سياسة عربية

بعد استعادة عدن.. شخصيات إماراتية تهاجم الإخوان والسعودية

ضاحي خلفان يقود هجوما على إخوان اليمن بعد استعداة عدن ـ أ ف ب
ضاحي خلفان يقود هجوما على إخوان اليمن بعد استعداة عدن ـ أ ف ب
فتحت حسابات مسؤولين ومقربين من صناع القرار في الإمارات الحرب على الإخوان المسلمين، و السعودية، والتجمع اليمني للإصلاح، بعد أيام من من إعلان أبو ظبي مقتل ضابطين من مواطنيها المشاركين بعاصفة الحزم.

ورصدت صحيفة "عربي21" أبرز التدوينات التي جرى فيها مهاجمة جماعة الإخوان على موقع "تويتر"، ومعظمها لشخصيات مقربة من سلطات أبو ظبي، كما طال الهجوم الدول التي تستضيف قيادات من الجماعة، ومنها السعودية التي كان لها نصيب من ذلك.

وقد جدد نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق ضاحي خلفان، هجومه على الإخوان المسلمين، محذرا من وضعوا ثقتهم فيهم بالندم" في إشارة منه إلى السعودية.

وغرد خلفان عبر حسابه الشخصي في "تويتر": أن " الإمارات تقدم  الشهداء، والإخوان يلتهمون الولائم في عاصفة الحزم".

وأضاف : "سيندم الكل إذا وضعوا ثقة في الإخوان.. هذا تنظيم ماعنده ولاء إلا لمرشده".
وانتقد خلفان  في تغريدات سابقة، سياسة العاهل السعودي الملك سلمان، بسبب مواقفه التصالحية تجاه الإسلاميين، وذلك عقب استضافته لرئيس المكتب السياسي في حركة "حماس"، خالد مشعل،
وما تبعها من استضافة رسمية سعودية لرئيس هيئة علماء اليمن الشيخ عبد المجيد الزنداني، المحسوب على "الإخوان"، أيضا.

 وهاجم المدون الإماراتي (ALI ALHAMMADI)، بشدة الإخوان والدول التي تستضيف قياداتها، وقال: "قبح الله الإخوان، قبحهم الله ومن رباهم، ومن يحتضنهم، ومن يتواطأ معهم، يرون الإمارات تقدم الشهيد تلو الشهيد، ويتهمونها بدعم الأعداء"، في إشارة إلى اتهام أبو ظبي بدعم واستضافة أقارب المخلوع علي عبد الله صالح  المتحالف مع الحوثيين.

وخاطب المدون ذاته، في تغريدة ثانية، السعودية بلغة ساخرة قائلا "إذا كانت السعودية لا تمتلك حبالا، لربط "إخونجيتها"، أتمنى أن تصنعها من لحاهم النجسة وتربطهم بها".

وتسببت تغريدات أسماء إماراتية قريبة من حكومة أبوظبي بـ"انتفاضة" من شخصيات سعودية ضدهم، وضد حكومة بلاده، معتبرين ذلك تدخلا في الشؤون الداخلية للمملكة.

أطماع  الإمارات حاضرة في عدن

وفي هذا السياق، قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني عبد الرقيب الهدياني إنه "لم يعد خافيا، أن دولة الإمارات تصدرت الواجهة أكثر من غيرها فيما يخص تحرير مدينة عدن، وحجم الدعم الذي تلقته المقاومة منها، فضلا عن جهودها في إعادة تأهيل مطار عدن".

لكن الهدياني أبدى خشيته من "الجهود الإماراتية في عدن، والتي قد يكون وراءها مطامع أخرى تتعدى محاربة المد الإيراني الذي تصدت له عاصفة الحزم بقيادة السعودية".

وأضاف في حديث خاص لـ"عربي21" أن "أطماع أبوظبي، كانت حاضرة في عهد  نظام الرئيس المخلوع علي عبد الله  صالح، عندما قامت شركة موانئ دبي العالمية باستئجار ميناء عدن"، قبل أن تستعيده حكومة الوفاق التي تشكلت عقب ثورة 11 من شباط/ فبراير 2011.

وتابع حديثه قائلا: "معلوم اقتصاديا أن تطوير ميناء عدن، واستعادة دوره الاقتصادي في المنطقة، سيؤثر سلبا على نشاط موانئ دبي الذي يعد أكبر رافد اقتصادي للإمارة ".

وأوضح الهدياني "أن هذا الملف، قد لا يدخل ضمن نظرية المؤامرة، ولكنه مبني على مساع سابقة من شركة دبي للاستحواذ على ميناء عدن"، مضيفا إن "اللاعب الإقليمي المؤثر في القضية اليمنية هي السعودية، فيما تأتي باقي المنظومة الخليجية متابع ومساند للشقيقة الكبرى".

وأشار إلى أن "مصلحة الخليج في الوقت الراهن، تكمن في التعامل مع رأس واحد باليمن، وليس رأسين" في إشارة إلى تقسيم البلاد، وهذا ما يؤكده مسؤولون خليجيون على "ضرورة الحفاظ على استقرار ووحدة الأراضي اليمنية".

ورأى الكاتب والسياسي المقرب من المقاومة الشعبية في عدن  أن "مطامع الإمارات تنحصر في لعب دور اقتصادي في عدن، وليس من مصلحتها أن يتم تفكيك اليمن".

وتتهم الإمارات العربية المتحدة المشاركة في التحالف العربي بقيادة السعودية، بدعم المخلوع صالح المتحالف مع الحوثيين، لاسيما بعد أن أصبحت ملجأ لسياسيين داعمين للحوثي، مثل أحمد صالح وعمار محمد عبد الله صالح الذي هرب من إثيوبيا إلى الإمارات بعدما كشف فيلم وثائقي بثته قناة" الجزيرة الفضائية" تورطه بعلاقات مع القاعدة.


التعليقات (16)
محمدالسبد
الثلاثاء، 14-02-2017 01:23 ص
وكان ايران وكلت الامارات بحرب العرب والمسلمين وعلي الملك سلمان وولده الحذر كذالك واجب علي كل من هادي واردوغان الحذر من قاد ة الامارات والحذر من السيسي
ابن الباديه
الأربعاء، 02-03-2016 08:25 ص
هؤلاء المأجورين مثل خلفان وامثاله يجب على دول الخليج اتخاذ قرار للجم هؤلاء الخونه الذين يعرضون امن السعوديه ودول الخليج للخطر.
ابن الباديه
الأربعاء، 02-03-2016 08:24 ص
هؤلاء المأجورين مثل خلفان وامثاله يجب على دول الخليج اتخاذ قرار للجم هؤلاء الخونه الذين يعرضون امن السعوديه ودول الخليج للخطر.
ابن الباديه
الأربعاء، 02-03-2016 02:16 ص
هؤلاء المأجورين مثل خلفان وامثاله يجب على دول الخليج اتخاذ قرار للجم هؤلاء الخونه الذين يعرضون امن السعوديه ودول الخليج للخطر.
محمد احمد
الخميس، 20-08-2015 12:54 ص
لكن قرأنا أن قتلى الامارات الثلاثة لم يقتلوا في مواجهات مع الحوثين، إن كان صحيحاً، فما سبب موتهم؟

خبر عاجل