صحافة دولية

تأهب عسكري تركي على الحدود مع سوريا.. وبحث منطقة عازلة

الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
تناقلت الصحف التركية في عددها الصادر صباح الثلاثاء، أن اجتماع مجلس الأمن القومي التركي، الذي عُقد أمس برئاسة رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان، توصل إلى نتيجة الوقوف عند الإجراءات الاحتياطية التي اتخذتها تركيا على الحدود التركية مع سوريا، وعدم القيام بخطوات أخرى.

يأتي ذلك في وقت ذكرت فيه الصحف أن سلاح الجو التركي دخل في حالة تأهب في القواعد الموجودة في ديار بكر وملاطية وقاعدة إنجرليك، وذلك بعد التطورات التي حصلت على الحدود التركية السورية.

الأمن القومي التركي يناقش التطورات في سوريا والمنطقة 

ذكرت صحيفة "يني شفق" أن اجتماع مجلس الأمن القومي التركي الذي عُقد أمس برئاسة رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان، توصل إلى نتيجة الوقوف عند الإجراءات الاحتياطية التي اتخذتها تركيا على الحدود التركية السورية، وعدم القيام بخطوات أخرى. 

وتلفت الصحيفة إلى أن الاجتماع الذي عُقد في قصر الرئاسة التركية، بدأ الساعة الثالثة وعشر دقائق مساء، واستمر لأربع ساعات، وتمت مناقشة أهم التطورات الداخلية والخارجية والشأن السوري. 

وبينت الصحيفة أن الاجتماع ناقش وبحث أمور وتطورات المنطقة؛ منها أن المنطقة يتم تغييرها ديموغرافيا في بعض أجزائها، وأن المجتمع الدولي لا يتعامل بوعي مع مسائل المنطقة. وتم الحديث عن أوضاع التركمان أيضا.

وبينت الصحيفة أن مجلس الأمن القومي تحدث أيضا عن التنظيم الموازي، وأكد أنه سيكمل محاربته للتنظيم الذي يحاول أن يفرق بين أبناء الشعب التركي.

تركيا تبحث مع أمريكا "المنطقة العازلة" على الحدود السورية

ذكرت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، أن وزير الخارجية التركية ذهب إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ليعرض عليه التعاون مع تركيا في مسألة المنطقة العازلة على الحدود التركية مع سوريا، وبينت الصحيفة أن جاويش أوغلو قال لكيري إن تركيا مستعدة لأن تدبر أمورها بنفسها. 

وبيّنت الصحيفة أن جاويش أوغلو قال في اتصاله الهاتفي الذي أجراه يوم 26 حزيران/ يونيو مع نظيره الأمريكي، إنه لا يمكن أن يبقى المرء مشاهدا للتطورات التي تحدث في المنطقة. وأوضح جاويش أوغلو أن قيام وحدات حماية الشعب الكردي بمحاولة إقامة دولة كردية بطريقة غير شرعية في شمال سوريا يشكّل خطرا على الأمن القومي التركي، قائلا إنّ "تركيا لن تقبل أن تكون تحت الأمر الواقع، ويجب أن نقيم منطقة عازلة في المنطقة، لنفعل هذا معا أو نتدبر نحن أمورنا بأنفسنا إذا لم تعيروا اهتماما لمخاوفنا".

المقاتلات التركية تستعد للحرب على الحدود مع سوريا

ذكرت صحيفة "تقويم" أن سلاح الجو التركي دخل في حالة تأهب في القواعد الموجودة في ديار بكر وملاطية وقاعدة إنجرليك، وذلك بعد التطورات التي حصلت على الحدود التركية السورية. 

وأوردت الصحيفة أن تركيا ضغطت على زر الإنذار بعد التطورات التي حصلت على امتداد الحدود من عفرين إلى كوباني. وبينت أنّه بعد الاشتباكات العنيفة التي جرت في كوباني، فقد تم إعطاء الأمر لتجهيز كل الأسطول الجوي الموجود في ديار بكر في القاعدة الجوية (8) الرئيسة. 

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية قولها، إن كل الاستعدادات تمت، وإن الطائرات تنتظر الأمر القادم للإقلاع. 

العمال الكردستاني: إرهاب بزي كُتّاب

يشير الكاتب "مراد كليكتي أوغلو" في مقال له بصحيفة "أكشام"، إلى الإرهابيين الذين يدافعون عن حزب العمال الكردستاني وأفعاله الإرهابية في المنطقة، وهم متخفون في زي كتّاب. وينبّه الكاتب في مقاله إلى كتّاب صحيفة "حريت" التابعة للمعارضة التركية (العلمانية)، ويقول عنها إنها لا تطلق وصف "إرهابي" على حزب العمال الكردستاني، ولا على وحدات حماية الشعوب الكردية حتى. 

الكاتب الذي يعيب على هذه الصحف موقفها يقول: "ورد في صحيفة (حريت) خبر يقول إن وحدات حماية الشعب الكردي قامت بإخلاء المدنيين من المستشفى الذي كان يتحصن فيه تنظيم الدولة، ثم قامت بنسفه". 

وبين الكاتب أنه في الحقيقة لم تقم وحدات حماية الشعب الكردي بإخلاء أي شخص أثناء تفجيرها للمستشفى بمن فيه، موضحا أنه قتل في ذلك المستشفى 18 طبيب و28 ممرض مع عشرات المرضى. 

وخاطب الكاتب هذه الصحف قائلا: "لا يليق بكم إلّا أن تخرجوا إلى جبل قنديل حيث قيادة حزب العمال الكردستاني".
التعليقات (0)