سياسة عربية

دعوى لوقف انتخابات مصر.. وتهديد للمقاطعين بغرامة مالية

مشاركة ضعيفة في الانتخابات البرلمانية بمصر - أرشيفية
مشاركة ضعيفة في الانتخابات البرلمانية بمصر - أرشيفية
تلقت محكمة القضاء الإداري، دعوى قضائية تطالب بوقف إجراء المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية في مصر، في وقت هدد فيه مستشار مجلس الوزراء لشؤون الانتخابات، بتطبيق قانون يفرض غرامة مالية قدرها 500 جنيه على الممتنعين عن المشاركة في الانتخابات.

وأقام رئيس "تيار الاستقلال"، أحمد الفضالي، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، تتهم اللجنة القضائية العليا المشرفة على الانتخابات بأنها تتعنت في اعتماد الاسم، الذي أطلقه الائتلاف على قوائمه بأن يكون قائمة مصر أو القائمة الموحدة، وأنها رفضت ذلك دون إبداء أي أسباب، وارتضت من تلقاء نفسها بمسمى ائتلاف الجبهة المصرية، وتيار الاستقلال.

وأضافت الدعوى أن المواعيد المقررة لبدء الدعاية الانتخابية كانت يوم 29 أيلول/ سبتمبر وحتى 15 تشرين الأول/ أكتوبر، موضحة أن الخصومة القضائية بين الائتلاف واللجنة استنفدت الجهد والوقت، وحالت دون الترتيب والإعداد وإعلان القائمة على الناخبين والرأي العام، مما فوت عليه فرصة المنافسة المتكافئة، والعادلة.

غرامة 500 جنيه للمتخلف

ومن جهته، قال مستشار مجلس الوزراء لشؤون الانتخابات، اللواء رفعت قمصان - في حوار  ببرنامج "على مسؤوليتي"، على قناة "صدى البلد"، السبت - إن القانون أوجب غرامة مالية قدرها 500 جنيه للممتنعين عن المشاركة في الانتخابات، ما لم يكن هناك عذر مبرر.

وأكد أنه من المفترض أن تطبق الغرامة على من لم يستطع تقديم عذر مقبول، واصفا مقاطعة الانتخابات بأنها أسلوب فاشل، ومؤكدا أن الاعتراض يعبر عنه بالشكل المناسب وفقا للدستور والقانون، على حد قوله، مضيفا أنه على من يعترض على الانتخابات أن يصوت لمن يمثل فكره.

التعليقات (4)
سعيد
الإثنين، 19-10-2015 04:26 م
ما انا نزلت 5 مرات ههههههه عملت ايه --- وانا من 48 سنه اسمع ان فيه غرامة - اي والله - ايام ناصر و السادات ومبارك ومرسي و السيسي ولسه بنضحك علي بعض - بالسبة لسني ح اموت قبل ما يغرموني
قريش
الإثنين، 19-10-2015 01:05 ص
انتخبات العرص للعرص والغرامة للعرص علي الجزمة
السيد اسماعيل
الأحد، 18-10-2015 08:48 م
يجب تطبيق القانون فورا حتى يعرف الشعب ان هذه البلد بلد القانون
مصطفى عبد الله
الأحد، 18-10-2015 08:14 م
هى الدوله عايزه الناس تتنتخب بالعاقيه