربة الإرهاب، قال المسؤول الروسي إنها ناجحة، مستشهدا بالشيشان، وكيف أن السلطات التي حكمت هناك عرفت كيف تستأصل الإرهاب.
التعليقات (17)
Samer
السبت، 16-01-2016 01:26 م
هههههههههههههه القنبلة الوسخة دائما هناك مبررات للتدخل الخارجي لو كان تنظيم داعش فعلا يملك مواد مشعة كانت امريكا اول من يتدخل بوتين كفى كذب ان العرب يملكون عقول يحللون و يفسرون لسنا ب اغبياء كفى كذبا اتمنى ان تصدق و لو لمرة واحدة
أبو عبدالرحمن
الإثنين، 14-12-2015 06:50 م
ليس هناك اوسخ من روسيا واسلحتها وهم في كلامهم هذا يقلدون امريكا بالكذب لتبرير أفعالهم القذرة في حرب الإسلام. .ومصداقية ذلك اطفال سوريا الذين يقتلون كل يوم بالطيران الروسي ماعلاقتهم بالدولة. .ولكن النصر للإسلام ولو كره الكافرون من روس ورافضة ويهود
مواطن عربي
الأحد، 13-12-2015 07:35 ص
هدا الكلام يخجل ولد في صفه اول من دارسة أن يتكلمه. وهل روس وجهو ضربات لداعش موجعة ؟ الجواب لا. مايعني لايوجد اي شيء يدل على وجود قنبلة وسخة مثل صاحب هذا التصريح. وشعوب الإسلامية تتمنى أن يستحوذ داعش على هذه القدرات. الروس يمتلكون 8500 رأس نووي وهذا اول حرب لروسيا خارج أرضها لقد هددت اكتر من مرة في استعمالها. ضد تركيا وضد داعش وهو المقصود المعارضة السورية. لأن داعش لا استغناء عنه في الوقت الحاضر .
ahmad almahmoud
الأحد، 13-12-2015 07:28 ص
فيلم سخيف...لتبرير الدعم اللاأخلاقي من قبل الروس للمجرم بشار الأسد...
Hassn Shaar
الإثنين، 07-12-2015 01:35 ص
روسيا لم تتدخل في سورية لضرب داعش . بل لضرب كل من يعارض نظام الاسد المجرم . التي تصفهم بالارهابيين .والدليل ان اغلب من سقطوا في هذه الغارة البشعة هم من المدنيين السوريين العزل .و لفرض واقع جديد في سورية بعد ان اوشك نظام الدكتاتور على الانهيار . بان تضع الشعب السوري محاصربين داعش والنظام المجرم .