اقتصاد دولي

انخفاض أسعار النفط مع صعود الدولار

هبطت عقود الخام الأمريكي لتغلق على 44.29 دولارا للبرميل - أرشيفية
هبطت عقود الخام الأمريكي لتغلق على 44.29 دولارا للبرميل - أرشيفية
انخفضت أسعار النفط للعقود الآجلة لثالث جلسة على التوالي الجمعة مسجلة ثالث انخفاض في أربعة أسابيع مع صعود الدولار، بدعم من توقعات لزيادة في أسعار الفائدة الأمريكية قبل نهاية العام، بعد أن أظهرت بيانات نموا قويا للوظائف في الولايات المتحدة.

وتنهي عقود برنت والخام الأمريكي الأسبوع على خسارة تزيد عن 4 بالمئة بعد أن أدى صعود الدولار إلي تفاقم أجواء التشاؤم في أسواق النفط، التي أثارتها بيانات من الحكومة الأمريكية يوم الأربعاء أظهرت سادس زيادة أسبوعية في مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة. 

ومع صعوده 5 بالمئة منذ أكتوبر/ تشرين الأول، سجل الدولار أعلى مستوى في سبعة أشهر أمام سلة من العملات الرئيسية عقب بيانات الوظائف الأمريكية.

وقالت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة إن أكبر اقتصاد في العالم أوجد 271 ألف وظيفة الشهر الماضي وهي أكبر زيادة شهرية في عام تقريبا. وهبط معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 5 بالمئة وهو أدنى مستوى منذ إبريل/ نيسان 2008 .

وهذه الزيادة القوية في الوظائف تجعل من المرجح بشكل أكبر أن يرفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في ديسمبر/ كانون الأول، مما يعطي مزيدا من الدعم للدولار ويجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

وأنهت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 56 سنتا أو 1.17 بالمئة، لتسجل عند التسوية 47.42 دولارا للبرميل ولتنهي الأسبوع على خسارة قدرها 4.3 بالمئة.

وهبطت عقود الخام الأمريكي 91 سنتا أو 2.01 بالمئة لتغلق على 44.29 دولارا للبرميل، موسعة خسائرها هذا الأسبوع إلى 4.7 بالمئة.
التعليقات (0)

خبر عاجل