سياسة دولية

برلماني إيراني يطالب السعودية بدفع تعويضات لضحايا كارثة منى‎

البرلماني الإيراني محمد علي أسفناني - وكالة مهر
البرلماني الإيراني محمد علي أسفناني - وكالة مهر
طالب المتحدث باسم اللجنة القانونية والقضائية في مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، محمد علي أسفناني، بضرورة قيام السعودية بدفع التعويضات عن كارثة منى. 

ونقلت عنه وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية، الاثنين، قوله إن "دفع التعويضات ليس بالأمر الصعب على السعوديين، ويجب اتباع آلية لرفع تكاليف ارتكاب الأخطاء من قبل آل سعود"، على حد قوله.

وأشار أسفناني إلى أن هناك طرقا قانونية لمتابعة قضية حادثة منى

وحمّل البرلماني الإيراني السعودية مسؤولية الحادثة، وقال: "لا شك بأن ما حدث في منى هو نوع من الاستهتار من قبل السلطات السعودية، وإذا أردنا أن نكون إيجابيين وألّا نعتبر الكارثة متعمدة، فإننا نرى أن هناك قصورا في هذه الكارثة، وهذا يعني ضرورة دفع التعويضات المادية والمعنوية لعوائل الضحايا".

 وقال: "كان يجب على منظمة المؤتمر الإسلامي أن تتدخل في هذه القضية، وأن تعقد اجتماعا طارئا، وتناقش الموضوع عن كثب، وتشكل لجنة للتحقيق، لكي نعلم في النهاية كيف ستتم إدارة موسم الحج في المستقبل".

يشار إلى أن حصيلة ضحايا حادث التدافع الدامي الذي وقع في 24 أيلول/ سبتمبر الماضي في مشعر منى وصلت إلى 1958 قتيلا، بحسب أرقام رسمية نشرتها 34 دولة، لتكون بذلك الكارثة الأسوأ في التاريخ الحديث لمواسم الحج.

وبينت هذه الحصيلة أن عدد القتلى الإيرانيين وصل إلى 464 شخصا قضوا في الحادثة.

وكانت مجموعات إيرانية تظاهرت مرات عدة في شوارع طهران ضد المملكة العربية السعودية.

ورفعت المجموعة لافتات تدعو بالموت على "آل سعود" والملك سلمان بن عبد العزيز، بعدما حمّلوه المسؤولية عن حادثة منى.

ووفقا لما رصدته "عربي21"، هاجم كثير من المسؤولين الإيرانيين المختلفين منذ الحادثة النظام السعودي، واتهموه بالتقصير، وحملوه مسؤولية الحادثة، ومنهم من ذهب إلى اتهام السعودية بأنها دبرت الحادثة.

اقرأ أيضا: مراجع إيران يدعون لمتابعة كارثة منى وتصعيد ضد السعودية
التعليقات (1)
المسافر
الثلاثاء، 10-11-2015 05:07 ص
ونحن نطالب بالتعويض عن كل عراقي عربي لا فرسي وكل حادثه وقت في العراق منذو احتلالها من أبناء المتعه