صحافة عربية

السيسي يبرر للمكسيك.. وقائمته تتقدم.. وحكومته اليوم

الصحافة المصرية - الخميس
الصحافة المصرية - الخميس
جاءت اهتمامات الصحف المصرية اليوم الخميس 17 أيلول/ سبتمبر 2015، امتدادا لوقائع الأيام القليلة الماضية، سواء على مستوى حادثة مقتل ثمانية سياح مكسيكيين بطريق الخطأ في الواحات بنيران مقاتلة عسكرية، أم في إعلان اللجنة العليا للانتخابات قبول 5420 مرشحا بنسبة 91% من إجمالي المترشحين على النظام الفردي للانتخابات المزمعة، أم إعلان التشكيل النهائي لحكومة شريف إسماعيل اليوم، كي تخلف حكومة إبراهيم محلب.

على مستوى الحادث الأول تصدرت صورة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي لدى لقائه وزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا ماسيو ساليناس الصحف، إذ قدم تبريراته للحادث، مؤكدا استعداد مصر للتعاون بشكل كامل وشفاف مع الجانب المكسيكي، واطلاعه على نتائج التحقيقات الجارية.

أما بالنسبة للانتخابات فقد تم استبعاد ست قوائم الأمر الذي فتح طريق البرلمان أمام قائمة "في حب مصر"، المعروف أنها قائمة "السيسي"، مع الكشف عن قيام النيابة بالتحقيق في مزاعم تورط أحزاب دينية (يدخل ضمنها حزب "النور" السلفي الداعم للانقلاب)، مع استبعاد 330 مرشحا، أبرزهم أحمد عز، وتوفيق عكاشة، ومحمد خليل قويطة، من الترشح، لأسباب متباينة.

ومع استمرار شريف إسماعيل، رئيس الوزراء المكلف، لليوم الخامس في مشاورات تشكيل حكومته، رجحت صحف أن يؤدي الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام السيسي بقصر الاتحادية اليوم، كاشفة عن لقاء جمع الأخير وإسماعيل مساء أمس، عرض فيه الأخير القائمة النهائية للمرشحين، ومن ثم حاز موافقته عليها.

ومن جهتها، كشفت "المصري اليوم" النقاب عن أن "الوزارات تتقلص.. وخروج النساء من "حكومة إسماعيل"، ناقلة عن مسؤول بمجلس الوزراء كشفه أن تشكيل الحكومة الجديدة، سيشهد تقليصا لعدد الوزارات، بدمج بعضها، ليصل عددها لـ32 وزارة، بدلا من 36.

وأشار المصدر -طبقا لـ"المصري اليوم"- إلى "خروج ليلى إسكندر، ودمج وزارة العشوائيات مع وزارة الإسكان، ودمج وزارتي البحث العلمي والتعليم العالي، مع وجود اتجاه قوي لدمج وزارة السكان مع الصحة، وخروج هالة يوسف (وزيرة السكان)".

السيسي يبرر حادثة سياح المكسيك

لم يقدم السيسي أي اعتذار عن حادث مقتل ثمانية سياح مكسيكيين بطريق الخطأ في الواحات بنيران مقاتلة تابعة للجيش المصري، خلال لقائه أمس وزيرة الخارجية المكسيكية، قائلا إن مصر تتوقع من أصدقائها في المكسيك تفهم الظروف الأمنية الراهنة التي تمر بها البلاد.

وبحسب "الشروق" قال: "الرئيس لوزيرة خارجية المكسيك: نتوقع أن تتفهموا ظروفنا الأمنية الراهنة".

وهو نفسه عنوان "الوطن"، التي قالت: "السيسي لوزيرة خارجية المكسيك: نتوقع منكم تفهم ظروف بلادنا".

وهو أيضا ذاته عنوان "المصري اليوم": السيسي لوزيرة خارجية المكسيك: نتوقع منكم تفهم ظروفنا الأمنية.

لكن المصري اليوم زادت عليه: "استشهاد لواء أمن مركزي وجندي وتصفية 6 إرهابيين أثناء زرعهم عبوات ناسفة في شمال سيناء".

أما "الأهرام فأكدت" - في مانشيتها - وجود "تعاون مصري كامل مع المكسيك في حادث الواحات"، ناقلة عن السيسي: "الرئيس: الحدود الغربية تشهد تحركات لعناصر إرهابية ومتطرفة وتهريبا للسلاح".
وكان من الطريف عنوان "اليوم السابع"، الذي قال: "المكسيك "فهمت" حادث الواحات"!

مفاجآت في إعلان المترشحين لانتخابات "النواب"

حمل إعلان اللجنة العليا للانتخابات أمس أسماء المرشحين المقبولين لخوض انتخابات مجلس "النواب" المزمع، عددا من المفاجآت التي تناولتها صحف الخميس، أبرزها رفض 535 طالب ترشح بنسبة 9% على النظام الفردي، مع قبول 5420 مترشحا للفردي.

وبالنسبة للقوائم تم رفض 6 قوائم، مع قبول 9 قوائم من إجمالي 15 قائمة تقدمت بأوراقها، وفقا لـ"الأهرام" التي قالت: "قبول 5420 مترشحا للفردي و9 قوائم.. ورفض 535 واستبعاد 6".

هذا الأمر اعتبرت معه "الشروق" في مانشيتها أن: "استبعاد 6 قوائم يفتح طريق البرلمان أمام "في حب مصر"، وهي القائمة المعروفة بأنها قائمة السيسي، إذ شكلتها أجهزة المخابرات وأجهزة الدولة كي تكون ظهيرا له في البرلمان المقبل.

أما صحيفة "اليوم السابع" فأشارت - في مانشيتها - إلى أنه: "الممنوعون من الانتخابات عز وعكاشة خارج سباق "النواب".

ومتفقة معها، كشفت "الوطن" أنه "تصدر قائمة المستبعدين أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل أحمد عز، لتقديمه كشف حساب بريدي غير دقيق، والإعلامي (الموالي للسيسي) توفيق عكاشة، لعدم سريان حسابه البنكي، ونائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب الأسبق محمد خليل قويطة، وهو أحد رموز الحزب الوطني المنحل كذلك، بسبب تناوله المهدئات".

فقالت الوطن في مانشيتها، مع صورة "زحام على كشوف المرشحين المقبولين في انتخابات النواب": العليا تعلن المقبولين.. و"النور" مهدد بالاستبعاد.. استبعاد 330 أبرزهم عز وعكاشة وقويطة.. والنيابة العامة تحقق في تورط الأحزاب الدينية في جرائم عنف.

هذه النقطة الأخيرة أبرزتها بشكل واضح "المصري اليوم" في مانشيتها إذ قالت: "النيابة تحقق في تورط أحزاب دينية في أعمال عنف".

وفي التفاصيل، نقلت الصحيفة عن "مصادر قضائية"، لم تسمها، أنها كشفت أن النيابة العامة طلبت من جهات أمنية وسيادية إجراء تحريات بشأن مدى "تورط 11 حزبا ذات مرجعية دينية في ارتكاب أعمال إرهابية، والتحريض على العنف، أو المشاركة في مظاهرات ضد نظام الحكم".

التشكيل النهائي للحكومة اليوم

أجمعت صحف الخميس على أن رئيس الوزراء المكلف، شريف إسماعيل، قد انتهى من مشاورات التشكيل الحكومي، التي دخلت أمس يومها الخامس، في مقر إحدى الشركات التابعة لوزارة البترول بالقاهرة الجديدة، وأنه من المتوقع أن يؤدي الوزراء الجدد اليمين الدستورية اليوم أمام رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وكان هذا المنحى واضحا في تغطية الوطن التي قالت: "مصدر حكومي: الرئيس وافق على ترشيحات إسماعيل.. وحلف اليمين اليوم".

وكذلك قالت الشروق: "مصادر: الحكومة الجديدة تحلف اليمين أمام السيسي اليوم.. تقليص الوزارات إلى 34 حقيبة.. ودمج البحث العلمي مع التعليم العالي .. والتطوير العشوائي مع الإسكان".

وهو ما ذهبت إليه أيضا "اليوم السابع"، إذ قالت: حكومة الـ80 يوما تحلف اليمين.

وبعنوان يقول: "التشكيل النهائي للحكومة اليوم"، أشارت "الأهرام" إلى أن إسماعيل التقى العديد من المرشحين الجدد لـ 11 حقيبة وزارية منتظر تغيرها من حكومة إبراهيم محلب، بينما لم يتلق أغلب الوزراء الباقين في تلك الحكومة أي اتصالات تفيد استمرارهم، في حين "غاب محلب عن المشهد منذ الاثنين، واقتصر عمل الوزراء على تسيير أعمال وزاراتهم".

ومن جهتها، كشفت المصري اليوم أن "الوزارات تتقلص.. وخروج النساء من "حكومة إسماعيل"، ناقلة عن مسؤول بمجلس الوزراء كشفه أن تشكيل الحكومة الجديدة، سيشهد تقليصا لعدد الوزارات بدمج بعضها، ليصل عددها لـ32 وزارة بدلا من 36".

وأشار المصدر - وفق المصري اليوم - إلى "خروج ليلى إسكندر، ودمج وزارة العشوائيات مع وزارة الإسكان، ودمج وزارتي البحث العلمي والتعليم العالي، مع وجود اتجاه قوي لدمج وزارة السكان مع الصحة، وخروج هالة يوسف".

استمرار "حق الشهيد" لليوم العاشر: مقتل 415 إرهابيا وضبط 378 مطلوبا

تحت هذا العنوان، قالت الأهرام: "في إطار استكمال مراحل عملية "حق الشهيد" بشمال سيناء نجحت القوات المشاركة في العملية خلال الأيام الماضية في قتل 415 إرهابيا، بالإضافة إلى ضبط 378 من المطلوبين أمنيا والمشتبه بهم، وتفكيك وتفجير 251 عبوة ناسفة، وتدمير 35 عربة "نصف نقل دفع رباعي"، وإحراق وتدمير 457 مقرا وعشة، و10 ملاجئ، و4 مغارات تحت سطح الأرض".

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: حصاد 9 أيام من العملية العسكرية "حق الشهيد" في سيناء.

 وقالت الوطن: مقتل 6 إرهابيين والقبض على 22 في اليوم العاشر لـ"حق الشهيد".

خط طالبة الصفر مطابق.. ولا تلاعب في أوراق الإجابة

أخيرا تم إسدال الستار على قضية "طالبة صفر الثانوية" المثيرة للجدل، إذ أشارت صحف الخميس، وبالعنوان السابق لـ"الأهرام"، إلى أن "تقرير اللجنة الخماسية المشكلة بقرار وكيل نيابة ثان أسيوط، لفحص تظلم الطالبة مريم ملاك ذكرى المعروفة، قد كشف أن خط الطالبة مطابق ومتفق لخطها في أوراق إجابتها، وأنه لا يوجد تلاعب في تلك الأوراق".

في السياق نفسه، قالت الأخبار: النيابة: "الطب الشرعي" أكد تطابق خطوط يد طالبتي "الصفر" مع أوراق إجاباتهما.

فيما قالت الشروق: "خماسية الطب الشرعي" تخذل "طالبة الصفر".

مصدر أمني رفيع المستوى لـ"الأخبار": الإخوان جندوا 8 آلاف مصري وإندونيسي في سوريا للتدريب على السلاح.

تحت هذا العنوان، نقلت "الأخبار" عن مصادر رفيعة المستوى كشفها ما زعمته من: "قيام التنظيم الدولي للإخوان باستقطاب عناصر شبابية، وتسفيرهم إلى سوريا عبر تركيا للتدريب هناك، والعودة إلى بلادهم محملين بتدريب عسكري، وبأفكار تكفيرية، ليشكلوا حالة مشابهة لما عانته مصر من جماعات تكفيرية حملت اسما كوديا وإعلاميا "العائدون من ألبانيا ومن أفغانستان"، وفق مزاعم الصحيفة، ومصادرها.
التعليقات (0)