سياسة عربية

مصادر عراقية تكشف تفاصيل عملية الحويجة وتعد بمزيد بعد ساعات

مقرر لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي شاخوان عبد الله - أرشيفية
مقرر لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي شاخوان عبد الله - أرشيفية
كشفت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، السبت، أن الساعات المقبلة ستشهد إعلان أسماء وتفاصيل كاملة بالصوت والصورة عن الرهائن الذين تم تحريرهم في عملية الإنزال التي نفذت في قضاء الحويجة، فيما أكدت أنه لم يتم نقل أي رهينة إلى خارج البلاد.

ووفق موقع "سومرية نيوز"، قال مقرر اللجنة شاخوان عبد الله، إن "عملية الإنزال التي جرت الخميس الماضي كانت ناجحة في المقاييس العسكرية والأمنية، وتم التخطيط لها من قبل قوات مكافحة الإرهاب في أربيل، والقوات الخاصة الأمريكية التي وفرت الدعم والإسناد الجوي لها"، مبينا أن "تلك القوات تمكنت عند الساعة الثانية فجرا من تحرير 69 رهينة، بينهم 20 ضابطا ومنتسبا في الجيش والشرطة العراقية".

وأضاف عبد الله، وهو قيادي في التحالف الكردستاني، أن "الساعات القليلة المقبلة ستشهد عرض أسماء وتفاصيل كاملة بالصوت والصورة عن الرهائن"، مؤكدا أنه "لم يغادر أحد منهم البلاد".

وأوضح أن حديث رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي، وعدد من قادة الحشد الشعبي، عن نقل عدد من الرهائن إلى خارج البلاد "غير دقيق"، لافتا إلى أن تنظيم الدولة كان يعد لإعدامات جماعية، لكن قوات مكافحة الإرهاب في أربيل والقوات الأمريكية نفذت عملية نوعية في عقر دار التنظيم، وحررت الرهائن من قبضته.

يشار إلى أن قوة أمريكية خاصة تمكنت، الخميس الماضي، من تنفيذ إنزال جوي وتحرير عدد من الرهائن في قضاء الحويجة جنوب غربي محافظة كركوك.

وكشف وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، الجمعة، عن الحصول على خزين "هائل" من المعلومات الاستخبارية من عملية الإنزال، فيما أشار رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي، إلى نقل 20 "مقاتلا إرهابيا" إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال العملية.

وأكد المتحدث باسم التحالف الدولي ستيف وارن، السبت، أن الحكومة العراقية كانت "على علم" بعملية إنقاذ الرهائن في الحويجة، مؤكدا أن الرهائن جميعهم "لدى القوات الكردية".
التعليقات (0)