سياسة عربية

مغاربة يطالبون بإلغاء غرفة البرلمان الثانية (فيديو)

طالب عدد من المغاربة بإلغاء مجلس المستشارين لمحدودية اختصاصاتها - أرشيفية
طالب عدد من المغاربة بإلغاء مجلس المستشارين لمحدودية اختصاصاتها - أرشيفية
شهد المغرب خلال الأسابيع القليلة الماضية آخر استحقاقات انتخابية، يتعلق الأمر بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين في صيغته الجديدة التي أقرها دستور 2011، وأفرزت هذه الانتخابات تصدر حزب الاستقلال المعارض لعدد المقاعد الـ 120، يليه حزب الأصالة والمعاصرة، ثم حزب العدالة والتنمية الإسلامي، غير أن فئة كثيرة من المغاربة تطالب بإلغاء هذه الغرفة نظرا لعدم جدواها في الحياة السياسية بالمغرب، في ظل وجود الغرفة الأولى والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.


ووفق الصيغة الجديدة للغرفة الثانية بالبرلمان المغربي التي أقرها آخر دستور للملكة، فإن تشكيلة  الـ 120 عضوا، الذين سيشكلون مجلس المستشارين- عوض 270 في التمثيلية السابقة-، تتكون من72 عضوا من الجماعات المحلية سواء عبر المجالس الجهوية والمجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم،  إضافة إلى 20 عضوا من الغرف المهنية، 7 منهم عن الغرف الفلاحية و6 عن غرف التجارة والصناعة والخدمات و5 عن غرف الصناعة التقليدية وعضوين عن غرف الصيد البحري، وكذا من المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (8 أعضاء) ومن النقابات (20 عضوا).
    
  وحسب بلاغ لوزارة الداخلية بشأن نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، فقد تصدر حزب الاستقلال نتائج هذا الاقتراع بحصوله على 24 مقعدا، وحل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا ب23 مقعدا، متبوعا بحزب العدالة والتنمية ب12 مقعدا، ثم الحركة الشعبية التي حصلت على 10 مقاعد.  
 

وفي هذا السياق، رصدت "عربي21" آراء الشارع المغربي بخصوص هذه الانتخابات والجدوى من وجود غرفة برلمانية ثانية، إلى جانب مجلس النواب الذي يستأثر بحصة الأسد من الاختصاصات التشريعية والرقابية.

وتساءل مواطنون مغاربة عن جدوى مجلس المستشارين، مادام أنه يقوم بمجرد تكرار عمل مجلس النواب، في حين أشار آخرون إلى أن عملها لا ضرورة له، خاصة وأنه يعرقل عمل الحكومة ولا يساهم في إثراء النقاش حول القضايا الراهنة.

وأشار المتدخلون الذين رصدت آرائهم "عربي21" إلى أنه في القادم من الأيام  سيكون وجود مجلس المستشارين مجرد مضيعة للمال العام والوقت السياسي، خاصة  بعد خروج المجلس الاقتصادي والاجتماعي للوجود، حيث تتشابه تركيبة المجلس الممثلة من نقابات وأرباب المقاولات والمهنيين مع تلك المكونة للغرفة الثانية. 

التعليقات (0)