سياسة عربية

المالكي يحذر العبادي بعد أن رماه بصفة من صفات صدام (فيديو)

العبادي تحدث عن فساد من وصفه بـ"الحاكم ومختار العصر" في إشارة للمالكي - عربي21
العبادي تحدث عن فساد من وصفه بـ"الحاكم ومختار العصر" في إشارة للمالكي - عربي21
وجه رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، تحذيرا لخلفه الحالي حيدر العبادي، بعد أن نعته الأخير بـ"القائد الضرورة" خلال كلمة له.

وأشارت مصادر، بحسب ما نقلت وكالة "روداو" الإخبارية، الثلاثاء، إلى أن المالكي أرسل رسالة تحذيرية غاضبا من نعت العبادي له "بإحدى صفات صدام حسين" ألا وهي "القائد الضرورة"، بعد أن شن العبادي هجمة كبيرة على المالكي محملا اياه مسؤولية فقدان مليارات الدولارات من أموال العراق إبان حكمه".

دعا ائتلاف دولة القانون الاثنين، رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى توضيح تصريحاته الأخيرة من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، التي ذكر فيها فساد من وصفه بـ"الحاكم ومختار العصر" في الحكومات السابقة، ومنها توزيع الهبات في أوقات الانتخابات، في إشارة إلى المالكي.

وجاء في بيان لائتلاف دولة القانون، أعلنه في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، أنه "في ظل التحديات الخطيرة التي يتعرض لها بلدنا العزيز، تحاول بعض الأبواق المسمومة التشويش وخلق حالة من الفرقة وزعزعة الثقة داخل القوى السياسية التي تصدت وتحملت مسؤولية أخلاقية وشرعية تجاه الشعب وحقوقه، مستغلين ما يصدر من مواقف وتصريحات يطلقها بعض المسؤولين في الدولة لاستهداف القيادات السياسية والوطنية عبر تفسير تلك التصريحات والإيحاء للرأي العام على أنها تمس قيادات عرفت بإخلاصها للعراق وأبناء شعبه"، بحسب وكالة "روداو" الكردية للأنباء.
 
وأضاف البيان أنه "قبل يومين عقد رئيس مجلس الوزراء مؤتمرا صحفيا، وتطرق في حديثه عن التحديات التي واجهت العراق خلال السنوات الماضية، وما يعاني منه اليوم، ولاحظنا قيام بعض الأفواه باستغلال تلك التصريحات وتفسير بعض العبارات على أن المقصود بها زعيم ائتلاف دولة القانون السيد نوري كامل المالكي".

وشدد البيان على أنه "لتوضيح ذلك وقفنا اليوم لتكميم الأفواه الخبيثة، وإخراس الفضائيات المأجورة التي تلاعبت بنصوص التصريحات، ونقول لهم إن أصواتكم النشاز وماكنات الأكاذيب التي تستخدمونها اليوم لن تنال منا ولا من قياداتنا التي عرفت بالشجاعة والوطنية والإخلاص"، داعين العبادي "إلى إصدار إيضاح يلجم به الأبواق التي تنال منه ومن زعيم ائتلاف دولة القانون"، محذرا من "الملاحقة القانونية لكل من يحاول الإساءة أو المساس بقياداتنا ورموزنا الوطنية".

وكان العبادي هاجم في تصريحات له الأحد، فساد من وصفه بـ"الحاكم ومختار العصر" في الحكومات السابقة، منها توزيع الهبات في أوقات الانتخابات، في إشارة إلى المالكي، دون أن يسميه مباشرة.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي الأحد: "ماضون بتخفيض الإنفاق الحكومي، ونحن قللناه إلى أدنى مستوى، أما الثروات التي ضاعت خلال السنوات الماضية، وكيف حصل ذلك، فهو يحتاج إلى محاسبة"، متسائلا بالقول: "هل من المقبول أن نسير بسياسة البلد بهذا الشكل، ونضيع الثروة في تلك السنوات، مع بذخ الحكومات السابقة وزيادة العطاءات من قبل المالكي، هل يجوز ذلك؟".


التعليقات (0)