صحافة دولية

صحيفة: بلديات تركية تتعاون مع "بي كا كا" لزراعة الألغام

الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
تناقلت الصحف التركية، في عددها الصادر صباح الخميس، أن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أرسل تعميما سريا للمحافظات التركية الـ81، وذلك للشروع في خطط مكافحة الإرهاب.

وتفيد الصحف بأنه في المناطق التي زرع فيها حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" الألغام، تبين أنه بعد زراعة الألغام تم تزفيت الشوارع من قبل بلديات الجنوب التركي، التابعة لحزب الشعوب الديموقراطي، حيث إن الإرهابيين قاموا بزراعة القنابل أولا، ومن ثم قامت البلديات التابعة لحزب الشعوب الديموقراطي بتزفيت الشوارع فوق القنابل حتى لا تنكشف.

بلديات الجنوب التركي تتعاون مع "بي كا كا" لزراعة الألغام.. ضدّ الجيش

أفادت صحيفة "صباح" بأنه في المناطق التي زرع فيها حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" الألغام تبين أنه بعد زراعة الألغام فقد تم تزفيت الشوارع من قبل بلديات الجنوب التركي، التابعة لحزب الشعوب الديموقراطي.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإنه بعد الانفجارات التي استهدفت الجيش التركي، في مناطق جنوب البلاد، في إيغدر وداغلجا، تساءل الكثيرون حول كيفية زراعة تلك الألغام في الشوارع، وتبين من التحقيقات أن البلديات التابعة لحزب الشعوب الديموقراطي وبالتعاون مع تنظيم العمال الكردستاني قامت بزراعة تلك الألغام على الشوارع، الأمر الذي بين قيام حزب الشعوب الديموقراطي بتزفيت الكثير من الشوارع في السنوات الماضية، حيث إن الإرهابيين قاموا بزراعة القنابل أولا ومن ثم قامت البلديات التابعة لحزب الشعوب الديموقراطي بتزفيت الشوارع فوق القنابل حتى لا تنكشف.

وأضافت الصحيفة أن التنظيم عمل خارطة لهذه القنابل، وأنه يعمل على الهجمات من خلالها، موضحة أن كل الأجهزة الأمنية، مثل المخابرات والدرك والأمن العام، تعمل الآن جاهدة بالتعاون مع فرق الحماية في المنطقة من أجل التوصل إلى تلك الخريطة، وسيتم التحقيق مع كل العاملين في البلديات والشركات وحتى العمال الذين ساهموا في تلك الأعمال.

داود أوغلو يصدر تعليمات سرية لمحاربة الإرهاب

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو أرسل تعميما سريا للمحافظات التركية الـ81، وذلك للشروع في خطط مكافحة الإرهاب.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن التعميمات تبين للمحافظين في المدن التركية التعليمات التي يجب عليهم القيام بها في محاربة الإرهاب، كما أنها تبين لهم الألوية التي سيتعاملون معها في حال الأوضاع الاستثنائية. وقال يلجين أكدوغان مساعد رئيس الورزاء، إن الحكومة تفعل ما عليها ولن تتهاون في هذا الأمر، وستبين للمواطنين قوة الدولة التركية الحقيقية.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء أرسل في نفس الوقت تعميماً إلى الجيش حيث بين لهم أنه من الممكن أن يقوم الجيش بالمداخلة في بعض الحالات وذلك إستنادا للقانون قم 5442، كما وبدأت القوات الأمنية بحملات تفتيش واسعة على القنابل المصنوعة يدوياً في مدن جنوب شرق تركيا وباقي مدن الأناضول للعثور على عليها.

أردوغان: مستمرون في مواجهة الإرهاب

أفادت صحيفة "أكشام" بأن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، عقد مؤتمرا صحفيا مع وزير الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك، حيث أجاب عن أسئلة الصحفيين وقدم توضيحات حول الأمور المتعلقة بالسياسة التركية.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن أردوغان قال إنه ناقش مع دونالد مسألة قبرص ومسألة اللاجئين وبين له أن تركيا أكثر الدول تأثرا بمشكلة اللاجئين. ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله: "يجب علينا أن نطور الحوار، واليوم تناقشنا في مسألة قبرص، ونحن نقدر موقفهم الإيجابي من اللاجئين، وتركيا هي أكثر الدول تأثرا باللاجئين، نحن نستضيف في بلادنا مليوني لاجئ عراقي وسوري، ولكن للأسف لم يساهم الاتحاد الأوروبي بأي مساهمة مادية في هذا الأمر".

وتحدث أردوغان عن الهجمات الإرهابية التي تحدث في تركيا قائلاً: "الإرهاب يستمر في أخذ أرواح جديدة كل يوم، وقواتنا الأمنية تستمر بكل تصميم في مواجهة الإرهاب، ولكن بعض السياسيين يصعبون من مهمة محاربة الإرهاب. يجب على أعضاء البرلمان أن يلتزموا بمسؤولياتهم، واللغة التي تستخدم للتحريض وتقول إننا سنجعل أناسا يندمون على ولادتهم قد تكون سببا في الخراب لا الإعمار، وكذلك فإني لا أرى من الصواب أن نهاجم مقرات الأحزاب، وأشجبه، لأنه خاطئ بالنسبة لي، وأنتظر من المحتجين أن يتعاملوا بوعي مع سيارات المواطنين والأبنية العامة".

كرتلموش: لن ننخدع بالصراع بين الأتراك والأكراد

ذكرت صحيفة "يني شفق" أن مساعد رئيس الوزراء نعمان كوتلموش، بيّن أن الأطراف التي تدير حزب العمال الكردستاني، تحاول أن توقع بين الأكراد والأتراك والعلويين والسنة، مبينا أن الشعب التركي لن يقع في هذا الفخ.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن نعمان كورتلموش مساعد رئيس الوزراء، عقد مؤتمرا صحفيا في رئاسة الوزراء حيث بيّن رفضه للهجمات التي تحدث على الأحزاب السياسية ووسائل الإعلام، كما أنه دعا الجميع إلى اليقظة وعدم الوقوع في الفتنة قائلا: "إن من أهم أهداف الذين يستخدمون الإرهاب كلعبة من ألعابهم هو تقسيم هذا البلد وإزالة روابط الأخوة والوحدة بين شعبه، وإيقاظ العداوة بين الجيران، ونحن لن نسقط في هذه اللعبة".

وأضاف كورتلموش قائلا: "إن العمليات الإرهابية التي حدثت بعد 20 تموز هي عمليات بعيدة عن الأخلاق لأبعد درجة، والبعض يقول إن حزب العمال الكردستاني لا يهاجم الشرطة الذين لا يشاركون في هذه العمليات وهذا أمر محض كذب، لأن الجنود الذين استشهدوا في إيغدر وداغلجا لم يكونوا ذاهبين إلى عملية، كانوا ينظفون الشارع، وهذه الهجمات وسخة لدرجة أن دم الإنسان يتجمد، يقومون بتفجير مئات الكيلوغرامات من المتفجرات المليئة بالقطع الحديدية والمسامير، وهذا الأمر يبين أن التنظيم الإرهابي يقوم بدعاية منافقة بشكل واضح تماما، والآن يتم عمل تحقيق من قبل قواتنا المسلحة عن التفجير الذي حدث في داغلجا، وسيتم نشر التقرير الصادر عبر وسائل الرأي العام أيضا".

وبين كورتلموش أن ما يحدث بعيد عن أي شرعية سياسية قائلا: "من حق الجميع أن يلجأ إلى التعبير عن رأيه ضمن الشروط الديموقراطية، ولكن من غير المقبول أبدا أن تتم مهاجمة الأحزاب السياسية أثناء القيام بهذا الأمر، نحن ندعو المواطنين أن يتحركوا بوعي أثناء التعبير عن آرائهم، نحن سنستمر في طريقنا ونحن نعرف عدونا وصديقنا جيدا، وسنقول دائما عن السلام من أجل الوقوف ضد الإرهاب، ويجب على وسائل الإعلام أن تتعامل بمسؤولية تجاه الأحداث".
التعليقات (0)