صحافة إسرائيلية

هآرتس: نتنياهو ألمح لأوباما بإمكانية ضمّ هضبة الجولان

جنود إسرائيليون يراقبون الحدود السورية من على هضبة الجولان - أرشيفية
جنود إسرائيليون يراقبون الحدود السورية من على هضبة الجولان - أرشيفية
نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مصادر اطلعت على تفاصيل لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء، أن نتنياهو ألمح إلى أن إسرائيل ستكون معنية بالبحث مع الولايات المتحدة في موقفها من ضم هضبة الجولان على خلفية "الحرب الأهلية" في سوريا. 

وبحسب المصادر فإن نتنياهو قال لأوباما إن الوضع في سوريا "يسمح بالتفكير بطريقة أخرى" في مكانة هضبة الجولان المستقبلية. ولم يُعقب الرئيس على هذه الأقوال.

من جانب آخر قالت "هآرتس" إن نتنياهو صرح في مناسبة عقدها معهد بحث ليبرالي في واشنطن، بأنه "يعتقد أن مسألة القدس والحرم ليست قابلة للحل". 

وأشارت إلى أن نتنياهو أشار إلى إمكانية أن تنفذ إسرائيل خطوة أحادية الجانب في الضفة الغربية، وقال إن "خطوة كهذه ممكنة، ولكنها يجب أن تستوفي الشروط الأمنية لإسرائيل وأن تكون جزءا من تفاهمات دولية واسعة".

وقال نتنياهو إنه مستعد لأن يشرع في مفاوضات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس دون شروط مسبقة، ولكن على حد قوله، فـ "هو ليس مستعدا للحديث". ومع ذلك أضاف أنه "في ضوء التغييرات في المنطقة فإنه يحتمل أن توافق قيادة فلسطينية مستقبلية، وربما الحالية، على شروطه".
التعليقات (2)
ابو سامر
الخميس، 12-11-2015 04:48 ص
نفكر ان نعمل سلام في الشرق الاوسط بشروط رجوع الجولان الى السيادة السورية مع تطوير العلاقات بالتدريج بعد توقيع سلام بين دولة اسراءيل ودولة فلسطين ليعم السلام كل المنطقة المستقبل
سوري
الأربعاء، 11-11-2015 06:29 م
عبتحلم أكيد الاسد بعدو واقف على اجريه بس واقف على رأسك يا نتن يا وسخ انت وال اول وال ثاني تفيه عليكم وسخين