سياسة دولية

ديمرتاش يدعو لوقف إطلاق النار بين الحكومة التركية و "بي كا كا"

الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديمرتاش - أرشيفية
الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديمرتاش - أرشيفية
قال الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين ديمرتاش ، إن على تنظيم "بي كا كا" أن يسكت أسلحته فورا"، ويجب على الحكومة التركية في مقابل ذلك أن توقف عملياتها العسكرية (ضد التنظيم)، وأن تعلن فتح الطريق للحوار.

وأوضح ديمرتاش ، في تصريحات للصحفيين قبيل مشاركته في اجتماع لرؤساء مكاتب الحزب في الولايات التركية، عقد اليوم، في المقر الرئيسي للحزب بأنقرة، أنه يتحدث عن وقف إطلاق نار متبادل (بين الحكومة التركية و "بي كا كا" الإرهابية)، بحيث يتوقف كل منهما عن استخدام السلاح ضد الآخر، مؤكدا موقف حزبه الواضح المعارض للعنف واستخدام السلاح.

وقال ديمرتاش ، إن اجتماع حزبه سيقيّم التطورات الحالية، ويبحث ما يمكن فعله لوقف الاشتباكات، وإعادة السلام إلى البلاد.

وفيما يتعلق بالأنباء الواردة عن سقوط ضحايا بين المدنيين في إحدى قرى شمالي العراق، نتيجة غارة جوية تركية على معسكر للبي كا كا، قال ديمرتاش ، إن المجلس التنفيذي المركزي لحزبه سيجتمع مساء اليوم لمناقشة تلك الأنباء، مشيرا أنهم قدموا اقتراحا للبرلمان التركي أمس السبت، لإرسال "لجنة" إلى القرية المذكورة.

وأضاف ديمرتاش "أعلنت الخارجية التركية أنها ستحقق في الواقعة، إلا أنه من الواضح سقوط قتلى بين المدنيين، لذلك سنفعل ما بوسعنا من أجل مثول المسؤولين عن مقتل المدنيين أمام القضاء المحلي والدولي".

وكان بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية ،السبت، أعلن أن تحقيقا بدأ بخصوص مزاعم سقوط ضحايا بين المدنيين، في غارة جوية تركية، شُنت يوم الجمعة، على معسكر زاركلي شمال العراق، الذي يستخدمه أعضاء تنظيم بي كا كا" الإرهابي.
التعليقات (0)

خبر عاجل