ملفات وتقارير

العبادي في بيجي متحدثا عن المعركة و"الانتصارات الباهرة"

العبادي زار مصفى بيجي وعقد اجتماعا بالقيادات الأمنية - (مكتب رئيس الوزراء العراقي)
العبادي زار مصفى بيجي وعقد اجتماعا بالقيادات الأمنية - (مكتب رئيس الوزراء العراقي)
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أثناء زيارة له لقضاء بيجي والمصفاة التي تقع فيه، إن القوات الأمنية والحشد الشعبي والعراقيين "حققوا انتصارات باهرة"، في المعركة التي استمرت سبعة أشهر.

وقال المكتب الإعلامي للعبادي، الجمعة، بحسب ما اطلعت عليه "عربي21": "تفقد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي مدينة بيجي المحررة من قبل أبطال القوات المسلحة من جيش وشرطة وحشد شعبي وأبناء العشائر".

وأضاف البيان، أن "العبادي زار مصفى بيجي الذي تم تحريره بالكامل، وعقد اجتماعا بالقيادات الأمنية والعسكرية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي".

وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت في الرابع عشر من الشهر الجاري حملة عسكرية لاستعادة قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين وسط العراق من تنظيم الدولة، بينما قالت مصادر عسكرية إن قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي تقترب من تحرير الرمادي مركز محافظة الأنبار غرب بغداد.

وفي اليوم التالي للإعلان قال مسؤولو أمن، إن القوات العراقية ومقاتلي الفصائل الشيعية استعادوا معظم مصفاة بيجي النفطية، وهي أكبر مصفاة بالبلاد، من أيدي تنظيم الدولة.

والمصفاة هي محور جهود لاحتواء تنظيم الدولة، وقد تبادلت قوات الأمن والتنظيم السيطرة عليها منذ اجتاح الأخير شمال العراق العام الماضي. ويسيطر التنظيم على ثلث أراضي البلاد.

الانتصارات المتلاحقة

وبارك العبادي، بحسب ما جاء في البيان، "الانتصارات المتحققة على عصابات داعش الإرهابية، والتي تحققت بفضل التلاحم البطولي بين أبناء الشعب العراقي".

وقال العبادي إن "بيجي ومعركتنا فيها أثبتت قدرة العراقيين وصمودهم لتحرير مدنهم، فالمعركة ومنذ سبعة أشهر تشهد قتالا شرسا".

وكان رئيس الوزراء العراقي أعلن في الثاني عشر من الشهر الجاري انطلاق المرحلة الثانية لعمليات "لبيك يا رسول الله" لتحرير كامل محافظة صلاح الدين، بما فيها قضاء بيجي شمال المحافظة، الذي يضم أكبر مصافي البلاد، من سيطرة تنظيم الدولة.

وتقع بيجي على مقربة من مصفاة النفط الكبرى في العراق والتي تبعد 150 كيلومترا فقط عن الموصل، ثاني أكبر مدن العراق التي سيطر عليها تنظيم الدولة في حزيران/ يونيو  2014.
التعليقات (0)