صحافة دولية

أردوغان يصلي الجمعة مع المواطنين ويجيب عن أسئلة الصحافة

الصحافة التركية
الصحافة التركية
تناقلت الصحف التركية الصادرة صباح اليوم السبت، الاستعدادات للانتخابات المقبلة، واتفاق حزب الشعب الجمهوري مع شركة أمريكية مرة أخرى من أجل الدعاية الانتخابية.

وتداولت الصحف أداء رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، لصلاة الجمعة مع المواطنين وإجابته عن أسئلة الصحفيين بعد الصلاة. 

وزير تركي سابق: يجب محاكمة "الشعوب الديموقراطي" لدعمه الإرهاب

ذكرت صحيفة "صباح" أن رئيس مجلس النواب السابق والوزير أوفوك سويلمز، أفاد بأنه من اللازم على تركيا إغلاق حزب "الشعوب الديموقراطي"، وذلك لدوره في دعم منظمة حزب "العمال الكردستاني"، وأضاف أن هذا الأمر حق بسيط لتركيا.

وبحسب الصحيفة، فإن سويلمز قال إن الإتحاد الأوروبي يسمح بمثل هذا الأمر، حيث إن إسبانيا قامت بإغلاق حزب "أهم" كان الجناح السياسي لمنظمة إرهابية، وقد تم رفع الأمر إلى المحكمة التي قررت إغلاق الحزب.

وأضاف سويلمز: "يجب على تركيا أن تحاكم الحزب وتقوم بإغلاقه لما له من دور في دعم حزب العمال الكردستاني، كما أنه يجب رفع الحصانة عن العاملين بالحزب ومحاكمتهم على أقوالهم التي تؤيد التنظيم الإرهابي بكل وضوح".

وبين أن الذين يحاولون أن يلمعوا صورة الإرهاب ويدعموه، بينما يموت أبناء الوطن في الهجمات الإرهابية، يجب أن يتم الوقوف أمامهم بالقانون. 

حزب الشعب الجمهوري يعود للعمل مع شركة أمريكية

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن حزب الشعب الجمهوري، تعاقد مرة ثانية مع الشركة الأمريكية التي عملت دعاية الحزب في المرة الماضية، وذلك للعمل مرة أخرى في الانتخابات المقبلة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الشركة الأمريكية التي تم التعاقد معها، قدمت مجموعة من التوصيات للحزب، من أهمها أن الناخبين الأتراك يقررون الأصوات التي يجب أن يصوتوا لها مبكرا، مبينة أن الانتخابات لن تغير كثيرا من الأصوات وأنه من المرجح أن ترجع حكومة ائتلافية.

وأضافت الصحيفة أن هذه الشركة قدمت توصيات أخرى بخصوص الوعود الانتخابية، وأكدت أهمية الوعود التي قدمت في الانتخابات الماضية للمتقاعدين، وطلبت من الحزب أن تستلهم هذه القصص من حياة كلجدار أوغلو، وشددت على مسألة الأمن الداخلي والاقتصاد. 

حملة أمنية واسعة في ماردين على حزب العمال الكردستاني

ذكرت صحيفة "يني شفق"، أن قوات الشرطة والدرك في محافظة ماردين نفذت عملية أمنية واسعة ضد حزب العمال الكردستاني، وأسفرت العملية عن اعتقال ما يزيد على 64 شخصا من التنظيم الإرهابي.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الشرطة عثرت على كميات كبيرة من الأسلحة في المداهمات، وتم العثور على رشاش متوسط و12 بندقية آلية ومسدسات وعدد كبير من القنابل اليدوية وبنادق الصيد، كما أنه تم العثور على قواذف صواريخ "آر بي جي".

ونفذت القوات الأمنية على التنظيم الإرهابي "أف تي أو" حملة مداهمات، وهو يعتبر تابعا للتنظيم الموازي، حيث إنه تم العثور على كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات والأسلحة الرشاشة الثقيلة والخفيفة. 

أردوغان: سنتوجه إلى الانتخابات المبكرة في الأول من تشرين الثاني

أفادت صحيفة " أكشام" بأن رئيس الجمهورية، رد على مطالب حزب الشعب الجمهوري، بإعطائهم وظيفة تشكيل الحكومة، قائلا إنه لا وقت لديه ليضيعه عليهم، مبينا أن تركيا ستتوجه إلى الانتخابات المبكرة في الأول من تشرين الثاني لهذه السنة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن أردوغان أجاب عن أسئلة الصحفيين بعد صلاة الجمعة، وقال إن تركيا دخلت الآن في فترة الانتخابات، مبينا أن صلاحيات رئيس الجمهورية واضحة في هذا المجال، وسيلتزم بها.

وبيّن أردوغان أنه سيلتقي مع رئيس مجلس الشعب، يلماز، ليتباحث معه حول مسألة الانتخابات، وذلك في 23 آب/ أغسطس، وأنه إلى ذلك الوقت سيتم تشكيل حكومة من البرلمان أو من خارج البرلمان إن لزم الأمر.

ورد أردوغان على مطالب حزب الشعب الجمهوري بتشكيل الحكومة، قائلا إنه لا وقت لديه لإضاعته على هؤلاء.

وأضافت الصحيفة أن أردوغان تحدث مع أحد الشباب الذين يعانون من الإعاقة بعد خروجه من صلاة الجمعة، وقالت إن رئيس الجمهورية أخذ وعدا من المخاتير الذين زاروه أول أمس بأن يتركوا التدخين.
التعليقات (0)