علوم وتكنولوجيا

إدانة "غوغل" بتهمة انتهاك قوانين المنافسة في روسيا

يتعين على "غوغل" دفع غرامة بقيمة محددة بموجب القانون الروسي - أ ف ب
يتعين على "غوغل" دفع غرامة بقيمة محددة بموجب القانون الروسي - أ ف ب
أدانت السلطات الروسية شركة "غوغل" الأمريكية العملاقة في مجال الإنترنت باستغلال موقعها المهيمن في السوق عبر نظامها "أندرويد" للهواتف الذكية، وذلك إثر شكوى تقدمت بها منافستها الروسية "يانديكس".

فقد لجأت الشركة الروسية إلى الهيئة الفدرالية لمكافحة الاحتكار آخذة على "غوغل" فرضها على مصنعي الهواتف العاملة بنظام "أندرويد" تحميل مجموعة من خدماتها وجعل "غوغل" محرك البحث الرئيسي في هذه الهواتف بشكل تلقائي.

وأدانت الهيئة الفدرالية الروسية لمكافحة الاحتكار "غوغل" بـ"استغلال موقعها المهمين"، على ما أعلن فلاديمير كودرافستيف أحد كبار مسؤولي الهيئة في تصريحات نقلتها وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء.

ويتعين على "غوغل" دفع غرامة بقيمة محددة بموجب القانون الروسي قد تصل إلى 15% من إيرادات الشركة في القطاع المعني، أي في مجال تطبيقات الهواتف الذكية.

وتجهز "غوغل" عبر نظامها "أندرويد" 86% من الهواتف المباعة في روسيا (مقابل 84% في العالم) بحسب "يانديكس" التي تستحوذ في المقابل على أكثرية السوق الروسية لمحركات البحث مع حصة تقارب 60%.

إلا أن "يانديكس" تخسر حصصا لها في السوق خصوصا بسبب الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية المجهزة بأكثريتها الساحقة بالأنظمة التابعة لـ"غوغل" وفق الخبراء.

وتعذر الاتصال بأي من ممثلي الهيئة الفدرالية الروسية لمكافحة الاحتكار أو بـ"غوغل" للحصول على تعليق في هذه المسألة.
التعليقات (0)