سياسة دولية

مصادر طالبانية: علماء يتوسطون بين أختر منصور ومعارضيه

شقيق الملا عمر الأكبر رفض زعامة الملا أختر محمد منصور معترضا على طريقة تنصيبه - أرشيفية
شقيق الملا عمر الأكبر رفض زعامة الملا أختر محمد منصور معترضا على طريقة تنصيبه - أرشيفية
كشفت مصادر طالبانية في بيشاور لـ"عربي21" عن اجتماع عقده أمس الثلاثاء، العشرات من كبار علماء حركة طالبان أفغانستان، وقادتها، ورجال قبائلها في مدينة كويتة الباكستانية المتاخمة لولاية قندهار المعقل السابق للحركة، من أجل تسوية الخلاف الناشب بين الزعيم الجديد للحركة أختر محمد منصور، وبين المعارضين له.

وأضافت المصادر أن المجتمعين حاولوا إقناع عائلة الملا محمد عمر، وتحديدا شقيقه الأكبر الملا عبدالمنان هوتك، بقبول زعامة الملا أختر محمد منصور.

وكان هوتك قد أصدر الأحد الماضي، شريطا صوتيا رفض فيه قيادة أختر منصور، واعتبرها غير قانونية، داعيا إلى العمل بوصية الملا محمد عمر بدعوة العلماء والقادة ورجال القبائل المؤيدين للحركة؛ لانتخاب زعيم جديد.

وقالت مصادر أفغانية مقربة من هوتك لـ"عربي21" إن الأخير "أكد للمجتمعين أنه لا يعارض أختر منصور كشخص، وإنما يعارض طريقة تنصيبه أميرا جديدا، معارضا بذلك وصية الملا محمد عمر، ومتجاوزا الأطر القانونية الملزمة في الحركة".

وتزايدت الخلافات في صفوف الحركة؛ عقب إصدار مدير مكتب "طالبان" في الدوحة، ملا طيب آغا، المقرب من الملا عمر، بيانا أعلن فيه تنحيه عن منصبه، معتبرا طريقة اختيار منصور خلفا للملا عمر "خطأ تاريخيا".

ولا يستبعد مراقبون ومحللون في إسلام أباد وكابول؛ أن تتعرض الحركة لانشقاقات داخلية، إن لم تتم معالجة موضوع الخلافة سريعا، مشيرين إلى أن باكستان تسعى جاهدة إلى رأب الصدع، وتثبيت إمارة الملا أختر منصور، لرغبتها السريعة والعاجلة في مفاوضات ترعاها؛ كانت توقفت بعد الإعلان المفاجئ عن وفاة الملا عمر.
التعليقات (1)
مصدر مسؤل
الأربعاء، 05-08-2015 02:13 م
باكستان تسعى لتنصيب منصور لانه لامانع لديه من المفاوضات مع الحكومة الباكستانية على? عكس سياسة الملا عمر تقبله اللّہ في الشهداء