فنون منوعة

جورج وسوف يغضب الأردنيين بحفل ينتهي بشجار في عمّان (فيديو)

الفنان السوري جورج وسوف المعروف بـ"أبو وديع" أو "سلطان الطرب" - أرشيفية
الفنان السوري جورج وسوف المعروف بـ"أبو وديع" أو "سلطان الطرب" - أرشيفية
أنهى الفنان السوري جورج وسوف حفلا غنائيا في العاصمة الأردنية عمان بشجار، وذلك بعد تلفظه بكلام أغضب الجمهور، حيث قال شهود إنه "استهزأ من الشعب الأردني"، عندما قال لأحد الحضور "على شو رافعين راسكوا يا أردنيين"، الأمر الذي أثار غضب بعض الحضور الذين حاولوا التهجم عليه، لكن الأمن الأردني حال دون ذلك.

ونقلت بعض المصادر الصحفية عن وسوف أنه سأل أحد المعجبين الذين حاولوا التقاط صورة معه: "من وين أنت؟"، فرد الشاب بأنه "سلطي"، "أي من مدينة السلط"، ليعلق وسوف: "يعني راسك حجر"، ما أثار حفيظة الشاب، ليتبع وسوف تعليقه بسؤال: "على شو رافعين راسكو يا أردنيين".

ولقي تعليق وسوف غضبا من الجمهور، وأدى ذلك إلى إنهاء الحفل مباشرة، وسحب وسوف من وسط الجمهور الغاضب.

ووفقا لشهود عيان، فإن "أبو وديع" كان ثملا في الحفل، الأمر الذي بدا على طريقة كلامه وغنائه.

ومنذ أشهر، أطلق العاهل الأردني شعار "ارفع راسك أنت أردني"، بعد حادثة حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم الدولة، الأمر الذي بدا وكأن وسوف يسيء لهذا الشعار الذي لقي انتشارا محليا.

وتسبب موقف وسوف في اشتعال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات الغاضبة، التي تطالب بعزل وزير الثقافة، مؤكدين في تعليقاتهم أن وسوف كان ثملا، وأثار غضب الحضور مرتين في الحفل. 
وعبر موقع "تويتر" عبّر أردنيون عن غضبهم من الفنان السوري، وتداول بعضهم فيديوهات للحفل متهمين وسوف بالإساءة للأردنيين والتلفظ بكلمات مسيئة بحقهم.

من جانبه، قال نقيب الفنانين الأردنيين، ساري الأسعد، في وقت سابق، إن الفنان السوري لم يوجه إساءة للأردنيين.
 
وصلت تطورات موقف المطرب السوري إلى حد التقدم باستجواب "دستوري" للحكومة، بعد سماحها بترخيص حفل المطرب وسوف في الأيام المباركة دينيا وخلال عطلة عيد الأضحى.

حيث أعلن عضو البرلمان عن حزب "الوسط" الإسلامي زكريا الشيخ عن تقدمه باستجواب رسمي للحكومة، يبحث فيه عن تفاصيل استضافة من وصفه بـ"السكير وسوف".

وقال الشيخ إنه يريد أن يعرف من الذي سمح باستضافة من يسيء للأردن والأردنيين في ثاني أيام التشريق، وفي عيد الأضحى المبارك، مطالبا بأن تقال من حيث المبدأ وزيرة الثقافة المسؤولة عن منح تراخيص حفلات الفنانين.

بالتوازي تجمعت مبادرات عدة عبر وسائط التواصل الاجتماعي تطالب بمنع جورج وسوف من دخول الأردن بصورة نهائية، بسبب سخريته المنقولة عنه من شعار "ارفع رأسك… أنت أردني".

ولوح عضو البرلمان الأردني معتز أبو رمان بمقاضاة المطرب وسوف، وقال له علنا مفردة "سنحك"، وهي كلمة أردنية ساخرة.

وبحسب مقربين من المطرب السوري، فإن وسوف احتج على إصرار المواطن الأردني على التقاط صورة لفتاتين صغيرتين معه، وأنه كان "يمازح" المعجب الأردني، ولا يتقصد الإساءة.

إلى ذلك يثير موقف جورج وسوف من النظام السوري جدلا واسعا، حيث إنه كان قد أثنى على رئيس النظام السوري بشار الأسد في برنامج "قول يا ملك"، موجها التحية لنظام الأسد، وغنى له أغنية "غالي يابن الغالي"، ما أثار سخط معجبيه ومحبيه من رافضي نظام الأسد.

ويعرف عن الأردنيين موقفهم من النظام السوري، حيث إنهم رفعوا من وتيرة انتقاداتهم له، وشهدت الشوارع مظاهرات عديدة مناهضة لممارساته الوحشية ضد شعبه.

يشار إلى أن الأردن دعم قرارات الجامعة العربية بحق النظام السوري، كما أنه شارك في بعثة المراقبين، وصوّت لصالح قرار يدين نظام الأسد في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان، وشارك في مؤتمر أصدقاء سوريا الذي عقد في تونس.

وفي أكثر من مناسبة، أدان وبأشد العبارات العنف ضد المدنيين في المدن السورية، وساند مطالب الشعب السوري بالحرية والكرامة.  



التعليقات (0)

خبر عاجل