سياسة عربية

جعجع: ثلاثة أرباع اللبنانيين يرفضون قتال حزب الله بسوريا

جعجع قال إنه لا يمكن أن يصوت لعون ما لم يفك ارتباطه بحزب الله - أرشيفية
جعجع قال إنه لا يمكن أن يصوت لعون ما لم يفك ارتباطه بحزب الله - أرشيفية
انتقد رئيس حزب القوات المسيحي اللبناني سمير جعجع مجددا مشاركة حزب الله في القتال إلى جانب نظام بشار الأسد في سوريا، معتبرا أن "ثلاثة أرباع الشعب اللبناني يرفض قتال حزب الله في سوريا".

وفي لقاء شامل مساء الأربعاء مع تلفزيون المستقبل، التابع لتيار المستقبل بزعامة سعد الحريري، قال جعجع: "أؤيد ما قاله الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، عن عدم وجود طائفة قائدة، ولكن كيف يكون قرارنا مشتركا في حين أننا لا نقرر بقرارات الحرب والسلم؟".

وفيما يتعلق بأزمة شغور منصب الرئاسة والخلاف بينه وبين زعيم التيار الوطني الحر ميشال عون بشأنه، رأى جعجع أن حزب الله "وضعه مرتاح؛ لأن عون مصر على موقفه، وهذا يفرح الحزب؛ لأن ذلك لن يوصل إلى نتيجة"، موضحا بقوله: "بالتالي الوحيد الذي يمكنه الأخذ والرد للوصول إلى حل هو حزب الله".

واعتبر أن المرشح الفعلي لحزب الله لمنصب الرئيس "هو غير العماد عون، وهو يترك ورقته الفعلية لحين التسوية"، مذكرا بموقفه بشأن الملف بالقول: "أنا مرشح ومستمر بترشيحي، ولكن أعلنت استعدادي للبحث مع العماد عون بأي مخرج رئاسي خارجنا نحن الاثنين".

ولفت جعجع إلى أن "عون لو فك تحالفه مع حزب الله فسيتحول إلى أقلية بسيطة في المجلس النيابي، ولذلك يصر حزب الله على تحالفه مع عون"، مضيفا بالقول: "لو انسحبت أنا من الرئاسة لن يحصل شيء، وقد يدعوني للتصويت للعماد عون، ولا يمكن أن أنتخب عون وهو يجلس إلى جانب حزب الله، فذلك يفشل مشروعي، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الفرقاء الآخرين".

وأبدى جعجع تشاؤمه حيال تحقيق اختراق في ملف الرئاسة، معتبرا أن "المشكلة لن تحل؛ لأن إيران لا تتحمل تسويتين كبيرتين، لذلك لا أنتظر انفراجات على هذا المستوى، وموضوع الرئاسة سيأتي كسلة متكاملة على مستوى المنطقة".
التعليقات (0)