سياسة عربية

حملة عسكرية واسعة للتحالف ضد الحوثيين في مأرب

مليشيات الحوثي تنهار أمام قوات التحالف ـ أ ف ب
مليشيات الحوثي تنهار أمام قوات التحالف ـ أ ف ب
قال موقع يمني محلي إن رجال المقاومة الشعبية المسنودين بوحدات من الجيش الوطني وقوات التحالف العربي سيطرت على "تبة المصارية"، بعد ساعات من تدخل قوات التحالف العربي في المعركة البرية في مأرب.

وقال مصدر لـ"براقش نت" إن قوات التحالف والجيش الوطني سيطروا بشكل كامل على تبة المصارية المطلة على مدينة مأرب، بعد دحر مليشيا الحوثي من المنطقة، وقطعوا الإمداد عن الحوثيين في الجفينة.

وأضاف أن قوات الجيش الوطني المسنود بقوات من التحالف طهروا عددا من المواقع في منطقة الجفينة، في ظل انهيار كبير في صفوف مليشيا الحوثي التي باتت محاصرة في الجفينة بعد قطع الإمدادات عنهم.

وكانت طيران التحالف قد دمر في وقت سابق تعزيزات للحوثيين في الزور، وشوهد احتراق وتدمير عدد من العربات في المنطقة.

وأطلقت القوات اليمنية الموالية للحكومة المعترف بها دوليا، وبدعم من التحالف العربي، الأحد حملة عسكرية ضد المتمردين في محافظة مأرب شرق صنعاء، فيما تراجعت إلى حد كبير الآمال في محادثات سلام مع اشتراط الرئاسة اليمنية إقرارا كاملا بالقرار 2216 من قبل المتمردين. 

وأفادت مصادر عسكرية بأن قوات يمنية موالية للرئيس عبدربه منصور هادي، أطلقت وبدعم من مروحيات ومدفعية قوات التحالف العربي، حملة واسعة ضد الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح في المحافظة الاستراتيجية.

وذكر مصدر عسكري لوكالة فرانس برس، أن هذه الحملة هي "الأوسع والأعنف" ضد المتمردين "منذ بدء العمليات العسكرية في محافظة مأرب" في آب/ أغسطس الماضي.

وأضاف المصدر أن القوات الموالية "تستخدم مختلف أنواع الأسلحة لقصف مواقع المتمردين في الجفينة والفاو وذات الراء"، في شمال غرب مأرب، كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم نفسه وتعتبر السيطرة عليها بغاية الأهمية تمهيدا لمعركة صنعاء.

وما زالت مدينة مأرب في يد المتمردين الحوثيين.

وبحسب المصدر العسكري الذي كان يتكلم من منطقة العبر التابعة لمحافظة حضرموت القريبة من الحدود السعودية، فإن التحالف العربي الذي تقوده السعودية وقام بنشر قوات برية في المنطقة، يستخدم "المدفعية الثقيلة لدعم الحملة" في مأرب.

وذكر المصدر أن قوات التحالف تستخدم أيضا مروحيات أباتشي القتالية.

وكان 67 جنديا من التحالف العربي، غالبيتهم من الإمارات، قتلوا في الرابع من أيلول/ سبتمبر في مأرب بصاروخ أطلقه المتمردون. 

وذكرت مصادر عسكرية لوكالة فرانس برس، أن حوالي 12 ألف جندي يمني من "الجيش الوطني" الموالي لهادي، شاركوا في وقت سابق الأحد في عرض عسكري بمنطقة العبر.
التعليقات (0)

خبر عاجل