صحافة دولية

بدء الترشح للانتخابات.. وتركيا متمسكة بخدمة اللاجئين

الصحافة التركية - السبت
الصحافة التركية - السبت
تناقلت الصحف التركية الصادرة صباح اليوم، إعلان حزب العدالة والتنمية لقوائمه الانتخابية وترشيحه لطغرل توركش النائب السابق عن حزب الحركة القومية وابن مؤسسها الأول.

وتناقلت الصحف تصريحات نعمان كورتلموش مساعد رئيس الوزراء الذي ألقى تصريحات يوم أمس، بيّن فيها أن تركيا لن تتخلى عن اللاجئين مهما كان الثمن.

"العمال الكردستاني" يهدد المواطنين

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن القوات الأمنية قامت باعتقال 129 شخصا قاموا بتهديد المواطنين من أجل عدم التصويت لحزب العدالة والتنمية في محافظة أرضروم.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الأجهزة الأمنية المختلفة من الدرك والأمن العام والقوة الفولاذية، قاموا باعتقال 129 شخصا كانوا يقومون بتهديد المواطنين كي لا يصوتوا لحزب العدالة والتنمية، وتم سوقهم إلى المحكمة بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي والضغط على المواطنين وتخويفهم.

وبينت الصحيفة أن عددا من أعضاء المجالس البلدية في المناطق قاموا بإرسال رسائل تهديد إلى المواطنين جاء فيها: 

"إما أنكم لا تفهمون أو أنكم تأخذون نقودا مقابل قيامكم بهذه الأمور، إذا كان ما سمعناه صحيحا فإننا نعرف كيف نجعلكم تراجعون هذه النقود من أنفكم.. نريد أن نعلمكم أنه في حال ذهب أي صوت لحزب العدالة والتنمية أو لأي حزب آخر، فإننا سنجعلكم تدفعون ثمن هذا الأمر جيدا".
 
وذكرت الصحيفة أنه خلال الانتخابات الماضية، قام أعضاء تنظيم العمال الكردستاني الذين يهددون الناس بالسيطرة على 120 رأس غنم كجزء من تنفيذهم لتهديداتهم، بعد أن هددوا المالكين بالأسلحة الأوتوماتيكية.

ابن مؤسس "القومية" يترشح على قوائم "العدالة والتنمية" 

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن ابن مؤسس حزب الحركة القومية والنائب فيها "طغرل توركش"، قد ترشّح يوم أمس عن مدينة أنقرة في لوائح حزب العدالة والتنمية.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن توركش الذي كان قد أخرج من حزب الحركة القومية لقبوله بالعمل مساعدا لرئيس الوزراء في حكومة أحمد داود أوغلو، ترشح يوم أمس في محافظة أنقرة عن المنطقة الثانية في قوائم حزب العدالة والتنمية، حيث إنه كان قد أعلن يوم أمس استقالته من حزب الحركة القومية صباحا.

وذكرت الصحيفة أن طغرل توركش، توجه يوم أمس إلى مقر حزب العدالة والتنمية أثناء إعداد رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، للقوائم الانتخابية، في زيارة مفاجئة بعد أن أصدر بيانا مكتوبا قال فيه إنه قرر الاستقالة من حزب الحركة القومية، بسبب الظروف داخل الحزب والتغيرات التي تحصل في الساحة الداخلية التركية.

الأسماء المؤثرة شعبيا تعود لقوائم حزب العدالة والتنمية 

أفادت صحيفة "أكشام"، بأن قوائم حزب العدالة والتنمية الانتخابية تغيرت بشكل كبير، حيث إنه تمت الاستعانة بالأسماء القديمة، مثل علي باباجان وتنر يلدز، للترشح في الانتخابات المقبلة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن قوائم المرشحين التي كانت العيون السياسية والأسواق الاقتصادية تترقبها، أعلنت أمس، حيث تم ترشيح المساعد السابق لرئيس الوزراء علي باباجان مرشحا عن مدينة أنقرة، فيما تم ترشيح وزير المالية محمد شمشك عن محافظة غازي عنتاب.

وأفادت الصحيفة بأن علي باباجان لم يقم بتقديم طلب ترشح، لكنه يحق للمجلس الأعلى للحزب أن يقوم بترشيح أي شخص يراه مناسبا، كما أنه تم اختيار وزير الطاقة تنر يلدز مرشحا عن مدينة قيصري، والوزير السابق عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية فاروق جليك عن مدينة قيصري.

وذكرت الصحيفة أن أسواق البورصة تأثرت إيجابا بعد ترشيح علي باباجان.

مساعد رئيس الوزراء: سنستمر في دعم اللاجئين وإن تركنا العالم وحدنا 

أفادت صحيفة "صباح" بأن مساعد رئيس الوزراء نعمان كورتلموش، بيّن أن تركيا أنفقت أكثر من سبعة مليارات في استضافة اللاجئين، في حين أنفقت الولايات المتحدة الأمريكية 418 مليون دولار فقط لدعم اللاجئين، مبينا أن تركيا ستستمر في هذا العمل حتى وإن بقيت وحدها.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإنه تم عقد مجلس سوريا يوم أمس في مبنى رئاسة الوزراء المركزية، حيث وبّخ رئيس الوزراء نعمان كورتلموش دول الاتحاد الأوروبي بخصوص تعاملها مع اللاجئين، وهو يري الموجودين صورة الطفل السوري في حضن جندي تركي.. 

وقال: "لقد أنفقت تركيا من أجل هؤلاء اللاجئين 7.6 مليار دولار بينما ساهمت الولايات المتحدة بـ 418 مليون دولار فقط. وبينما تقوم دول الاتحاد الأوروبي بمحاولة التعامي عن اللاجئين في البحر الأبيض المتوسط فإن الجمهورية التركية تقوم ومن خلال خفر السواحل بإنقاذ 55 ألفا و228 لاجئا من الغرق، ولقد وصل عدد الذين ماتوا خلال الـخمس سنوات الماضية في البحر الأبيض أكثر من خمسة آلاف و950 شخصا، وإذا كان هناك أي أشخاص يقومون بالهرب من الإرهاب في العالم، فهذا يعني أن هذا الأمر هو مسؤولية كل العالم، ونحن نقول للعالم إننا حتى لو بقينا وحدنا ولم يدفع العالم قرشا واحدا، فإننا سنبقى مستمرين في هذا الطريق".
التعليقات (0)