صحافة عربية

مزاعم بخلو مصر من التعذيب.. وإحالة أوراق 12 شخصا للمفتي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
تصدر الصحف المصرية الجمعة 28 آب/ أغسطس 2015 تصريحات رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي للتليفزيون الروسي، لدى ختام زيارته لها، الخميس، لا سيما تحذيره من تزايد الإرهاب في العالم، وحاجة العالم إلى استراتيجية شاملة لمواجهته، وفق تعبيره، في وقت تناولت فيه الصحف مفاجأة عدم توقيع مشروع "الضبعة النووي"، خلال الزيارة، مرجعة ذلك إلى "رغبة الرئاسة" في عدم العجلة، وفق تصريحات المتحدث الرسمي.

وبحسب صحيفة "التحرير"، التي انفردت بحوار مع علاء يوسف، فإن مشروع الضبعة النووي هو مشروع الأجيال المقبلة، ولا يوجد مبرر للتعجل فيه، لأنه على مستوى عال من الخطورة، والحساسية لمصر كلها.

فقالت التحرير في مانشيتها: "لا مبرر للتعجل في مشروع الضبعة النووي.. السفير علاء يوسف: نحتاج إلى مزيد من التفاوض للوصول إلى أفضل الخيارات المتاحة.

وكشفت المصري اليوم في مانشيتها أن "التكاليف والتكنولوجيا" هي التي تقف وراء تأجيل "توقيع النووي"، مضيفة: "الرئاسة: المفاوضات مع روسيا مستمرة.. والاتفاق النهائي قريبا."

وبحسب الصحيفة: "كشفت مصادر مطلعة أسباب تأجيل توقيع مصر وروسيا على اتفاقية إنشاء المحطة النووية في الضبعة. وقالت: "المفاوضات ما زالت مستمرة في هذا الشأن، لأن القاهرة تريد الحصول على أحدث تكنولوجيات محطات الطاقة النووية بأقل التكاليف، والعرض الروسي يتضمن تقديم التكنولوجيا الحالية".

في السياق نفسه، قالت الشروق: شكري: عقد المحطة النووية يحتاج إلى مزيد من الدراسة.
وفي المقابل، ركزت صحف أخرى على تحذير السيسي -في حواره مع التليفزيون الروسي "روسيا- 24"- من الإرهاب، إذ أكد أن خطر الإرهاب يهدد منطقة الشــرق الأوســط بأســرها، وأنه من الممكن أن تكون له عواقب ســلبية على العالم كلــه، قائلا: "إن خريطــة الإرهــاب والتطرف تتوسع، ما يوجب الحاجة إلى استراتيجية عالمية لمحاربة هذا الشــر".

 والأمر هكذا، قالت الأهرام في المانشيت: الرئيس يشيد بالتعاون العسكري بين مصر وروسيا.. معالجة اقتصادية واجتماعية لقضية الإرهاب مع تكاتف المجتمع الدولي.

ووفق الأهرام: "أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ في حديث تليفزيوني مع القناة الأولى الروسية ـ أن التعاون العسكري بين مصر وروسيا في تطور دائم، مشددا على ضرورة مكافحة الإرهاب بتكاتف من المجتمع الدولي، وأن تكون معالجة قضية الإرهاب اقتصادية واجتماعية أيضا، ولا تقتصر على الجانب الأمني فقط".

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الرئـيس يختتم زيارته لموسكو بحوار مع التليفزيون الروسي يؤكد فيه: الإرهاب يهدد الشرق الأوسط كله.

وغير بعيد قالت "الوطن": السيسي: أدعو العالم لوضع "استراتيجية مواجهة الإرهاب".. الرئيس: طفرة في الاستثمارات الروسية.. وطلب السعودية تأجيل اجتماع القوة المشتركة "أمر عادي".

القومي للحقوق: سجون مصر خالية من التعذيب المنهجي!

هذا ما ركزت عليه صحف الجمعة أيضا، مشيرة إلى تصريح رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان (هيئة حكومية)، محمد فائق، خلال مؤتمر صحفي، الخميس- حول زيارته، ووفد من المجلس،  إلى سجن "شديد الحراسة" بمنطقة سجون ليمان طرة، الشهير بـ"العقرب"- بأنه من خلال زيارات المجلس لعدد من السجون تأكد أن سجون مصر خالية من التعذيب المنهجي.

فقالت المصري اليوم: القومي لحقوق الإنسان: سجون مصر خالية من التعذيب المنهجي.. "الإخوان" يرفضون لقاء وفد المجلس في أثناء زيارة العقرب.

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: زيارة "حقوق الإنسان" للسجون تكشف أكاذيب "الشاطر" عن التعذيب.

إحالة أوراق 12 للمفتي


هذا الخبر أبرزته صحف الجمعة، وبينما جاء في الأهرام بالعنوان السابق، قالت المصري اليوم: "قضت دائرة إرهاب الشرقية، المنعقدة بمجمع محاكم بلبيس، أمس، بإحالة أوراق 12 من أعضاء خلية عنقودية تابعة لتنظيم "داعش"، إلى المفتي. وحددت جلسة 12 سبتمبر المقبل للنطق بالحكم".

وقررت المحكمة أيضا معاقبة اثنين آخرين في القضية بالسجن المشدد 3 سنوات بتهمة الترويج للأفكار "الجهادية والتكفيرية والفكر الداعشي"، ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها "الفيسبوك".

فقالت المصري اليوم: إحالة أوراق 12 من أعضاء خلية "داعش" بالشرقية للمفتي.
وفي سياق الملف الأمني أيضا، قالت الأهرام: الخلية الإرهابية المتورطة في اعتداء الكرنك أمام القضاء العسكري.

وقالت الأخبار: إحالة أعضاء خلية "الكرنك" للقضاء العسكري.

وقالت المصري اليوم: إحالة 14 إرهابيا في تفجير الكرنك للقضاء العسكري.

كما قالت الأهرام: تأجيل قضية التخابر مع قطر إلى بعد غد.. رئيس الرقابة الإدارية السابق: التقارير المضبوطة صحيحة ومكتب مرسي مسؤول عن التسريب.

وقالت المصري اليوم: أحكام عسكرية بالسجن المشدد لـ 54 إخوانيا بالسويس والدقهلية.
كما قالت المصري اليوم: محاكمة 16 إخوانيا أمام '"دائرة الإرهاب ".

"شرعية" قيادة الإخوان تنهار

نشرت صحف الجمعة مواد تهدف إلى تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين، تدخل تحت بند "الأكاذيب، والتلفيقات".

وتحت عنوان شرعية" قيادة الإخوان تنهار.. الشباب يشككون في اختيار منير نائبا للمرشد: من عينك؟ وعزت يدخل على الأزمة بوثيقة مسربة".. قالت الشروق: شنت لجنة الشباب المركزية بجماعة الإخوان هجوما حادا على نائب المرشد والقائم بأعماله في الخارج إبراهيم منير، عقب الحوار الصحفي الذى أدلى به لأحد المواقع المحسوبة على الجماعة، نافيا خلاله إجراء أي انتخابات داخلية، وكذلك قوله: "إن المنهج الثوري يحتاج إلى مراجعات، وسيتم الكشف عنها في الفترة المقبلة".

وفي سياق متصل، قالت "الوطن" في مانشيتها: بعد انفراد "الوطن"'.. شباب الإخوان يعترفون بـ"وثيقة الدم".

وفي التقرير قالت "الوطن": "اعترف شباب الإخوان بوثيقة الدم التي أصدرتها جبهة أطلقت على نفسها اسم "الهيئة الشرعية بالتنظيم" مطالبة القيادات بالالتزام بها، وتنفيذ محتواها، وذلك على خلفية التصريحات التي أصدرها القيادي بالتنظيم الدولي إبراهيم منير بشأن التخلي عن الثأر لقتلى "رابعة".

انفرادات.. ومعالجات

الأهرام: 

- محلب في معهد القلب: نسعى لتطوير جميع المنشآت الطبية. 

- سلماوي يفجر مفاجأة خطيرة حول تاريخ وفاة محفوظ رئاسة الجمهورية أجلت إعلان الوفاة حتى عن أسرته لحين إبلاغ الرئيس.

- إقالة رئيس "مصر للطيران".

المصري اليوم: إقرار "القوة العربية" خلال شهر.. قواعد تجميد "ضريبة البورصة" الأسبوع المقبل.. الأسهم تواصل التعويض وتربح 12. 8 مليار جنيه. 

- وزير التعليم: الدراسة 27 سبتمبر.. وتغييرات واسعة بين "القيادات". رغم الاعتراضات: إيران تعرض فيلم "محمد رسول الله".

- محلب يفتتح تجديدات "معهد القلب".. ويوجه بـ"جراحة عاجلة" لمريض.

- إحالة موسى وعكاشه ووالدته لـ "الجنايات" بتهمة سب "جنينة".. عكاشة اتهم "رئيس المحاسبات" بالانتماء لـ "الإرهابية ".

- حظر التوكتوك في 15 حيا يشمل مصر الجديدة والنزهة والمعادي والسيدة.

اليوم السابع:

- "اللجنة العليا" تعلن مواعيد جدول "انتخابات النواب".

 - مفاجأة.. إبراهيم عبد المجيد ومثقفون يطالبون بعرض فيلم "محمد" صلى الله عليه وسلم في القاهرة.

الأخبار:

- أولوية لمشروعات محور القناة في مباحثات الرئيس بإندونيسيا.

 الشروق:

 - معركة الانتخابات البرلمانية تنطلق رسميا الأحد المقبل.

- إحالة موسى والدرديري وعكاشة ووالدته للجنايات بتهمة سب هشام جنينة.


التحرير:

- سعد الدين إبراهيم: البرلمان القادم لن يستمر أكثر من ساعتين.

الوطن:

- "النور" لقواعده السلفية : سنطبق الشريعة الإسلامية في مجلس النواب.. البيطار: الشريعة هدف رئيسي.. وسياسيون: يتبعون نهج "الإخوان" في الدعاية.

- مصادر: الرئيس يعلن 9 قرارات لدعم المزارعين في "عيد الفلاح"'.. تطبيق منظومة التأمين الصحي.. و500 جنيه معاشا شهريا.. وعقود لمنتفعي الإصلاح الزراعي.

- "الإسكان" تمهل "أرابتك" حتى سبتمبر لتحديد موقفها من "المليون وحدة".. مصدر: الشركة الإماراتية طلبت عدم الحديث عن المشروع لوسائل الإعلام حرصا على موقفها في البورصة.

- مؤسسو "بلاها لحمة" يطالبون الرئيس بتأسيس شركة للثروة الحيوانية بالاكتتاب الشعبي.
التعليقات (0)