علوم وتكنولوجيا

عودة رائد الفضاء الأكثر خبرة من محطة الفضاء للأرض

جينادي بادالكا عاد من رحلته الفضائية الخامسة مسجلا رقما قياسيا في المدار استمر 879 يوما - أ ف ب
جينادي بادالكا عاد من رحلته الفضائية الخامسة مسجلا رقما قياسيا في المدار استمر 879 يوما - أ ف ب
أظهر بث لتلفزيون إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) مركبة فضائية روسية من نوع "سويوز" تحمل رائد الفضاء الأكثر خبرة في العالم واثنين من طاقم محطة الفضاء الدولية، وهي تعود للأرض الجمعة عبر هبوط دقيق في قازاخستان.

وغادرت المركبة محطة الفضاء الساعة 2139 بتوقيت غرينتش، ووصلت الأرض في الساعة 0051 بتوقيت غرينتش جنوب شرقي مدينة زيزكازجان في قازاخستان.

وظهر داخل المركبة قائد المحطة السابق جينادي بادالكا (57 عاما) الذي عاد من رحلته الفضائية الخامسة مسجلا رقما قياسيا في المدار استمر 879 يوما. وكان الرقم القياسي السابق قد سجله سيرجي كريكاليف الذي انطلق في ست مهام فضائية وقضى في الفضاء إجمالي 803 أيام.

وعاد مع بادالكا على متن المركبة إلى الأرض اثنان من الرواد المبتدئين، وهما رائد الفضاء القازاخستاني إيدين إيمبيتوف ورائد الفضاء الدنماركي أندرياس موغنسن وكلاهما أمضى أقل من 10 أيام في المدار.

وكان موغنسن وإيمبيتوف قد انطلقا إلى جانب رائد الفضاء المحنك سيرجي فولكوف الذي حل محل بادالكا بالمحطة، على متن مركبة فضائية "سويوز" أخرى يوم 2 أيلول/ سبتمبر. وكان من المقرر أن تضم هذه الرحلة في الأساس المغنية البريطانية سارة برايتمان. وتوقفت برايتمان عن التدريبات في أيار/ مايو متعللة بأسباب عائلية وألغت مقعدها ليحل محلها إيمبيتوف.

وظل فولكوف على متن المحطة إلى جانب خمسة رواد فضاء، بينهم سكوت كيلي الذي عين قائدا مؤخرا بإدارة الطيران والفضاء ورائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنينكو.

وتستخدم ناسا وروسيا هذه المهمة التي تستمر عاما، للوصول إلى فهم أفضل لكيفية تأثير الجاذبية الصغيرة جدا على الصحة البدنية والعقلية للإنسان، والإجراءات المضادة التي ربما تخفف أي تأثيرات ضارة.
التعليقات (0)

خبر عاجل